التخطي إلى المحتوى الرئيسي

9 خطوات لتفادي فشل شركتك الناشئة في عامها الأول


السنة الأولى هي السنة الأهم بالنسبة للشركات الناشئة، فالسنة الأولى هي السنة التى سـتدعمك لـ الوقوف أو سـتحطمك. إتمام هذه المرحلة بنجاح سيضعك بين 10% من بقية الأعمال التجارية بشكل عام، وكونك رائد أعمال فلابد أنك مدرك لهذا وتبحث دوماً عن النصيحة لتفادي أسباب الفشل التى تحيط بالشركات الناشئة. وفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي، تفشل حوالي 20% من الشركات الصغيرة خلال السنة الأولى من البدء. وبحلول نهاية العام الثاني، ستكون 30% من الشركات قد فشلت. وبحلول نهاية السنة الخامسة، سيكون حوالي 50% منهم قد فشلوا. وبحلول نهاية العقد، لن يبقى سوى 30% من الشركات، وإليك 9 خطوات لتفادي فشل شركتك في عامها الأول. 

(1) توقف عن إضاعة الوقت

بدء شركتك الخاصة هو مهمة صعبة بكل تأكيد، وكونك المدير بخبراتك المتواضعة لهو أمر مخيف حقاً. ولكن بعد إجراء البحث حول السوق واحتياجاته، عليك أن تقلل الأخطار وإنشاء خطة عمل قابلة للتطبيق لتتفادى أسباب الفشل الشائعة، وأفضل ما يمكنك فعله حينها هو البدء والانطلاق. 

هذه الأمور تنطبق على شركتك بعد الإطلاق أيضاً فأسباب الفشل واردة دوماً. إن كان لديك فكرة جديدة لشركتك، أفضل ما يمكنك فعله هو البدء بتجريبها فوراً بدلاً من التفكير بالنتائج المحتملة ومحاولاً تخطيط كل خطوة ممكنة.

(2) اختبر أفكار الأعمال التجارية التي بذهنك

أحد أكثر أسباب الفشل شيوعاً المتعلقة بـ الفشل المبكر لـ شركات الأعمال التجارية الناشئة هي ببساطة المنتجات والخدمات الغير مناسبة. قد تظن أن لديك فكرة رائعة جداً، ولكن الحقيقة المُرة هي أنه إن لم يكن هناك حاجة لهذا المنتج أو الخدمة في السوق، فاحتمال الفشل هو عالي جداً إلا إن قمت بخلق حاجة لهذا المنتج أو الخدمة.

الأخبار السارة هي أننا نعيش في عصر المعلومات. بإلرغم من أنه ليس بإمكانك تخمين النتيجة 100% لكن لا يزال بإمكانك اختبار مدى نجاح تطبيق هذه الفكرة قبل البدء بالأمر. إليك بعض الأمور التى تستطيع فعلها:

(i) ألق نظرة على منافسيك:

أسهل لطريقة للتحقق ما إن كانت فكرة الأعمال التجارية التى تود تطبيقها ناجحة ومقبولة أم لا، هي بكل بساطة النظر إلى المنافسين الآخرين الذي يعملون بالمجال ذاته. وإن لم يكن هناك من سبقك في هذا المجال، فهذا يعني أنه لا حاجة لها، وليس أنك أول من فكر بها. بكل تأكيد، كونك شركة ناشئة في سوق معقد جداً لا يضعك بموقف مثالي، لذلك عليك إبجاد نقطة مناسبة.

(ii) حاول إيجاد زبائن قد يكونوا مهتمين بما لديك:

من هم زبائنك؟ هل لديهم المال لـ شراء منتجاتك وخدماتك؟ لماذا قد يرغبون بشرائها؟ هل تستطيع الحفاظ عليهم كـ زبائن دائمين أم أنهم زبائن لمرة واحدة فقط؟ حاول الإجابة عن هذه الأسئلة بكل صدق وستتمكن من التماس حس عن عدد الأشخاص الذين تستطيع الوصول إليهم.

(iii) حاول إيجاد أشخاص لـ تجربة واختبار منتجاتك:

بإمكانك إطلاق نسخة تجريبية لـ اختبار منتجاتك وخدماتك قبل الإطلاق الرسمي، لترى ما إن كنت جاهزاً حقاً وما إن كان الناس سيعجبون بما لديك. هذا الأمر قد يستمر خصوصاً وأن الخبرة التى ستكسبها من هذا الاختبار هي خبرة قيمة جداً وبالأخص لـ عامك الأولى وستدعمك كثيراً لتفادى أسباب الفشل الشائعة.

(3) كن شغوفاً

العديد من الناس يظنون أنهم سينجحون فقط لأنهم عازمون على المخاطرة في سبيل الحصول على المال، ولكنهك يجهلون القوة الحقيقي التى تقود ريادة الأعمال: الشغف.

بدء شركة الأعمال التجارية الخاصة بك يعني أنك تبني قصة نجاحك، وهذا يتطلب مجهود عمل ضخم. لتكون قادر على العمل بشكل فعال بهذا القدر، يتطلب الأمر أن تحب ما تفعل.

(4) شكل فريق متنوع

إن أردت عزف مقطوعة موسيقية، فأنت بحاجة إلى فرقة موسيقية. من الممكن أن تدير عملك الخاص – المحدود الحجم – بنفسك، ولكن التوسع يتطلب فريق قوي ومتنوع وراغب بالعمل نحو هدف مشترك.

مفهوم "التنوع" هو أحد المفاهيم المبتذلة في عالم ريادة الأعمال، ولكن في هذه الحالة فهي ذو معنى أكبر بكثير من ما تظن. خلال أشهرك الأولى في عالم الأعمال، ستحتاج تغيير المنتجات، التغيير لـ التأقلم مع الظروف الجديدة، إعادة رسم شكل الشركة، والعديد من المسؤوليات التى ستتفاقم وتتراكم. قد يتوجب عليك أيضاً البدأ من البداية مرة أخرى. تشكيل فريق موهوب من خلال شبكات العلاقات هي أحد أهم عوامل النجاح في عالم الأعمال وأكثر ما قد يدفع لـ تجنب أسباب الفشل أو الوقوع بها

(5) ركز على العملاء

"خدمة العملاء الأفضل هي الخدمة التى لا تتطلب العميل أن يتصل بك أو أن يتحدث معك، وإنما تعمل بالشكل المطلوب فقط" – جيف بيزوس، أغنى شخص في العالم والمدير التنفيذي لـ Amazon.

بالنسبة لـ الشركات الناشئة، العنصر الأهم هو زبائنك. هذا الأمر ينطبق على جميع الأعمال التجارية من مختلف المجالات، ولكن الشركات الكبيرة قد لا تتأثر بفقدان بعض من زبائنها بين حين وآخر. ولكن بالنسبة لك فالأمر ليس كذلك. زبائنك الأوليين هم من سيجلبون رأس المال المطلوب، هم من سيسوق لشركتك عن طريق الحديث عن شركتك وتقديم النقد لكي تستطيع تحسين وتطوير شركتك بالإضافة إلى أنهم قد يدعموك بتفادى أسباب الفشل الشائعة. افعل كل ما بوسعك لـ إرضاء زبائنك ولا تخشى خسارة مبالغ قليلة من المال محاولاً إرضاء الزبائن. كما ذكرنا سابقاً، حاول التعرف على زبائنك، وتحقق من معلوماتهم الديموغرافية والشخصية.

(6) وفر الوقت والمال عن طريق العمل مع جهات خارجية

القول المنتشر " إن أردت إتمام أمر ما فعليك فعله بنفسك " لا ينطبق على ملاك شركات الأعمال التجارية الصغيرة كـ شخصك. طالما أن باستطاعتك دفع التكاليف، توكيل أفراد للقيام بمثل هذه الأعمال الروتينية سيسمح لك بـ التركيز على الأمور الأكثر أهمية. العمل مع من يعملون بـ العمل الحر Freelancing ويطلق عليهم فريلانسر سيساعدك بإنجاز الأعمال بوقت أسرع وبشكل فعال أكثر، مما سيساعدك على النمو بشكل أسرع.

بالنسبة لـ الوظائف التى لا تحتاج لـ إنسان للعمل عليها، لديك خيار رائع وهو استخدام Online bots، فهي سهلة الاستخدام، رخيصة التكلفة وفعالة. باستطاعتها إرسال رسائل شكر إلكترونية، إنشاء وترويج رموز التخفيضات، إنتاج محتوى التواصل الاجتماعي، تنظيم متجرك الإلكتروني والمزيد أيضاً.

(7) أنشأ موقعاً لـ شركتك

أحد أهم الأولويات لشركات الأعمال التجارية بكل أنواعها هي الهوية الإلكترونية على الإنترنت. معدلات وأرقام استخدام الإنترنت في ارتفاع دوماً حول العالم أجمع، والإقبال على الشراء عبر الإنترنت يزداد أيضاً. عليك إنشاء موقع إلكتروني ذو شكل جيد وجذاب وأن يكون عملي أيضاً، هذا الموقع سيمثل هوية شركتك على الإنترنت ويعتبر بمثابة ممثل المبيعات

(8) تقبل النقد

كونك شركة أعمال تجارية فهدفك هو تقديم حلول لـ أحد المشاكل. ولحل المشاكل عليك أن تكون قادراً. لتمكين قدراتك وتحسينها عليك مواجهة التحديات وأسباب الفشل والتغلب عليها. أحد هذه التحديات التى ستواجهها في عامك الأول هي التعامل مع النقد.

في بعض الأحيان، قد تقع بسهولة ضحية لـ هذه العقلية المدمرة وهي عقلية "المدير البطل"، وهي العقلية التى تدفع لـ رفض وتجاهل أي نوع من النقد الموجه لك أو لـ شركتك. أن يكون لديك مؤسس شريك قد يساعد في هذه المعضلة، ستتمكن من رفع معيار المسائلة وزيادة التنوعية في القيادة. ولكن لتكون أكثر إدراكاً ويقظاً في عامك الأول فأنت بحاجة إلى أكثر من هذا.

عليك تقبل النقد البناء، وأن تتعلم كيف تتعامل مع النقد الهدام. كن منفتحاً على الأفكار الجديدة وعليك أن تدرك أن نفسك وشركتك يجب أن تتغير في وقت ما. أن تكون أكثر مروناً هي أحد أكثر المهارات القيمة في ريادة الأعمال كما هو الحال في الحياة الطبيعية.

(9) تعلم من أخطائك ومن أسباب الفشل لـ الشركات والأعمال التجارية الأخرى

الفشل هو أحد محطات النجاح، طالما أنت متواضع بشكل كافي لـ تعلم أسباب الفشل وتفاديها. لابد أنك سمعت بعض قصص النجاح لأشخاص ناجحين جداً انتشرت قصص فشلهم بشكل مهول حول العالم.

الأخطاء وأشكال وأسباب الفشل التى قد تواجهها الشركات الناشئة عديدة وذات أحجام ضرر مختلفة. من الممكن أن تكون مشكلة بسيطة كـ فقدان أحد الزبائن بسبب خطأ ما، أو أن يكون خطأ فادح قد يتسبب بـ إغلاق الشركة بأكملها. كلما كان حجمه أكبر كلما كان من الأصعب التعامل معه والتعافي منه.

الأخبار السارة هي أنه بإمكانك التعافي من أي نوع من الأخطاء. إدراة شركات الأعمال التجارية هو أمر مشابه لـ اللعب، فهي ترتفع تارة وتهبط تارة أخرى. اكسب هذه المعرفة وتقدم للأمام. المرة القادمة ستكون أسهل و بفضل فشلك.

المصدر

https://www.godaddy.com/resources/ar-ae/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B4%D9%84-%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%82%D8%AF-%D8%AA%D9%81%D8%B4%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعلم كيفية بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. من خلال تدريب مايكروسوفت المجاني

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل

ما الذي تقدمه «Simplex» لتحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه في شارك تانك مصر؟

في عرض يعتبر الأكبر حتى الآن في برنامج شارك تانك مصر، استطاع رائد الأعمال أحمد شعبان مؤسس شركة سيمبلكس، إقناع المستثمرين بفكرة مشروعه، وحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 27.5%.  سيمبلكس قدم أحمد شعبان فكرة شركته سيمبلكس، والتي تصنع ماكينات التحكم الرقمي باستخدام الحاسوب “CNC”، وقد استطاعت الشركة تحقيق أكثر من 160 مليون جنيه مبيعات هذا العام، ومن المتوقع وصول المبيعات إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام، والتصدير 10% من المبيعات، وتصدر الشركة منذ 2014، وقد توسعت الشركة في السعودية، وطلب شعبان 50 مليون جنيه مقابل 6% حصة من الشركة. وأشار شعبان إلى أن هذا المبلغ سيتم استخدامه في استكمال بناء مصنع الشركة بمدينة العاشر من رمضان، ويكون هناك مخزون من الخامات التي يتم استيرادها من الخارج، وقد حصلت الشركة على قرض من البنك الأهلي بقيمة 10 مليون جنيه، وفي انتظار إغلاق جولة تمويلية. وقدم المستثمر أحمد طارق عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 18%حصة من الشركة، وقدم محمد فاروق 50 مليون جنيه مقابل 25% حصة من الشركة، أما أحمد السويدي فقدم عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة.  وأكد شعبان أن هدفه