التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف قاد إسلام شوقي وإلين الحاج ومصطفى المنيسي PayMob في رحلة نجاحها؟

 




في 2014 وجد 3 رواد أعمال أن هناك 14% فقط من المصريين يملكون حسابات بنكية، ولذلك قرروا خدمة الفئة التي لا تملك حسابات في البنوك، لتلبية حاجة موجودة بالفعل في السوق، بالإضافة إلى مساعدة مالكي الحسابات البنكية على استغلال المزيد من الخدمات المالية، ولذلك أطلق إسلام شوقي، المدير التنفيذي، وإلين الحاج، مدير عام العمليات، ومصطفي المنيسي، مدير العمليات التكنولوجية شركة PayMob للحلول المالية، بهدف تمكين الأفراد من الحصول على خدمات مالية وتنمية الاقتصاد، وتقوم هذه الشركة بتمكين المؤسسات المالية والشركات من إجراء المدفوعات الرقمية والحصول على الخدمات المالية، وقد خاضت الشركة رحلة نجاح وصولا إلى الحصول على 50 مليون دولار في جولة تمويل ثانية.

 

 

الدفع الالكتروني

تقوم Paymob ببناء بنية تحتية للدفع الإلكتروني متعدد القنوات، لتمكين الشركات من قبول المدفوعات الرقمية عبر الإنترنت، وفي المتاجر، بالإضافة إلى منحها وصولا أفضل إلى الخدمات المالية.

وتمتلك منصة Paymob أكبر عدد من خيارات وطرق الدفع في السوق المصري، بالإضافة إلى البطاقات المصرفية التقليدية، حيث أضافت Paymob طرق دفع جديدة، مثل محافظ الهاتف المحمول، ومدفوعات QR، وأقساط البطاقات المصرفية، وخدمات الشراء الآني والدفع اللاحق، وخيارات دفع تمويل المستهلكين لدعم التجار في زيادة حجم معاملاتهم وزيادة الإيرادات.

 

رحلة النجاح

وحققت الشركة نجاحا كبيرا، ففي 2016 وقّعت صفقة مع شركة الاستثمار A15، بعد أن رأت هذه الشركة الاستثمارية أن Paymob تؤمّن أنظمة دفع للمصارف وشركات الاتصالات، وتقدّم بوابات دفع إلكترونية، وتطبيقاً يسمح بالمدفوعات ببطاقات السحب والائتمان عند التسليم، وتمكّنت من أن يكون لديها عملاء مثل "جوميا" Jumia و"يشري" Yashry.com و"كايرو سيترز" Cairo Sitters.

وصرح فادي انطاكي، الرئيس التنفيذي لـ"إيه 15"، بأن قدرة فريق Paymob على تحقيق النمو الكبير بموارد صغيرة أبهرتهم، مؤكدا أنها تعالج ملايين التبادلات المالية ومئات ملايين الدولارات في العام.

منتج جديد

وفي 2017 أطلقت "PayMob"، منتجًا جديدًا تحت اسم "Accept"، وهو الذي يوفّر للتجار خدمات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت، حيث تتوافق خدماته مع جميع  المعايير العالمية للأمن والموثوقية، وتتيح الدفع عبر بالإنترنت وبدونه مما يتيح للتجار مجموعة من الأدوات، لقبول الدفع في صور مختلفة، سواء من خلال الدفع عبر الإنترنت أو المحافظ النقالة أو بطاقات الائتمان أو حتى الدفع النقدي عند التسليم.

وتتيح "Accept" أيضا للتجار أن يقوموا بالبيع مباشرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي دون الحاجة إلى امتلاك موقع تجارة إلكتروني متكامل مما يسمح للبائعين استغلال تلك الشبكات لتحقيق أقصى الإيرادات، وتوفر خدمة "Accept" للتجار منصة واحدة للدفع تتضمن خدمة الدفع عند التسليم، والدفع عن طريق بطاقات التأمين عند التسليم، والدفع عبر الإنترنت وعبر الهواتف، ومثل هذه الخدمات الشاملة لوسائل الدفع تجعل التاجر قادرًا على قبول المدفوعات الائتمانية من عملائه، مما يسهل التعاملات بالإضافة إلى خفض التداول النقدي وعمليات التسوية.



التوسع

وفي 2018 أعلنت الشركة عن قيامها بتوسيع خدماتها للسوق الأردني، بالشراكة مع شركة MEPS ، الشركة المحلية الرائدة في الأردن، وذلك لتقديم حلول مالية وطرق دفع مستدامة.

ويهتم فريق عمل الشركة بإعطاء الناس فرصة الوصول إلى خدمات مالية يمكنهم من السيطرة على قرارات مشترياتهم، كما يتمكنون من إدارة وقتهم ومواردهم بشكل أفضل، ومع وضع تحسين جودة حياة الأفراد كهدف لهم، تمكن الفريق من عقد شراكات مع البنك العربي الأفريقي وماستر كارد وفودافون ومنظمات أخرى وتسهيل عملية الدفع.

وقد واجهت الشركة تحديات في بدايتها، وخصوصا تحدي لإيجاد بنك لديه الاستعداد ليعمل مع طلبة جامعة لديهم رؤية فقط، لكن بيئة العمل والقوانين تغيرت بشكل كبير من ذلك الحين، وتتغير بشكل مستمر، لذلك تأقلموا معها مع مرور الوقت.

نجاح Paymob

في العام الماضي ، كان لدى Paymob أكثر من 35 ألف تاجر محلي ودولي، يستخدمون بوابات الدفع الخاصة بها، مثل Swvl وLG وBreadfast وHomzmart، وقد تضاعف ثلاث مرات ليصل إلى أكثر من 100 ألف، وتخطط الشركة للوصول إلى مليون شركة صغيرة ومتوسطة في العامين المقبلين.

وأعلنت Paymob هذا العام عن توسعها في باكستان، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 220 مليون نسمة، وتضم أكثر من 4 مليون شركة صغيرة ومتوسط، وتخطط لإشراك أكثر من 100 ألف تاجر في غضون الـ 24 شهرًا الأولى من إطلاق عملياتها.

جولة تمويل أولى

وفي العام الماضي أعلنت شركة Paymob، عن جولة تمويل السلسلة أولى، بقيمة ١٥ مليون دولار، بقيادة Global Ventures، بمشاركة من  A15 وFMO، ويأتي ذلك بعد الدفعة الأولى بقيمة 3.5 مليون دولار التي تم جمعها في يوليو ٢٠٢٠، وبذلك تنتهي المرحلة الأولى من الجولة الأولى بإجمالي تمويلات بقيمة 18.5 مليون دولار.

جولة تمويل ثانية

وأعلنت Paymob، مؤخرا عن جمعها 50 مليون دولار في جولة التمويل الثانية، وهو التمويل الذي سيتم استخدامه في توسيع نطاق منتجات الشركة، وتعزيز ريادتها في السوق المصري، والتوسع في أسواق جديدة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.



المستثمرون

قادت الجولة PayPal Ventures الذراع الاستثماري العالمي لشركة PayPal، ورأس المال الاستثماري Kora Capital ومقرها نيويورك، وشركة Clay Point ومقرها لندن، ومن بين المستثمرين المشاركين الجدد هيليوس ديجيتال فينتشرز، وشركة بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت (مجموعة CDC سابقًا)، وNclude ، وهو الصندوق الاستثماري الذي أطلقته شركة Global Ventures، وثلاثة بنوك مصرية.

وتعد هذه الجولة الأكبر على الإطلاق في فئة الجولات الثانية، في مجال التكنولوجيا المالية، وقد وصل إجمالي تمويل Paymob إلى أكثر من 68.5 مليون دولار، مما يجعلها واحدة من أكثر الشركات الممولة في المنطقة.

شراكة مع Mastercard

دخلت Paymob مؤخرًا في شراكة مع MasterCard، لتقديم خدمة الدفع عبر الموبايل من خلال نقرة واحدة، عبر ما يسمى Tap on Phone، الأمر الذي يعد الأول من نوعه في مصر، والذي سيبدأ في استبدال أجهزة نقاط البيع التقليدية.

وتخطط Paymob لإطلاق بطاقات لتجارها، لتمكين خدمات الأعمال B2B، وبناء أدوات للتجار لإدارة أعمالهم وتنميتها بشكل أفضل.

الاستراتيجية

من جانبه قال إسلام شوقي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Paymob: يسعدنا إتمام هذه الجولة، بدعم من المستثمرين الدوليين المشهورين، بما في ذلك PayPal Ventures، ذراع رأس المال الاستثماري لرائد عالمي في مجال الدفع الرقمي، حيث يمثل ذلك تأييدا كبيرا للاستراتيجية التي طبقناها حتى الآن، وحجم الفرص التي يمكننا الاستفادة منها.

وأضاف: مهمتنا هي أننا نريد مساعدة التجار على النمو، لذلك فإننا نوفر معًا للتجار، سواء كانوا من الشركات الصغيرة والمتوسطة أو من العلامات التجارية الدولية، القدرة على قبول جميع طرق الدفع، وبالتالي زيادة الاحتمالية وتعزيز احتمالية الشراء لديهم، ونأمل في زيادة الإيرادات.

سبب الاستثمار

وقال أشيش أجروال، مدير PayPal Ventures: تشارك Paymob مهمتنا وطموحنا في تعزيز تبني المدفوعات الرقمية، فقد قطعت أشواطا مذهلة في دعم نمو ونجاح الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تفتقر إلى الخدمات، ويشرفنا أن نستثمر في الشركة المصرية، التي تعمل على سد فجوة التكنولوجيا المالية للشركات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

أما Nitin Saigal، مؤسس Kora Management، فيقول: تبتكر Paymob على نطاق واسع، في اكتساب التاجر غير المتصل بالإنترنت، ومساحة بوابة الدفع عبر الإنترنت، مع انتقال مصر والشرق الأوسط من كونها مدفوعة بالنقد في المقام الأول إلى وضع رقمي ثقيل للمعاملات.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل