التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماذا تقدم شركة VAIS الناشئة لتشارك في قمة أفريقيا للتكنولوجيا؟

 


انطلقت اليوم قمة أفريقيا للتكنولوجيا بالعاصمة الكينية نيروبي، وذلك بمشاركة شركتين مصريتين ناشئتين، تم اختيارهما ضمن 9 شركات ناشئة للمشاركة في القمة، وهما شركتي" Vais" و" pravica".. فما الذي تقدمه الشركتان لكي تتأهلا للمشاركة بالقمة؟.. اليوم نتحدث عن شركة" Vais" وما تقدمه في مجال الذكاء الاصطناعي..

 

كريم عامر وفريق عمل Vais


* vais

تأسست الحلول المرئية والذكاء الاصطناعي (VAIS) في عام 2020، من قبل أكاديميين معروفين وهي تتويج لسنوات عديدة من البحث والتطوير والخبرة العملية للمشروع في مجالات الحوسبة المرئية والتعلم الآلي / العميق وهندسة البيانات الضخمة.

وتعد VAIS حاليا واحدة من الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي الزراعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي شركة تابعة لجامعة النيل ويدعمها مجلس استشاري قوي من جامعات مرموقة، بما في ذلك إمبريال كوليدج لندن وجامعة هارفارد.

وشارك في تأسيس الشركة كريم عامر، وهو حاصل على بكالوريوس هندسة بجامعة القاهرة، ولديه اهتمام بتطوير تطبيقات التعلم الآلي والتعلم العميق المبتكرة في مجال البحث والصناعة، ولديه خبرة في تطبيق الذكاء الاصطناعي في مشاريع متعددة المجالات في العديد من المجالات، بما في ذلك مراقبة الأرض والتصوير الطبي وعلوم المواد والزراعة والمعلوماتية الحيوية والجيوفيزياء، وقد فاز بالعديد من مسابقات الذكاء الاصطناعي الدولية.

- الابتكار

القيم الرئيسية التي تميز VAIS هي الابتكار والتميز التقني والولاء وروح الفريق، وتعمل على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل تمكين الحلول المبتكرة، وفتح فرص جديدة في أسواق التكنولوجيا الزراعية (AgriTech) والاستشعار عن بعد، ويضم فريق عمل الشركة مجموعة من الخبرات، ومنهم كريم عيسى والذي يتولى منصب Senior AI/ML Engineer بالشركة.

 




- تقنيات الشركة

تقوم VAIS بتطوير ذكاء اصطناعي وتقنيات حوسبة بصرية جديدة، يمكن نشرها على الأجهزة المحمولة وعلى السحابة، حيث إن الشركة متخصصة في نماذج التعلم العميق الخاضع للإشراف الذاتي، التي تتعلم من مجموعات البيانات الضخمة غير المصنفة، وتستغل وفرة بيانات رصد الأرض (EO) والاستشعار عن بعد لإنشاء رؤى ذات مغزى، وتسهيل اتخاذ القرار المستنير، وتعمل تقنيات VAIS على تمكين التطبيقات الذكية في مجالات مثل AgriTech وتحليلات بيانات EO.

وتتيح خوارزميات ووحدات التعلم العميق AgriTech الخاصة بالشركة الزراعة الدقيقة المتقدمة، وتوفر تحليلات ميدانية يمكن الاعتماد عليها للمزارعين والتجار وشركات التأمين، وتسهل تحليلات VAIS EO إدارة ومعالجة بيانات EO التي تم الحصول عليها من أقمار صناعية متعددة، من خلال بنية سحابية مخصصة قابلة للتطوير وخوارزميات استيعاب البيانات الذكية، وتتكامل تقنيات VAIS بسلاسة مع أنظمة المؤسسات الحالية لتزويد عملائها بميزات مختلفة وحلول تنافسية.

 


- إنجازات

يعد فريق VAIS الفني للذكاء الاصطناعي من بين الأفضل في المنطقة، مع سجل حافل بالإعجاب في الأوساط الأكاديمية والصناعية، حيث قدم ​​مشاريع ناجحة بالعمل مع شركاء محليين ودوليين، ويشارك فريقها بانتظام ويحقق أعلى التصنيفات في مسابقات الرؤية الحاسوبية الدولية والذكاء الاصطناعي/ التعلم العميق مثل CGIAR لتشخيص مرض القمح، وتحديد محاصيل الأرض المشعة في صور الأقمار الصناعية، وتصنيف الغطاء الأرضي DeepGlobe، وتحدي الاستدلال في الوقت الحقيقي للطائرات بدون طيار.


حتى الآن أصدرت VAIS الإصدار الأول من FarmGATE ، منصة ag الرقمية المتكاملة، بالإضافة إلى تحليلات المحاصيل ومحركات المعالجة السحابية ثلاثية الأبعاد، كما طورت الشركة أيضًا العديد من التطبيقات المحمولة لجمع البيانات الميدانية الزراعية وأداة شرح البيانات المستندة إلى الويب، وتم دمج المحركات والتطبيقات والأدوات في منتجات تحليلات AgriTech و EO الرئيسية الخاصة بالشركة.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف قادت ياسمين عبد الكريم شركتها Yalla Fel Sekka لتصبح ضمن أقوى 3 سيدات بقطاع الخدمات اللوجستية؟

امتلاك المهارات اللازمة لقيادة شركة ناشئة، والحصول على الخبرة في القيادة وإدارة المشاريع من خلال التعامل مع العديد من الشركات من جنسيات مختلفة، وفريق عمل متمكن، هو ما جعل رائدة الأعمال ياسمين عبد الكريم تتمكن من قيادة شركة   Yalla Fel Sekka " YFS " بجدارة، وقد  انضمت مؤخرا إلى قائمة فوربس لأقوى 3 سيدات صنعن علامات تجارية شرق أوسطية في قطاع الخدمات اللوجستية لعام 2022. * مهارات اقتصادية ركزت ياسمين عبد الكريم في مشوارها العلمي على كل ما يخص الاقتصاد، فقد درست الاقتصاد بجامعة القاهرة، ثم سافرت إلى بريطانيا ودرست الإدارة العامة وإدارة الأعمال بجامعة Robert Gordon ، وحصلت أيضا على ماجستير في العلوم، وكان مجال الدراسة الخدمات الإنسانية، كما درست أيضا بمعهد ماساتشوستس للتقنية، ودرست أيضا التنمية الاقتصادية، وريادة الأعمال، والابتكار الاجتماعي والتكنولوجيا، والاقتصاد الكلي والمؤسسات، وتعزيز المهارات في التفاوض، وتمويل ريادة الأعمال، وسياسة التنمية، والمشاريع الجديدة، وإدارة القيادة الاستراتيجية، وبناء القدرات، وذلك بجامعة هارفارد. وتمتلك ياسمين الكثير من المهارات التي تجعلها

مبادرة" رواد النيل" تقدم 75 دراسة جدوى لرواد الأعمال والخريجين.. لأكثر من 30 نشاطا صناعيا وإنتاجيا

  انتهت مراكز خدمات تطوير الأعمال بمبادرة رواد النيل، إحدى مبادرات البنك المركزي المصري، من إعداد أكثر من 75 دراسة جدوى متكاملة في أنشطة صناعية مختلفة، لإتاحتها أمام رواد الأعمال والخريجين والراغبين في تنفيذ مشروعات خاصة بهم، ويبحثون على الأفكار والدراسات التي تساعدهم على اتخاذ تلك الخطوة..   تنوع الدراسات وقال الدكتور أحمد حسني مدير برنامج مراكز خدمات تطوير الأعمال بالمبادرة، إنه تمت مراعاة التنوع عند إعداد هذه الدراسات، كي تغطي غالبية القطاعات الصناعية المختلفة، بما يزيد عن 30 نشاطًا صناعيًا وإنتاجيًا، منها الصناعات الجلدية، والمعدات الكهربائية، والمعدنية، والكيماوية، والملابس والمنسوجات، والزجاج، والمنتجات الغذائية، ومعدات الحاسب الآلي وغيرها. وأضاف حسني أن هناك منهجية في إعداد دراسات الجدوى، تعتمد في المقام الأول على تلبية احتياجات الفئات المستهدفة من الشباب ورواد الأعمال والخريجين، في مرحلة تكوين أفكار المشروعات وكيفية تنفيذها، مع التركيز على المشروعات ذات الأولوية التي تكون ما بين المشروعات التي تستهدفها الدولة، كأساس للتوسع في مجال الأعمال خاصة في مجال الصناعة ودعم المنت

3 رواد أعمال يقدمون فكرة جديدة في سوق توصيل الطلبات.. بتطبيق" حاضر"

  تلعب الشركات الناشئة المتخصصة في توصيل الطلبات دورا كبيرا في السوق في الفترة الأخيرة، فوفقا للإحصائيات تقدر قيمة سوق التوصيل في الولايات المتحدة بحوالي تريليون دولار، وفي أوروبا أكثر من تريليوني يورو، وهناك العديد من الشركات الناشئة التي تقدم خدمات التوصيل في مصر، ومنها شركة" حاضر Haader ".. * خبرة المؤسسين تأسست الشركة في 2021 على يد 3 رواد أعمال يملكون خبرة في تأسيس الشركات الناشئة، وهم أسامة نبيل، والذي تخرج من كلية التجارة بجامعة عين شمس في 2006، وبدأ مشواره الريادي في 2012، بمشاركته في تأسيس شركة" driveyalla " والمتخصصة في بيع السيارات المستعملة وتقسيطها، وفي نفس العام شارك في تأسيس شركة أخرى وهي" Travelyalla "، وهي متخصصة في توفير أرخص عروض رحلات الطيران والفنادق. واستمرت الشركات حتى قام أسامة بالمشاركة في تأسيس" حاضر" مع رياض الطويل، والذي تخرج من كلية الحقوق بجامعة عين شمس في 2008، ولكنه ابتعد عن مجال دراسته، وعمل في مجال التسويق والإعلان، قبل أن يشارك في تأسيس" Travelyalla " ثم" Haader ". أما المؤسس الثالث