التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف استطاعت 7 شركات مصرية ناشئة جمع أكثر من 57 مليون دولار؟



حققت الشركات المصرية الناشئة طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية في حجم الاستثمارات التي حصلت عليها مؤخرا، حيث استطاعت 7 شركات جمع أكثر من 57 مليون دولار في فترة زمنية قصيرة، ومع كبرى الشركات الاستثمارية في المنطقة وخارجها، فكيف استطاعت تلك الشركات جمع هذا المبلغ؟، وما الذي جذب المستثمرين لضخ أموالهم فيها؟، هذا ما يكشف عنه المستثمرون أنفسهم، من خلال تعليقاتهم على الجولات الاستثمارية.

 

* MAXAB

أعلنت مكسب MaxAB منصة التجارة الإلكترونية المصرية عن إغلاقها جولة تمويل ناجحة بقيمة 40 مليون دولار لمرحلة ما قبل السلسلة “ب”، وضمت الجولة العديد من المستثمرين الجدد، سيلفر ليك، الشركة العالمية الرائدة في الاستثمار التكنولوجي، من خلال إستراتيجيتها Long Term Capital ؛ والبريطانية الدولية للاستثمار، ومؤسسة تمويل التنمية التابعة لحكومة المملكة المتحدة؛ وDisrupt AD، منصة المشاريع الخاصة بـ ADQ، وتشمل الجولة أيضًا مشاركة من مستثمريها الحاليين – BECO Capital و 4DX Ventures و Flourish Ventures و Africa Platform Capital.

وقال عامر العامري، رئيس رأس المال الاستثماري والاستثمارات التكنولوجية في ADQ: "تقوم MaxAB ببناء منتجات وخدمات تعتمد على التكنولوجيا لحل التحديات المتعلقة بسلاسل إمداد البقالة المتكاملة والفعالة والموثوقة بشكل أفضل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان، من خلال رقمنة سلسلة توريد الأغذية والبقالة التقليدية والمتعددة الطبقات والمجزأة إلى حد كبير، فقد كسروا القالب وقدموا فرصة مهمة".

 

* Trella

تلقت شركة تريلا المصرية تمويلًا من تسهيلات الدين بقيمة 6 ملايين دولار أمريكي عن طريق ALMA Sustainable Finance)ALMA) وUS International Development Finance Corporation )DFC)، ستوظفها في التوسع في منطقة الشرق الأوسط ودعم منصتها لقطاع شاحنات النقل الصغيرة والمتوسطة في البلدان متدنية ومتوسطة الدخل وعلى وجه خاص مصر وباكستان.

وقال Gautam Ivatury ، الشريك الإداري في ALMA Sustainable Finance: "نحن سعداء جدًا بالحصول على دعم DFC حتى نتمكن من زيادة رأس المال إلى الأعمال الرقمية عالية النمو مثل Trella، بصفتنا مقرضين للديون ، نريد تقديم المزيد من التمويل في البلدان ذات الدخل المتوسط ​​المنخفض مثل باكستان ومصر ، ويسمح لنا الحصول على تسهيلات ضمان DFC بالوصول إلى المزيد من الشركات في هذه المناطق ولدينا تأثيرات إنمائية أوسع."

* Nexta

أعلنت شركة "نكستا، إحدى أبرز الشركات الناشئة في التكنولوجيا المالية بالسوق المصري، عن استثمار جديد بقيمة 3 ملايين دولار بقيادة مجموعة "إي فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية، المزود الرائد لحلول التكنولوجيا المالية والمدفوعات الرقمية المصرية والذراع الحكومية المرنة في التحول الرقمي.

وقال إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "إي فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية، إن المجموعة تولي أهمية كبيرة لدعم ابتكارات التكنولوجيا المالية ومشروعاتها الناشئة تماشياً مع توجهات الدولة المصرية للتحول الرقمي ورؤية مصر 2030 ، الذي يضمن بدوره تعظيم أصول المجموعة واستثماراتها من خلال محفظة متنوعة في مجال التكنولوجيا المالية، وتعد نكستا من بين تلك الشركات الواعدة التي تمولها المجموعة ضمن العديد من الاستثمارات المستهدفة".

* كنز



وأعلنت منصة كنز، للتجارة الإلكترونية الاجتماعية في مصر التي تقدم تجربة شراء جماعية جديدة من نوعها في مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أنها انتهت من عملية التمويل بقيمة 3.5 مليون دولار أمريكي.

وعلقت سارة الصالح، الشريك في مؤسسة Outliers venture capital، وقالت" تعمل منصة كنز على حل مشكلتين رئيسيتين لا تتصدى لهما شركات التجارة الإلكترونية الحالية: الخدمات اللوجستية بتكلفة مناسبة، وفلسفة ثقة العملاء التي لا تقبل المساومة، حيث إن تنوع وعمق الفريق المؤسس لمنصة كنز يجمع بين العديد من الخبرات والتجارب يؤهلهم إلى خلق تجربة تسوق ممتعة و ملائمة للجماهير".

كما علق عمر بركات، الشريك الإداري في Foundation ventures :” يسعدنا أن نتشارك مع فريق مذهل يمتلك كما هائلا من الخبرات في التكنولوجيا والتسويق وعمليات التشغيل، لإنشاء أول منصة تجارة إلكترونية شاملة بمعنى الكلمة على الوجه الأكمل في المنطقة، وتقوم منصة كنز بإضفاء الطابع الاجتماعي على تجربة الشراء، مما يسمح للأشخاص في تحقيق القيمة من خلال الشراء في مجموعات، وهذا يعزز الطبيعة الاجتماعية للمصريين مع تزويدهم بمنتجات موثوقة وبأسعار معقولة، فقد تم تصميم منصة كنز لخدمة الجماهير “.

* Roboost

حصلت Roboost (المعروفة سابقًا باسم Tayar)، والتي تقدم حل إدارة التسليم الرائد في مصر، والتي تم إطلاقها في عام 2020، على جولة أوّلية مكونة من ستة أرقام من Falak Startups وAUC Angels وتمويل لاحق من Flat6Labs.

وقال محمد الغنام ، المدير في Flat6Labs: “يسعدنا جدًا تقديم المزيد من الدعم لفريق Roboost في إضافة قيمة لعملائهم، من خلال حلهم المبتكر المدعوم بالذكاء الاصطناعي، ونعتقد أن جولة التمويل هذه ستسرع من نمو Roboost من خلال تحسين حل إدارة التسليم بالذكاء الاصطناعي، وتوسيع عروض منتجاتها، ويسعدنا أن نرى ما هو التالي لـ Roboost وكيف ستعمل تقنيتهم ​​على تعزيز نمو عملائهم في مصر وخارجها”.

* FlapKap

أعلنت شركة FlapKap المصرية، أول منصة تمويل قائمة على الإيرادات تعتمد على التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، والتي أحدثت ثورة في نمو التجارة الإلكترونية، عن إغلاق جولتها الأولية البالغة 3.6 مليون دولار، وتضمنت الجولة مشاركة Bolt بواسطة QED و Nclude و Outliers و A15. ويأتي التمويل بعد ستة أشهر من الزيادة الأولية للشركة ويتزامن مع تسجيل الشركة لإنجازات مهمة في نمو شهري بنسبة 200٪ تقريبًا في حجم التمويل المصروف وعدد العملاء الذين تمت خدمتهم.

وقد علق جبينجا أجايي الشريك في QED قائلاً: "بعد الاستثمار والعمل مع شركات مماثلة لشركة "فلاب كاب" على مستوى مناطق أخرى مثل أوروبا وأمريكا اللاتينية، نحن على ثقة من أن هذا الفريق يمكنه تحقيق نجاح مماثل".

وأضاف باسل مفتاح، الشريك في Nclude: "نحن نقدر الشركات ورواد الأعمال الذين يبتكرون حلولًا إبداعية تحفز على التقدم، ونفخر بدعم خدمات شركة “فلاب كاب” المالية التي كانت تفتقر لها الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"

وقد علق محمد المشيقح الشريك في Outliers، "قوشه و خالد لهما رؤية عميقة وخبرة مباشرة قوية من أدوارهم السابقة في Kijamii و N26 مكنتهم من تحقيق بداية قوية في فلاب كاب. متحمسون جدا لكوننا جزء من هذه الرحلة من البداية"

وعلق كريم بشارة، الشريك في شركة A15، "بعد أن انطلقنا في هذه المسيرة مع قوشه منذ البداية، شعرنا ولا نزال نشعر بالفخر بنجاح شركة "فلاب كاب". ونحن سعداء بالدافع الذي لدى الفريق ومتحمسون لفرص النمو التي تنتظره في المستقبل''.

* i’SUPPLY


نجحت i’SUPPLY، أول منصة رقمية متكاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، متخصصة في توزيع الأدوية والربط بين شركات الأدوية وتجار الجملة من جهة والصيدليات الصغيرة والمتوسطة من الجهة الأخرى، في جمع مليون ونصف دولار في جولة تمويل ما قبل التأسيس، بقيادة صندوق DisrupTech Ventures، بجانب مستثمرين آخرين.

ومن جانبه قال مالك سلطان ، الشريك في صندوق DisrupTech Ventures،”نحن فخورون جدًا باستثمار Disruptech مع الفريق المؤسس لـ  i’SUPPLY، حيث نؤمن بأن إمام وفريقه سيقومون بإحداث نقلة إيجابية حقيقية في القطاع”.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل