التخطي إلى المحتوى الرئيسي

" سويتيرا" تفتح باب النجاح للشركات التكنولوجية الجامعية في مصر

 


سويتيرا Suitera هي ثاني شركة تكنولوجية جامعية ناشئة تطلقها الجامعة الأمريكية بالقاهرة.. وهي شركة متخصصة في أشباه الموصلات.. وقد نجحت في الحصول على استثمارات جديدة، لتصل قيمة الشركة إلى 10 مليون دولار، لتصبح أنجح مثال على دعم الجامعات للشركات الناشئة، وتضع أمامنا نموذجا لنجاح الشركات التكنولوجية الجامعية..

 

 


* استثمارات

تلقت سويتيرا الشركة المتخصصة استثمارا من جاكوب جاكوبسون الخبير في مجال صناعة التشغيل الآلي للتصميم الإلكتروني EDA وأشباه الموصلات، والرئيس التنفيذي للعديد من الشركات ذات التخارج الناجحة، ورئيس وعضو مجلس إدارة العديد من الشركات الرائدة في صناعة التشغيل الآلي للتصميم الالكتروني، مثل Xilinx و Actelو AMS AGو New Scale Technologiesو Vidatronicو Helicو Safelloو Runtime DA و RFMicron، كما انضم جاكوبسون أيضًا إلى المجلس الاستشاري الفني والتجاري لشركة سويتيرا.

 

* سويتيرا

تهدف سويتيرا إلى توفير الأدوات والحلول، للمساعدة في التعامل مع التعقيدات المصاحبة لتصميم الجيل التالي من الدوائر المتكاملة، مثل دوائر الـ 5G، وقد تأسست الشركة عام 2020 من قبل الدكتور يحيى إسماعيل، أستاذ ورئيس قسم الإلكترونيات وهندسة الاتصالات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومدير مركز أجهزة وإلكترونيات النانو بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة زويل، والدكتور مجدي أبادير والدكتور إيبي فريدمان، وهما من الخبراء في صناعة التشغيل الآلي للتصميم الإلكتروني.

ومع إطلاق سويتيرا في 2020، كان والدن راينز وهو شخصية بارزة في مجال التشغيل الآلي للتصميم الإلكتروني أول مستثمر في الشركة، وتبعه مستثمرون آخرون.

وأكد الدكتور يحيى إسماعيل أن سويتيرا في طريقها لإحداث نقلة في الجيل التالي من الإلكترونيات، فقد تم بناء تقنياتها الأساسية بدرجة دقيقة غير مسبوقة في النمذجة المادية، بالإضافة إلى التحسين الجذري والتسريع المصمم للتعامل مع الدوائر المعقدة الهائلة المتوقعة في المستقبل.

وأضاف إسماعيل أنه مع انضمام شخصية بارزة أخرى في مجال صناعة التشغيل الآلي للتصميم الإلكتروني ومع ذلك الاستثمار الإضافي تواصل الشركة تطوير منتجاتها والتنبؤ بشكل أكثر دقة لسلوك الدوائر المعقدة، مما يميز سويتيرا عن الشركات الأخرى ذات التكنولوجيا المماثلة.

 


* MOReal  

ويعد المنتج الأول لسويتيرا MOReal  هو أداة تم تطويرها في الشركة لتصغير الدوائر الإلكترونية، مما يسمح بتوليد نموذج دائرة صغيرة له نفس خصائص النموذج الكبير للغاية لدائرة أخرى، ويمكن لهذا النموذج الصغير للدائرة أن يحل محل النموذج الأكبر، مما يسمح بقديم تحليل ومحاكاة أسرع، كما يتفوق MOReal  بشكل ضخم على أي أدوات مماثلة في السوق، فيما يخص الأداء وجودة الإنتاج، وتقوم سويتيرا أيضا بالعمل على منتج آخر قيد التطوير وهو منتج يولد نموذجًا فيزيائيًا كهرومغناطيسيًا كاملًا للدوائر بدقة فائقة.

 

* الصناعة

توفر تقنية سويتيرا للصناعة فرصة للتعامل بشكل أفضل مع التحديات التي نتجت عن الاتجاه لاستخدام دوائر أكثر تعقيدًا، مع وحدات بناء برمجية صغيرة تصل إلى 5 نانومتر، بالإضافة إلى الاتجاه لاستخدام ترددات أعلى في الاتصالات تصل إلى عشرات الجيجا هيرتز مع الـ 5G، وتعتزم سويتيرا تقديم خدماتها في شكل منتجات قائمة بذاتها متوفرة على السحابة بالإضافة إلى حلول مدمجة في الأدوات القياسية الصناعية.

 

ويقول د. يحيى إسماعيل: مع التحولات والابتكارات المستمرة في مجال التكنولوجيا، تهدف خدمات الشركة إلى استيعاب الزيادة السريعة في السرعة والبيانات التي سيشهدها العالم في السنوات القادمة، حيث إن تقنية سويتيرا قابلة للتطبيق ليس في الأنظمة الإلكترونية فحسب، بل في مجال السيارات وإلكترونيات الطيران أيضًا.

 


* د. يحيى إسماعيل

لدى د. يحيى إسماعيل العديد من براءات الاختراع في مجال الدوائر الكهربية عالية الأداء، ونمذجة وتصميم الروابط البينية، ويعد عمله جزءا من أهم وأكثر ما يُستَشهَد به في مجال تصميم الدوائر الكهربية (VLSI)، ويُستخدَم على نطاق واسع في مجال الصناعة، وتم إدراج إسماعيل في قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2٪ من العلماء في العالم، وقام بإعداد القائمة خبراء من جامعة ستانفورد، وذلك من خلال قاعدة بيانات  Scopus والتي تضم ملخصات ومراجع من مقالات منشورة في المجلات الأكاديمية المحكمة، ومن كتب ومنشورات متعددة، وتضم القائمة أكثر 2٪ من العلماء الذين تم الاستشهاد بأبحاثهم في 22 تخصص علمي و176 تخصص فرعي.

ويعتمد تقييم هذه القائمة على الاستشهادات العلمية للباحثين ومؤشر هيرش h-index لقياس الإنتاجية العلمية للباحثين، ومؤشر هيرش المعدل للتأليف المشترك hm-index، والاقتباسات من أبحاث منشورة في مواقع تأليف مختلفة.

وعمل إسماعيل أيضًا على استخدام الرقاقات البيولوجية لاستبدال طرق فحص الأمراض التقليدية مثل السرطان والأمراض الفيروسية، مثل تحليل الكبد الوبائي بي وسي للوصول إلى طرق أسرع للعلاج وأكثر فعالية عن طريق التشخيص المبكر والدقيق.

كما أنه زميل لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE، وكان أستاذًا بجامعة نورث ويسترن في الولايات المتحدة، كما شغل منصب رئيس تحرير دورية IEEE Transaction on Very Large Scale Integration (TVLSI) وهو حاليا رئيس اللجنة التوجيهية للدورية، كما حصل على العديد من الجوائز، مثل جائزة المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم، وجائزة المؤلف المتميز من جمعية (IEEE CASS) للدوائر الكهربية والنظم، وجائزة أفضل معلم في جامعة نورث وسترن، والعديد من جوائز التدريس والأبحاث الأخرى، ونشر إسماعيل أكثر من أربعمائة بحث في المجلات والمؤتمرات رفيعة المستوى وشارك في تأليف سبعة كتب.

 

* المصدر

الجامعة الأمريكية بالقاهرة

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل