التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أحمد أباظة وجلال البشبيشي يقودان Synapse analytics لتسريع تبنّي الشركات للذكاء الاصطناعي ويجمعا مليوني دولار

 


من المتوقع أن يقدم الذكاء الاصطناعي مساهمة اقتصادية تبلغ 320 مليار دولار بحلول عام 2030 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولذلك يهتم الكثير من الشباب بهذا المجال، وهو ما جعل رائدا الأعمال أحمد أباظة وجلال البشبيشي يؤسسان منصة synapse-analytics والتي تعمل على مساعدة العملاء على الاستفادة من البيانات، وذلك بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، وجمعت الشركة مؤخرا مليوني دولار في جولة تمويلية ما قبل تأسيسية.

التأسيس

أسس الشركة رائد الأعمال أحمد أباظة، وهو حاصل على بكالوريوس في هندسة الالكترونيات من الجامعة الألمانية بالقاهرة في 2012، وعمل في العديد من الشركات التكنولوجية منها" brainquil" و" Oracle"، وبدأ الدخول في مجال العمل الحر في 2017 من خلال الاشتراك في تأسيس شركة" Firnas Consulting" وعمل كمستشار للتحول الرقمي، ثم أسس" Synapse Analytics" في 2018 مع شريكه جلال البشبيشي، وهو حاصل على بكالوريوس في الهندسة من Virginia Tech، ولديه خبرة في مساعدة الشركات على تعزيز نموها وتحسين عملياتها، من خلال الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

وقاما بتأسيس الشركة بعد أن وجدا أن للذكاء الاصطناعي تأثير كبير على جميع الصناعات، من المساعدة في تحسين تجارب العملاء ، إلى تقليل الهدر، كما يساعد الذكاء الاصطناعي الشركات على التوسع والمنافسة في مواجهة التحديات الحديثة.

دمج الذكاء الاصطناعي

وتهدف الشركة إلى إعادة النظر في كيفية دمج الذكاء الاصطناعي داخل المؤسسات، وتسهيل الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، من خلال العديد من المنتجات، منها Azka Vision ، وهي عبارة عن مجموعة ذكاء اصطناعي مصممة لجمع البيانات من كاميرات المراقبة، لتوفير مواد للحصول على رؤى قابلة للتنفيذ، ومجموعة أخرى لتحسين سلسلة التوريد الشاملة باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما يساعد الشركات على خفض التكاليف التشغيلية.

وتعمل الشركة على دمج علوم البيانات والتعلم الآلي وتحويل الأعمال وإدارة التغيير، وإدارة البيانات وأصول البيانات، وتساعد الشركات على بناء استراتيجيات البيانات، والاستفادة من فرص التحول الرقمي، لبناء ميزة تنافسية مستدامة في أسواقها، كما تقوم ببناء تحليلات وصفية وتنبؤية وتعليمية، لمساعدة الشركات على اتخاذ أفضل القرارات لتحقيق أفضل نتائج الأعمال، وتستخدم الشركة طرقا مبتكرة وتقنيات فعالة من حيث التكلفة، لخلق نتائج أعمال.

فريق عمل

وتضم الشركة فريقا يضم مستشارين للعمليات، يقومون بإعادة تصميم وإعادة هندسة العمليات التجارية، من أجل الكفاءة والأتمتة، ومساعدة الشركات على بناء نماذج حوكمة البيانات، من أجل تحسين عملياتها باستمرار، وتكون دائما أكثر ربحية وأكثر مقاومة للصدمات، ويكون لديها عائد إجمالي أكبر من الأصول، كما يضم فريق عمل الشركة مجموعة من العقول اللامعة في العديد من التخصصات، منها الهندسة والرياضيات والعلوم والاستشارات، ويعمل الفريق على تشكيل الأفكار والتقنيات وكتابة قصص نجاح مع العملاء.

وتعمل الشركة بعقلية إبداعية ونهج علمي، وتقوم بإنشاء أدوات وتقارير ومنصات مصممة بشكل مميز، لتمكّن المدراء التنفيذيين من خلال توفير تحليلات وصفية وتنبؤية وتعليمية، مما يؤثر إيجابيا على الأعمال.



حلول الذكاء الاصطناعي

وتقدم الشركة حلولها للعديد من المجالات، منها مجال الزراعة، من خلال الارتقاء بالقدرات الزراعية عن طريق تقليل تكاليف صيانة الأرض، مع توقع مخرجات المحاصيل لزيادة الكفاءة في إدارة الأراضي، وفي مجال الخدمات المصرفية تقوم على استبدال العمليات غير الفعالة بآليات RPA ، ودفع المنتجات والخدمات المصممة خصيصًا لكل عميل باستخدام تحليل السلوك والتجزئة، واكتشاف السلوك الاحتيالي من خلال التحليل التنبئي، بجانب مجال التسويق الرقمي والإعلان، من خلال إعداد أدوات التتبع الصحيحة، حيث يمكن للعميل استهداف الجمهور المناسب مما يضمن زيادة اكتساب العملاء.


وفي مجال التوزيع واللوجستيات يمكن تحسين الأسطول، من خلال تخصيص العدد الصحيح من الموارد من خلال العدد الصحيح من القنوات، لتغطية جميع احتياجات العميل بأقل تكلفة باستخدام تحليل المحاكاة، وهناك أيضا مجال التعليم، وذلك بتزويد المؤسسة التعليمية بالقدرة على التنبؤ بأداء الطلاب، باستخدام تاريخ كل طالب، لاتخاذ تدابير وقائية تضمن نجاح الطالب.

 

وفي مجال الخدمات المالية، تساعد الشركة على التنبؤ بحركة سوق الأوراق المالية، وكذلك سلوك العملاء واقتراح الإجراءات الموصى بها لكل عميل، من أجل إدارة أفضل للمحفظة وتعزيز علاقات العملاء، أما مجال السلع الاستهلاكية يمكن تحديد كمية النفايات الإنتاجية وتخلص منها، من خلال التنبؤ بالطلب وتحسين دورة الإنتاج. 

 

أما في مجال الرعاية الصحية، فيتم استخدام التشخيصات الوقائية، من خلال متابعة رحلات المريض التفصيلية، لاكتشاف الأمراض والتوصية بالاختبارات المعملية المخصصة لاحتياجات كل مريض، وفي مجال الأدوية يمكن الاستفادة من قوة توقع المهلة وتسجيل نقاط المورد لتحسين دورة التصنيع.

التصنيع

وتعمل الشركة أيضا في مجال التصنيع، من خلال الصيانة التنبؤية، وتقليل الوقت، والقضاء على جميع نفايات المنتجات والمواد الخام، وفي مجال العقارات يمكن للعميل الحصول على تحليلات مفصلة وشاملة حول سلوك العملاء، وفي مجال التجزئة تساعد الشركة العملاء على تشديد سلسلة القيمة الخاصة بهم عن طريق القضاء على المنتج الزائد أو الناقص، وإنشاء ملفات تعريف العملاء للعروض الترويجية المخصصة، والتسعير القائم على الموسمية، ومطابقة الحركة البطيئة مع المنتجات سريعة الحركة لضمان زيادة معدل دورانها، كما تعمل الشركة في مجال وسائل النقل، وذلك باستخدام تخصيص الموارد الديناميكي لتحسين نموذج النقل الخاص بالعميل، وفي مجال الخدمات بتوقع استخدام العميل للمياه أو الكهرباء أو أي مرفق أساسي آخر، لإدارة الأحمال بكفاءة والسماح بالتسعير الديناميكي للخدمات.

كونان

وتقدم Synapse Analytics منصتها الرئيسية، Konan ، باعتبارها البرمجيات كخدمة (SaaS)، والتي يمكن لفرق علوم البيانات استخدامها، لضمان السلاسة نشر وتوسيع نطاق نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم، وكونان هو تتويج لأكثر من أربع سنوات من بناء ونشر وتوسيع نطاق الذكاء الاصطناعي مع كبرى الشركات المحلية والمتعددة الجنسيات.


النجاح

وقد تم اختيار synapse-analytics ضمن أفضل 100 شركة عربية اختارها منتدى دافوس الاقتصادي في 2019، وتسعى الشركة إلى أن تصبح مختبرا للبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، ليس فقط للشركات، ولكن أيضا للاقتصادات.

وعن الجولة التمويلية قال أحمد جمعة، الرئيس التنفيذي لشركة Egypt Ventures، إن الذكاء الاصطناعي يعمل على تغيير كل صناعة على مستوى العالم بوتيرة سريعة، ونعتقد أن فريق Synapse يمتلك التكنولوجيا والموهبة لقيادة هذا التحول في الشرق الأوسط، وتهدف Synapse Analytics إلى بناء الثقة بين الذكاء الاصطناعي والشركات.

تبنّي الذكاء الاصطناعي

وقال أحمد أباظة، الرئيس التنفيذي لشركة Synapse Analytics: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يخلق تمايزًا غير مسبوق لأي عمل، فالشركات توظف فرق بيانات ضخمة، ولكن للأسف تظل معظم المشروعات في وضع التجربة أو وضع خارج الإنتاج، التبني هو كل شيء عندما يتعلق الأمر بنجاح الذكاء الاصطناعي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل