التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تؤهل "إنجاز مصر" الشباب لريادة الأعمال؟


تقوم مؤسسة" إنجاز مصر" بتقديم فرص التعليم التشاركي في مجال الثقافة المالية والاستعدادية للعمل وريادة الأعمال، مما يؤثر بدوره تأثيراً إيجابيا فعالا في قدرة الشباب على الانخراط في تحقيق نموهم الاقتصادي، والمساهمة في تعزيز مجتمعاتهم واقتصادياتهم، وقد قامت المؤسسة بممارسة نشاطها منذ 2003، بهدف دعم مهارات التوظيف وريادة الأعمال بين شباب مصر، الذين يعانون من مشكلة البطالة، وذلك عن طريق الشراكة مع المؤسسات التعليمية، ومؤسسات الأعمال في جميع أنحاء البلاد.

كما تقوم" إنجاز مصر" بتزويد مناهج المدارس ببعض البرامج التي تم تصميمها خصيصاً لبناء القدرات وتحقيق إمكانيات الطلاب وشباب الخريجين، وتمثل مؤسسة" إنجاز مصر" العضو الأكبر في الشبكة الإقليمية" إنجاز العرب"، التي تقوم بإرشاد قادة رجال وسيدات الأعمال العرب، بشأن تحفيز ثقافة ريادة الأعمال والابتكار لدى الشباب العربي في 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تعتبر المركز الإقليمي لمؤسسة" Junior Achievement Worldwide " بصفتها أكبر مؤسسة متخصصة في التعليم الاقتصادي في العالم وأكثرها نمواً.

* البرامج

- المدارس

. أنا ومجتمعي

يهدف البرنامج إلى زيادة الوعي الذاتي لدى الطلاب تجاه إمكاناتهم المتميزة، وتدفع الأنشطة التفاعلية الطلاب على إعادة التفكير في أدوارهم في الحياة، وتعلمهم ما هي القيم التي يؤمنون بها، والأهداف التي لديهم وكيف يرغبون في تحقيقها، ويقدم البرنامج عملية صنع القرار، كوسيلة للتغلب على التحديات التي تواجههم والتي قد تعيق تقدمهم في تحقيق تطلعاتهم.

. نبتديها صح

يستخدم البرنامج تجربة تعليمية متعددة التخصصات تتناول المفاهيم الأساسية وتدريب المشاركين على المهارات المتعلقة بالركائز التعليمية لإنجاز: الاستعداد للعمل، ومحو الأمية المالية، وريادة الأعمال.

. كن قياديا

يزود البرنامج المشاركين بالإدراك العميق للقيادة من حيث المعنى والغرض وأفضل الممارسات، من خلال الأنشطة التفاعلية، تتم مناقشة القيادة الأساسية بعد أن تكون المهارات ذات رؤية وتأثير، تستهدف تعزيز الحياة الشخصية والمهنية للمشاركين.

. أنا صاحب مشروعي

يركز البرنامج على أربع خصائص ريادية رئيسية: تلبية الحاجة، وتحديد عميلك، والإبداع والابتكار، والإيمان بنفسك، وخلال البرنامج ، يحدد الطلاب خيارات الأعمال الخاصة بهم ويفحصون طرق تطبيق خصائص ريادة الأعمال لتطوير خطط أعمالهم الخاصة أثناء العمل في فرق، ويستخدم الطلاب التفكير النقدي لاكتساب المهارات التي تدعم المواقف الإيجابية أثناء استكشافهم لطموحاتهم المهنية وتعزيزها.

. أموالي مستقبلي

يناقش البرنامج ضرورة تطوير مهارات إدارة الأموال، مع الإشارة إلى الدور الحاسم للمال في حياتنا، ويتلقى المشاركون عرضًا موجزًا ​​لتسييل اقتصاد الكفاف ومسؤولية البنوك في هذا النوع من الاقتصاد الناشئ، وتؤكد الأنشطة المتبقية على ركيزتين أخريين من محو الأمية المالية: كسب المال والإنفاق.

. مهارات من Google

يوفر برنامج "مهارات من Google" دورة تدريبية مرنة ومخصصة للطلاب من خلال تزويدهم بالمهارات التسويقية التي يحتاجونها لتطوير حياتهم المهنية أو أعمالهم التجارية بالسرعة التي تناسبهم، ويقدم هذا التدريب تجربة مكثفة للطلاب، من خلال مجموعة من الأنشطة التعليمية والترفيهية المقدمة في فرق متنافسة لتمكين المشاركين من اكتساب مهارات التسويق الإلكتروني المختلفة، وتم تصميم هذه الأنشطة للمساهمة بشكل كبير في دعم مبادرات المشاركين ومهاراتهم في دخول السوق.

. برنامج الشركة

لبرنامج إنجاز مصر للشركة هدفان شاملان، أولاً ، تعزيز فهم عالم العمل وروح ريادة الأعمال من خلال مبدأ "التعلم بالممارسة"، وثانيًا ، تشجيع الشباب على التفكير عالميًا في إمكاناتهم وأنشطتهم الريادية، من خلال الانضمام إلى برنامج شركة إنجاز يصبح الطلاب جزءًا من مجتمع متنامٍ ومزدهر من الشباب والشابات الطموحين والمبدعين والحيويين، الذين يعملون بجد والذين يحرصون على تشكيل وتحويل الفرص في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

. قراراتي المالية

يهدف هذا البرنامج إلى تزويد المشاركين في المرحلة الثانوية الثانية بالمعرفة النظرية الحيوية، بالإضافة إلى الخبرة العملية التي تعزز قدراتهم في اتخاذ القرارات المالية، يبدأ البرنامج بتحفيز المشاركين من خلال تسليط الضوء على الحاجة الماسة للتخطيط المالي وتوضيح كيف يؤثر التخطيط الناجح بشكل إيجابي على الطموحات الشخصية.

- برامج الجامعات

. معسكر الابتكار

يستهدف البرنامج طلاب الجامعة الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 21 عامًا، والهدف الرئيسي من I Camp هو تعزيز مفهوم ريادة الأعمال وتطوير مهارات الابتكار لدى المشاركين، وتشمل المفاهيم الرئيسية التي يتم تدريسها في البرنامج ريادة الأعمال والابتكار والأدوات الأساسية اللازمة لبدء عمل تجاري.

. حقق حلمك

يهدف إلى تزويد الشباب بالمعرفة والمهارات والمواقف اللازمة، لخلق وصقل أفكار ريادة الأعمال، ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى حصول المشاركين على فهم متعمق لكيفية إدارة الأعمال التجارية أو الشركات الناشئة الاجتماعية، ويبني حقق حلمك هذه المجموعة من المهارات من خلال البرامج الثلاثة، والتي تغطي المراحل الثلاث المختلفة للمؤسسة ، وهي: الفكرة والتنفيذ والنمو، ويركز كل برنامج من هذه البرامج على مجموعة مختلفة من المهارات المطلوبة لإكمال المرحلة بنجاح.

. برنامج الشركة

لبرنامج إنجاز مصر للشركة هدفان شاملان، أولاً تعزيز فهم عالم العمل وروح ريادة الأعمال من خلال مبدأ "التعلم بالممارسة"، وثانيًا تشجيع الشباب على التفكير عالميًا في إمكاناتهم وأنشطتهم الريادية، من خلال الانضمام إلى برنامج شركة إنجاز، يصبح الطلاب جزءًا من مجتمع متنامٍ ومزدهر من الشباب والشابات الطموحين والمبدعين والحيويين، الذين يعملون بجد والذين يحرصون على تشكيل وتحويل الفرص في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

- برامج الخريجين

. Startup Egypt

هو برنامج تعليمي للبحث عن المواهب، يدعم رؤى المبتكرين الطموحين الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 30 عامًا؛ لإنشاء شركات قيمة ودائمة، ويوفر البرنامج للمشاركين سلسلة من الدورات التدريبية على ريادة الأعمال والمعسكرات التدريبية وجلسات التوجيه مع العناصر الرئيسية في النظام البيئي.

. صنعتي جنوب الوادي

يستهدف برنامج صنعتي جنوب الوادي خريجي الكليات التقنية والطلاب في صعيد مصر (سوهاج والأقصر وقنا وأسوان)، وهو برنامج تعليمي تجريبي يهدف إلى مساعدة المشاركين في الوصول إلى أفكارهم المبتكرة والقابلة للتطبيق والمربحة والقابلة للتطوير، ويهدف البرنامج أيضًا إلى تثقيف الطلاب حول ريادة الأعمال وتنمية مهاراتهم الشخصية، من أجل إعدادهم بشكل كامل لبدء أعمالهم التجارية الخاصة.

. صنعتي

يقوم خريجو San3ety بإعداد خريجي الكليات التقنية لسوق العمل من خلال تزويدهم بالمهارات الفنية، وكذلك المهارات الفنية المطلوبة من قبل أصحاب العمل المحتملين.

. Gear Up

يتيح برنامج Gear Up التابع لإنجاز مصر لطلاب الجامعات والخريجين الجدد الاستعداد بشكل أفضل لسوق العمل، من خلال اكتساب مهارات الاستعداد للعمل الحاسمة.

. Meet Silicon Valley

هو برنامج تبادل تسريع مكثف لمدة 10 أيام بالشراكة مع TechWadi ، وبرعاية السفارة الأمريكية بالقاهرة، ويأخذ البرنامج رواد الأعمال المصريين ذوي التأثير العالي (الذين تتراوح أعمارهم بين 23 و 35 عامًا) في جولة في النظام البيئي لريادة الأعمال في وادي السيليكون، مما يوفر فرصة لمرة واحدة في العمر للتواصل مع المديرين التنفيذيين والمستثمرين في مجال التكنولوجيا ورجال الأعمال وبناة وداعمي النظام البيئي ؛ وزيارة المسرّعات ومساحات العمل المشترك وشركات التكنولوجيا الرائدة مثل Google و Facebook و Apple ؛ وتلقي الإرشاد من TechWadi، بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع المشاركون بالقدرة على اكتساب شهرة عالمية لشركاتهم الناشئة، ويغطي البرنامج رحلة ذهابًا وإيابًا من مصر إلى وادي السيليكون والنقل والإقامة والوجبات ورسوم البرنامج.

. Youth Career Initiative

هي مبادرة تعليمية مدتها 24 أسبوعًا تزود الشباب بمهارات الحياة والعمل، والغرض من ذلك هو تمكين المشاركين الشباب من اتخاذ خيارات مهنية مستنيرة وإدراك الخيارات المتاحة لهم، ويمكّنهم البرنامج من تحسين قدرتهم على العمل وتعزيز فرصهم الاجتماعية والاقتصادية على المدى الطويل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل