التخطي إلى المحتوى الرئيسي

40 نصيحة من" عالم علي بابا" للنجاح في إدارة الشركات

 


"عالم علي بابا" كتاب من تأليف بورتر إيريزمان، يتحدث عن تجربة رجل الأعمال الصيني" جاك ما" مع شركته" علي بابا"، ويقدم من خلاله 40 نصيحة من واقع تجربة" علي بابا"، والكثير منها يفيد في النجاح بإدارة الشركات لدينا.

 

1-  احلم أحلام عظيمة: فعندما تصرح للموظفين عن أهداف الشركة قدم لهم توقعات متفائلة.

 

2- لا تقلل من قدر نفسك: فعندما أسس جاك ما شركة علي بابا صرح للجميع بأنه لن يكون مديرا تنفيذيا أبدا، ولكن مع مرور الوقت بذل الجميع الجهد وعلّموا أنفسهم، وتولى جاك وزملائه إدارة المؤسسة.

 

3-  لا تخاف من المنافسين: فمنافسيك عندهم نقاط ضعف خفية.

 

4- تأكد من قابلية أفكارك للتنفيذ: حيث كان ربط الوسطاء بالعملاء أساس العمل في "علي بابا" وهي فكرة ناجحة وقابلة للتنفيذ.

 

5- ابني مؤسسة تستمر قرن على الأقل، فعندما أسس جاك ما مؤسسة علي بابا قال لفريقه إنه أسسها لكي تستمر 80 عاما، لكن بعدها أطال العمر لـ 102 سنة بعد أن وضع أهداف بعيدة المدى.

 

6- المشاكل تصنع المعجزات: فبعض المشاكل والمعوقات تفتح المجال للنجاحات والإنجازات، وذلك عندما يحاول الشخص ابتكار حلول جديدة وناجحة لهذه المشاكل.

 

7- اليوم تعب وغدا نجاح، فيجب أن يدرك الناس أن الحياة لا تمنح النجاح من غير كفاح، والطريق لن يكون مفروشا غير بالتعب والمثابرة.

 

8- العميل أولا: تتمحور أيديولوجية علي بابا حول كون العميل على رأس الأولويات وبعده الموظف وبعده المستثمر.

 

9-  تعلم من المنافسين بدون تقليدهم: فالمؤسسات الناجحة هي التي تراقب المنافسين للتعلم منهم وليس تقلديهم

 

10- لا تغير نموذج أعمالك: فجاك ما فعل ذلك، وكان يرى أن تغيير نموذج الأعمال يجعل المؤسسة تبعد عن رسالتها الأساسية.

 

11- كن سريعا مثل الأرنب ومتريثا مثل السلحفاة: فلازم يكون التفكير متأنيا وسريعا في نفس الوقت، وهذا يحقق توازن رؤى المؤسسة طويلة وقصيرة المدى

 

12- خليك الأفضل وليس الأول: فليس مهما أن تكون أول من يسوق لمنتج جديد لكن الأهم تكون الأفضل.

 

13- المجانية نموذج أعمال ناجح أحيانا: فعندما أعلنت شركة تاوباو عن مجانية خدماتها كانت شركة إي باي تسخر منها، ولكن نجحت تاوباو بشكل أكبر.

 

14- كن مستعدا للمفاجآت: ففي سنة 2000 قرر جاك الحصول على تمويل من سوفت بنك، ولم تكن المؤسسة في حاجة إلى أموال، لكن بعد شهرين انهار السوق وكان جاك مستعدا.

 

15- ابحث عن الفرص حتى في أوقات الأزمات: فعندما انتشر فيروس سارس كانت" علي بابا" مهددة بالانهيار، لكن ما حدث العكس.

 

16- استخدم قوة المنافسين لصالحك: فعندما أعلنت إي باي عن تخصيص 100 مليون دولار لمنافسة تاوباو في الصين، انتهز جاك الفرصة وورطها في حرب كلامية، وجعل كل دولار تصرفه إي باي في الصين يجعل المستهلك الصيني يعرف معلومات عن تاوباو.

 

17- تجاوز عدة مراحل بقفزة واحدة كبيرة: فتجربة علي بابا جعلت قدرات البنية التحتية التجارية في الصين تقفز في عالم الانترنت.

 

18- استعد للأزمات وأنت في قمة النجاح: فلا توجد فترة رخاء مرت بها علي بابا إلا وكان وراءها فترة ركود كانت مستعدة لها.

 

19- احذر فخ الاكتتاب العام: فعندما تأسست علي بابا كان جاك يريد يطرح أسهم المؤسسة للاكتتاب في 2002، لكن عندما كانت تقترب المؤسسة من هذا الموعد كان جاك يؤجل القرار، إلى أن طرح الأسهم وهو في قمة قوته.

 

20- اطرق باب الحظ: فجاك وضع نفسه في طريق الحظ، عندما قرر يكرس مستقبله المهني للتجارة الالكترونية.

 

21- أصحاب المشاريع لا يشتكون من المشاكل لكن يحلوها، فيجب استبعاد أصحاب الشكوى لأنهم يفشلون في حل المشاكل.

 

22- انس الأخطاء: فكان جاك ينسى أخطاء فريقه ويعتبرها سببا في النجاح.

 

23- اتخاذ القرارات الصعبة: فعلى قادة المؤسسات عدم الهروب من التحديات التي تجبرهم على اتخاذ قرارات صعبة.

 

24- اجعل فريقك يعمل لتحقيق أهداف المؤسسة وليس لإرضاء المدير التنفيذي: فكان جاك يضع هدفا ويجعل تحقيقه محور النجاح، ويحفز الفريق على ذلك، وهذا ما ساعدهم على التركيز وتقليص الصراعات الداخلية.

 

25- لا تتجاهل الأميين: أو عديمي المعرفة بالتكنولوجيا، لأن جاك كان واحدا منهم وكان يعتبر أن الأمية من مميزات المدير الناجح، وكان يتعلم من كل منتج جديد.

 

26- لا تأخذ الأمور بشكل شخصي: فمؤسسة إي باي وقعت في فخ شخصنة الأمور عندما ركزت في منافسة علي بابا لها، وتجاهلت هدفها في تصميم موقع إلكتروني كبير يجذب مستهلكي الصين.

 

27- كوّن فريق عمل وليس نخبة من النجوم: في البداية كونت علي بابا فريقا من الموظفين المتميزين أصحاب الإنجازات المشرفة، لكنهم فشلوا في التعاون مع بعضهم، وأقال جاك الفريق وأعاد الإدارة لمؤسسي المؤسسة وحققوا نجاحات كبيرة.

 

28- اجتمع بفريق العمل مرة في السنة: فعلي بابا اشتهرت باجتماعها السنوي الذي يحضره جميع الموظفين في بداية العام.

 

29- كافئ الجميع: جاك ما جعل الموظفين كلهم يشتركون في الأرباح وعوائد الأسهم.

 

30- ادمج القيم في منظومة الموارد البشرية: فمؤسسة علي بابا ربطت 50 % من حوافز الموظفين وترقيتهم بالقيم و50% بالأداء.

 

31- اهتم بالأفعال وليس الأقوال: فجاك كان يقول للموظفين لن أحاسبكم لو ارتكبتم أي أخطاء لكن أحاسبكم على عدم التصرف.

 

32- ادمج الموظفين المحنكين في الكيانات النامية: فدمج موظفين مستقطبين من مؤسسات كبيرة وناضجة في كيانات نامية من أكتر مهام مديري تلك الكيانات صعوبة، ولازم الموظف الجديد يتأمل المسار الذي تسلكه المشاكل بمرور الوقت.

 

33- امنح الموظفين وقتا للراحة: فبذلك تضمن أنهم يستعيدون نشاطهم وإقبالهم على العمل.

 

34- عين الموظف المناسب: فالمؤسسات التي تريد أ تحافظ على بقائها تحتاج للموظف النشيط والمدير المحنك، لكن المهم الحذر من اصطدام الشخصين أو نشوب صراع بينهما، وحاول تعين من يستطيع أن ينقل المؤسسة من مرحلة النمو للنضج.

 

35- احترم إنجازات السابقين: فيجب أن تحترم إنجازات من سبقك، لأنه وصل بالفريق لهذه المرحلة.

 

36- كن من المجددين وليس من المقلدين: فبيئة العمل أو البيئة الجغرافية لعلي بابا لا تشبه بيئة إي باي أو أمازون ولذلك لم تقلد أحدهما.

 

37- ارسم طريقك بالشكل المناسب: فجاك تعرض للانتقادات عندما أعلن أن علي بابا لن تضع خططا، لكن كان يعتمد على الحدس وشعوره أكثر من التحليل أو الدراسة.

 

38- لا تنتظر الإجراءات الحكومية: فالمؤسسات الكبيرة لا تنتظر استكمال الإجراءات الحكومية، لكن تأخذ قراراتها وبعدها تستكمل الإجراءات من غير مخالفة القوانين.

 

39- احترم موظفي الحكومة بدون نفاق أو رشاوى: فتحفيزهم يكون بطرق أخرى شريفة مثل إظهار الدور الإيجابي الذي يلعبوه في دفع اقتصاد البلاد للأمام.

 

40- أفضل شبكة علاقات هي التي يتم تأسيسها مع العملاء.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل