التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا يجب متابعة نجاح شركتي" Bypa-ss" و" Minly" ضمن 12 شركة أفريقية؟

 


أصدر موقع Disrupt-Africa مع بداية 2022 قائمة تضم 12 شركة أفريقية ناشئة يجب مراقبتها ومتابعتها في الفترة الحالية، وضمت تلك القائمة شركتين مصريتين هي" Bypa-ss" و" Minly ", فما الذي تقدمه الشركتان ولماذا نتابع نجاحهما؟..

 

* أندرو سعد حوّل أزمة مريضة مسنة إلى شركة ريادية

 

أندرو سعد

تعتبر شركة Bypa-ss مثالا جيدا على كيفية تحويل أزمة إلى عمل ناجح، وكان بطل الحكاية هو رائد الأعمال أندرو سعد، والذي كان يتلقى التدريب في مستشفى شبين الكوم التعليمي أثناء دراسته بكلية الطب بجامعة المنوفية، وجاءت مريضة مسنة تعاني من مشاكل في التنفس، وظل الأطباء يعطونها أدوية لمدة 3 ساعات، حتى أفاقت، ورأى أندرو أن الدواء الذي حصلت عليه هذه المريضة كان من الممكن أن يتسبب في وفاتها إلى كانت تعاني من حساسية بسببه ، ولذلك بدأ يفكر في طريقة تجعل الأطباء يعرفون تاريخ المريض الطبي، حتى يكون المريض مطمئنا، وعلى دراية بأي شيء يحدث له، وفي نفس الوقت يكون المريض مطمئنا لقراراته.. ولذلك أسس شركة Bypa-ss..

وهي شركة ناشئة تعد نظاما للسجلات الطبية للمرضى يعتمد على التخزين السحابي، حيث يحاول أندرو التأكد من أن المرضى، بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي أو خلفيتهم التعليمية، يمكن أن يحصلوا على نفس الرعاية أينما ذهبوا، حيث أراد إحداث ثورة في مجال الرعاية الطبية في مصر.

 

* رقمنة معلومات الرعاية الصحية

وتعمل الشركة على رقمنة تبادل معلومات الرعاية الصحية، من خلال إنشاء هوية رقمية ومادية واحدة (HealthTag - كارت الصحة) لكل فرد يمكن لمقدمي الرعاية الصحية استخدامها والوصول إليها، لحفظ وتبادل المعلومات المتعلقة بحالتهم، حيث يضيف الأطباء والمختبرات والصيدليات البيانات حول مريضهم ويتبادلونها طوال الوقت، بدلا من الأوراق، فهي حلول رقمية تقدم عملية تبادل المعلومات الصحية وربط الصيدليات والمختبرات والعيادات ومرضاهم، فرسالة الشركة هي تمكين من يهتم برقمنة تبادل المعلومات الصحية، ورؤية فريق العمل هي أن تكون الشركة التي يثق بها الناس ويوظفونها، عندما يتعلق الأمر بالرعاية الصحية، كشركة تركز على الناس.

 


* كارت الصحة

ومن خلال كارت الصحة الذي تتيحه الشركة يمكن للمريض تسجيل كل بياناته الطبية بشكل الكتروني، من روشتات وتحاليل وكروت متابعة وفصيلة الدم وغيرها، بجانب البيانات الشخصية مثل الاسم ورقم التليفون والعنوان ورقم طوارئ طبية، مثل الأمراض المزمنة والأدوية، وهذا يساعد على إنقاذ حياة المريض في حالات الطوارئ، من خلال البيانات المسجلة مسبقا على الكارت، كما يتيح خصومات في مراكز التحاليل والأشعة الرائدة في مصر، وإذا لم يتمكن المريض من التوجه إلى معمل التحاليل يمكن إرسال فني إلى المنزل لأخذ العينات، ويوفر الكارت للأطباء نظام يعمل عليه بمبلغ رمزي، وسرية تامة للمعلومات المسجلة على الكارت، وتمتلك الشركة أكثر من 17 ألف شريك من بين مقدمي الرعاية الطبية، بما في ذلك المعامل الكبرى والمستشفيات والعيادات والصيدليات.


* تمويل

وجمعت الشركة مليون دولار تمويلا أوليا من مستثمرين مصريين وأجانب ، بمشاركة من Magic Fund و Acuity Ventures و Launch Africa و Plug and Play وغيرها من المستثمرين الإقليميين والدوليين و Angel المستثمرين، وقد صرح الرئيس التنفيذي لشركة Plug and Play بأن فريق عمل الشركة قادر على بناء مستقبل البنية التحتية للمعلومات الصحية في مصر.

 

* Minly.. منصة تقرّب النجوم والمشاهير إلى المعجبين

 


كثير من المعجبين يجدون صعوبة في التواصل مع النجوم والمشاهير الذين يحبونهم، ولذلك تحاول منصة Minly حل هذه المشكلة، من خلال إعطاء الفرصة للمعجبين بالتواصل مع نجومهم المفضلين، عن طريق فيديوهات مخصوصة، ورسائل مباشر، ورسائل صوتية وغيرها من الوسائل..

 

فتقوم المنصة بتمكين النجوم من إجراء اتصالات مخصصة مع معجبيهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تغير بشكل جذري العلاقة بين المشاهير والمعجبين، وقد شهدت الشركة نموا سريعا منذ إطلاقها في أواخر 2020، ومن خلال المنصة يمكن للمستخدمين شراء رسائل الفيديو الشخصية والصيحات من المشاهير المفضلين، والحصول على وصول غير مسبوق إلى المواهب التي يعجبون بها، وفرصة للمشاهير من أجل التواصل مع معجبيهم بشكل أعمق.

وقامت المنصة بتجميع قائمة متنوعة من المئات من المشاهير الموهوبين، تضم نجوم السينما والتليفزيون والرياضيين والموسيقيين والمؤثرين على الانترنت، وتمكن من جذب بعض المواهب، منهم تامر حسني وحمادة هلال وهاني رمزي وهيدي كرم وأصالة ومصطفى شعبان وعمرو سعد وأحمد العوضي ودرة وحازم إمام وأحمد حسام ميدو ومحمود تريزيجيه ومحمد زيدان ومحمد بركات وعماد متعب ووليد سليمان وغيرهم من المشاهير، كما يمكن مشاهدة العديد من الفعاليات والحفلات عبر المنصة.

 

* تمويل

وأغلقت الشركة جولة تمويل أولية تجاوزت الاكتتاب فيها 3.6 مليون دولار، 4DX Ventures و B&Y Venture Partners و Global Ventures، كما تضمنت الجولة مشاركة من صناديق إقليمية رائدة أخرى ، ومجموعة من المستثمرين الملاك الاستراتيجيين، بما في ذلك سكوتر براون (مؤسس SB Projects) ، WndrCo (أنتوني صالح وجيفري كاتزنبرج) ، جيسون فينجر (مؤسس Seamless / Grubhub) ، أريه ممران (الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للاستثمار في to.org ورئيس قسم المعلومات في Groupe Mimran) ، وتميم جبر (المدير التنفيذي للاستثمارات الدولية في المملكة شركة قابضة).

وقد أكد المستثمرون بأن Minly لديها فرصة هائلة للنمو، وأن فريقها لديه الطموح والخبرة لبناء منصة تفاعل رقمية متكاملة يمكن أن تغير طريقة إنشاء المحتوى الرقمي في المنطقة.

* الاستحواذ على شركة إماراتية

وفي ديسمبر الماضي أعلنت شركة Minly استحواذها على شركة Oulo الإماراتية والتي تعد منصة تواصل بين المشاهير والجماهير والتي تركز على المنطقة العربية، حيث يعزز هذا الاستحواذ من مكانة شركة Minly كإحدى أبرز منصات التواصل مع المشاهير في المنطقة، كما سيسرع من نمو عملاء الشركة.

 


* المؤسسون

وشارك في تأسيس المنصة رائد الأعمال محمد الشناوي، والذي يملك أكثر من 17 عاما من الخبرة في مجال الإعلام والتكنولوجيا، وقد شارك في تأسيس شركة Emerge Technology وهي شركة إعلامية وترفيهية مقرها في لوس أنجلوس، كما لعب الشناوي دورا في انتشار Apple TV + و Disney + والتوسع العالمي لـ Netflix للوصول إلى مئات الملايين من المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

وشارك في التأسيس أيضا رائد الأعمال طارق حسني والذي يملك خبرة كبيرة في التسويق والاستراتيجية والإعلام وريادة الأعمال، وكان يعمل رئيسا للتسويق الرقمي والخدمات الإبداعية في MBC (شاهد)، حيث كان يقود فريقا يضم أكثر من 120 عضوا في مصر ولبنان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

 

* قائمة الشركات كاملة

https://disrupt-africa.com/2022/01/14/12-african-startups-to-watch-in-2022/

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل