التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما الذي حققته منصة Thndr في مصر قبل التوسع بالإمارات؟

كسب ثقة الأفراد، وإدخالهم في دائرة المتعاملين في سوق المال بشكل عام والبورصة بشكل خاص، بجانب توفير مناخ آمن للادخار، وزيادة معدلات الاستثمار المحلي وتعزيز مناخ الاستثمار، وجعل الاستثمار في مصر أكثر سهولة، وتحفيز الشمول المالي، وإزالة جميع الحواجز التي يواجهها المستخدمون، بداية من تيسير التعامل في البورصة المصرية، هذه هي الأدوار التي تقوم بها منصة Thndr المصرية الناشئة، والتي أعلنت عن دخولها إلى السوق الإماراتي، بعد النجاح الذي حققته في مصر، حيث تمكنت المنصة من تحقيق ذلك من خلال الحصول على ترخيص من الفئة 3  A من سوق أبوظبي العالمي (ADGM) وهيئة تنظيم الخدمات المالية (FSRA). 

خبرة المؤسسين

تأسست Thndr في ديسمبر 2019، على يد أحمد حمودة والذي حصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في 2009، وعمل في مجال الاستشارات والخدمات المصرفية الاستثمارية ببعض الشركات المصرية، إلى أن التحق بشركة" Uber" في 2017، وعمل كمدير للعمليات والخدمات اللوجستية، ثم أسس" Thndr" بالتعاون مع الشريك المؤسس سيف عمر، والحاصل على بكالوريوس هندسة من الجامعة الأمريكية في 2014، وحصل على ماجستير في الإدارة من IE Business School، وعمل كمحلل بنوك الاستثمار، ثم التحق أيضا بشركة" Uber" في 2017.

ما حققته بمصر

تتيح ثاندر (Thndr) الاستثمار في الشركات المدرجة في البورصة المصرية والذهب وصناديق الاستثمار، بالإضافة إلى الأسهم الأمريكية. وقد تم تنزيل تطبيقها أكثر من 3 مليون مرة، ووصل عدد مستخدميه النشطين إلى 500 ألف مستخدم. فيما بلغ إجمالي قيم التداول من خلال المنصة 1.8 مليار دولار، بزيادة 800% مقارنة بعام 2022. وخلال عام 2023، أتاحت الاستثمار في الذهب عيار 24 عبر صندوق (أزيموت ذهب)، كما حصلت على رخصة لتأسيس وحدة بحوث، وأطلقت شركة شقيقة تسمى رامبل لتقديم توصيات للمستثمرين. في حين تقول الشركة أنها نفذت 19% من إجمالي أوامر البيع والشراء الإلكترونية في البورصة المصرية خلال عام 2023 عبر منصتها.

التوسع بالإمارات

عقب التوسع بالإمارات ستوفر Thndr في البداية إمكانية الوصول المباشر إلى الأوراق المالية المدرجة في الولايات المتحدة، بما في ذلك الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) والأسهم الجزئية مع عدم وجود حد أدنى لمتطلبات الاستثمار وخطط لتقديم مجموعة واسعة من المنتجات الاستثمارية عند ترسيخ وجودها في المنطقة.

معاملات

ويعد نجاح ثندر في مصر بمثابة شهادة قوية على قدراتها، حيث تداول المصريون مبلغًا قدره 1.8 مليار دولار على Thndr في عام 2023، واعتبارًا من أبريل 2024، كانت Thndr تمثل 8.5% من جميع معاملات التجزئة في السوق. تتميز المنصة حاليًا بأكثر من 3 ملايين عملية تنزيل، مع 500000 مستخدم نشط شهريًا، وقد سهلت لجزء كبير من المستثمرين الجدد التعامل في سوق الأوراق المالية في مصر. إن دخول Thndr إلى سوق الإمارات سيمكن الشركة من أن تقدم للمستثمرين متجرًا شاملاً للاستثمار، مع مجموعة منتجاتها.

ركائز

قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي أحمد حمودة، "هناك أربع ركائز جعلت نموذجنا يتردد صداه في مصر تتمثل في: أولاً، إنشاء متجر استثماري كبير يقدم مجموعة متنوعة من خيارات الاستثمار بناءً على الاحتياجات الفردية. ثانيًا، ساعدنا إيماننا والتزامنا تجاه الجهة التنظيمية المحلية على البقاء في المقدمة. ثالثًا، كان التحدي الذي واجهناه هو إزالة الغموض عن الاستثمار من خلال المحتوى، مما يجعله في متناول الجميع. رابعا، كنا نضع المستخدم أولاً في كيفية تصميم منتجنا، مما جعله سهل الاستخدام ومصممًا خصيصًا لتلبية احتياجات المستثمرين الشباب يوميًا.

تطور

قال صلاح قدورة، المدير العام لشركة Thndr في الإمارات: “يسعدنا في Thndr أن نعلن عن دخولنا الرسمي الإماراتي، حيث يعد هذا التطور المثير نتيجة مباشرة للدعم المذهل الذي تلقيناه من هيئة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي (ADGM) لقد كان لتوجيههم وعملية الترخيص الفعالة دورًا أساسيًا في جعل هذا الأمر حقيقة واقعة”.

مشهد التكنولوجيا المالية

وقال بيتر أبو هاشم، رئيس قسم النمو والاستراتيجية في Hub71: “مرة أخرى، تُظهر الشركات الناشئة مثل Thndr أن Hub71 هو مجتمع يمكن للشركات الناشئة الأسرع نموًا في العالم أن تحقق النجاح فيه من داخل مشهد التكنولوجيا المالية المزدهر في أبوظبي. يعتمد النظام البيئي التكنولوجي على تمكين نمو الشركات الناشئة الذي يحدث تأثيرًا إيجابيًا على الاقتصاد والمجتمع. وقد أثبتت Thndr سجلًا حافلًا من النجاح في مصر، ونحن الآن على استعداد لتكون بمثابة منصة انطلاق للمرحلة التالية من رحلتهم من أبو ظبي”.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعلم كيفية بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. من خلال تدريب مايكروسوفت المجاني

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل

ما الذي تقدمه «Simplex» لتحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه في شارك تانك مصر؟

في عرض يعتبر الأكبر حتى الآن في برنامج شارك تانك مصر، استطاع رائد الأعمال أحمد شعبان مؤسس شركة سيمبلكس، إقناع المستثمرين بفكرة مشروعه، وحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 27.5%.  سيمبلكس قدم أحمد شعبان فكرة شركته سيمبلكس، والتي تصنع ماكينات التحكم الرقمي باستخدام الحاسوب “CNC”، وقد استطاعت الشركة تحقيق أكثر من 160 مليون جنيه مبيعات هذا العام، ومن المتوقع وصول المبيعات إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام، والتصدير 10% من المبيعات، وتصدر الشركة منذ 2014، وقد توسعت الشركة في السعودية، وطلب شعبان 50 مليون جنيه مقابل 6% حصة من الشركة. وأشار شعبان إلى أن هذا المبلغ سيتم استخدامه في استكمال بناء مصنع الشركة بمدينة العاشر من رمضان، ويكون هناك مخزون من الخامات التي يتم استيرادها من الخارج، وقد حصلت الشركة على قرض من البنك الأهلي بقيمة 10 مليون جنيه، وفي انتظار إغلاق جولة تمويلية. وقدم المستثمر أحمد طارق عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 18%حصة من الشركة، وقدم محمد فاروق 50 مليون جنيه مقابل 25% حصة من الشركة، أما أحمد السويدي فقدم عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة.  وأكد شعبان أن هدفه