التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تطورت Orcas لتصبح منصة تعليمية متكاملة تجمع 2.1 مليون دولار؟



تزايدت أهمية تكنولوجيا التعليم بشكل كبير في الفترة الأخيرة في العالم كله، ونحن لدينا نماذج ناجحة في هذا المجال، ومنها منصة Orcas التعليمية، والتي لديها قصة نجاح في كيفية تطور شركة ناشئة تبدأ أعمالها بألف دولار، وصولا إلى منصة تعليمية تنجح في الحصول على تمويل بلغ 2.1 مليون دولار في جولة ما قبل التمويل الأولى..

 



* التأسيس

 

حكاية Orcas بدأت بالصدفة، فأثناء دراسة رائد الأعمال حسام طاهر بكلية طب قصر العيني، كان يساعد بعض الطلاب في المذاكرة، ووجد أن الكثير من الأسر تعاني من أجل إيجاد متخصصين جيدين يساعدون أبناءهم على المذاكرة، فعمل حسام مع شريكته أميرة الغريب، والتي درست إدارة الأعمال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، على تأسيس تطبيق على الموبايل يقوم بتوصيل أولياء الأمور بمتخصصين يساعدون أولادهم.

وبدأت الفكرة بكتيب بسيط تم توزيعه بين الآباء الذين كانوا عملاء الشركة المستهدفين، وجمع فريق العمل 1000 دولار في البداية لبدء الأعمال التجارية، وتم إنشاء الكتيب بعد أن سجلت Orcas عددًا لا بأس به من المربيات والمعلمين المسجلين الذين يعملون معهم.

ثم تم إنشاء صفحة على Facebook لاستخدامها كمصدر وحيد لاكتساب العملاء، ثم تم إطلاق تطبيقها لتوصيل أولياء الأمور بالمربيات وذوي الخبرة والمدربين ومعلمي اللغة، وقد بدأت الشركة باسم Cairo Sitters ثم تغير الاسم بعد ذلك إلى Orcas.

وفازت الشركة بجائزة منافسة إنجاز لأفضل خطة عمل في مايو 2013، وفازت بجائزة 10 ألاف دولار من صندوق استثمارات "بيكري" التابع لأبراج كابيتال في قمة "رايز أب" في 2017.

 



* هدف Orcas

بدأت شركة "أوركاس" بهدف تنشئة الأطفال المصريين في بيئة سوية تنمي قدراتهم العقلية ومهاراتهم اللغوية، إذ تقدم خدمات رعاية ومجالسة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و14 عاما من قِبل مربين ومربيات مؤهلين، إضافة إلى خدمات الدروس الخصوصية متعددة اللغات، وإشراك الأطفال في العديد من الأنشطة التعليمية المحفزة من قِبل معلمين ومعلمات مؤهلين.

وتعتبر "أوركاس" بمثابة وسيط يربط بين الآباء ومقدمي الرعاية وجليسات الأطفال والمعلمين الموثوقين والمدربين ذوي الخبرة، حيث يستطيع الآباء طلب المعلمين والمربين المناسبين مع الخلفية التعليمية لأطفالهم من بين مئات المعلمين والمربين ومن ثم عقد مقابلة عمل قبل الشروع في التعاقد، ويستطيع الآباء إدارة الجلسات ومتابعتها والحصول على تقارير فورية من المربين والمعلمين لرصد تقدم أطفالهم، فضلا عن استطاعتهم دفع مقابل الجلسات من خلال التطبيق عبر الإنترنت.

وتطور هدف Orcas على مدار الفترة الأخيرة، وأصبح الهدف هو تعزيز قدرات التعلم الرقمي المباشر للمدارس والمعلمين، سواء على أرض الواقع أو من خلال الانترنت، وذلك في مصر والمملكة العربية السعودية وباكستان، حيث توفر منصة Orcas وسيلة عبر الإنترنت للآباء للحصول على دورات تدريبية مقدمة من مدرسين متخصصين، وتوفر تجربة التعلم الهجين القائم على أرض الواقع والانترنت، كما توفر تقييمات لأسلوب التعلم، ومهام الممارسة لكل متعلم لضمان تجربة تعلم أكثر خصوصية، مع تمكين المعلمين من تقديم جلسات تعليمية عالية الجودة.

 

* مميزات Orcas

 

تقدم المنصة العديد من المميزات، منها تقييم مستوى الطالب، وتوفير أفضل طريقة يستوعب بها المعلومات، ووضع خطة تعلم مخصصة حسب مستوى كل طالب والأهداف التي يريد تحقيقها، وتخصيص حصص Online أو في المنزل أو الاثنين معا، وممارسة الألعاب والأسئلة التدريبية لتحسين المستوى.

وتوفر المنصة خطط دفع متنوعة، وأسعار تناسب الجميع، سواء الدفع بالحصة أو شهريا أو سنويا، بجانب طرق دفع مختلفة، ويمكن للمستخدم إلغاء الحصص بشكل مجاني، كما أن كل متخصص لديه قسم في ملفه الشخصي يستطيع المستخدم معرفة تقييماته من خلاله، ومعرفة رأي المستخدمين الآخرين فيه.

 


* تمويل

في 2019 جمعت Orcas 500 ألف دولار في جولة تمويلية بقيادة Algebra Ventures وانضم إليها صندوق edtech عبر الحدود NFX Ventures، وقبلها كانت قد جمعت مبلغ 150 ألف دولار من خالد إسماعيل ، Kamelizer ، و Cairo Angels، وقد استخدمت الشركة تلك التمويلات من أجل تطوير عروض منتجاتها وتوسيع نطاق قدراتها التشغيلية، بهدف تحسين تجربة المستخدم لجميع أصحاب المصلحة.

ونجاح المنصة في فرض نفسها على ساحة تكنولوجيا التعليم هو ما جعلها تنجح مؤخرا في الحصول على 2.1 مليون دولار في جولة ما قبل التمويل الأولي، بقيادة كلًا من: CIRA NFX Ventures و Access Bridge Ventures Algebra Ventures و Launch Africa Ventures و Cairo Angels Syndicate Fund و Seedstars International.

وستستخدم الشركة التمويل الجديد في تطوير التكنولوجيا الخاصة بها، وتوظيف مواهب جديدة والتوسع في أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان.

 

 

تعرف على المنصة من هنا

https://ar.orcas.io/

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل