التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تسعى كرم سولار لتغيير خريطة الطاقة الشمسية في مصر؟

 


"كرم سولار" Karm Solar هي أول شركة متخصصة في الطاقة الشّمسيّة، تعمل على تطوير المشاريع التي تعتمد على الاكتفاء الذاتي، تدخلت في الميادين التجاريّة والصناعيّة والزراعيّة والسياحيّة والسكنيّة.
وتأسست عام 2011، وهي أول شركة للطاقة الشّمسيّة في مصر تحصل على ترخيص من وكالة تنظيم الكهرباء المصريّة (EgyptERA) وذلك من أجل توليد وبيع الكهرباء إلى القطاع الخاص، وكذلك الحصول على الترخيص لتشغيل محطة التغذية المرتفعة (FiT).
مهمة الشركة
تكمن مهمة الشركة في العمل على تطوير حلول الطاقة الشّمسيّة المبتكرة، وفي تقديم تطبيقات الطاقة الشّمسيّة التي ستكون تنافسيّة من حيث التكلفة بالمقارنة مع الوقود، وتهدف الشركة إلى زيادة إنتاجيّة الشركات والقطاعات وذلك من خلال العمل على الحلول المستدامة، مثل كفاءة البناء والزراعة المائية والزراعة العضوية، كما تهدف إلى التطوّر التكنولوجي الذي لا يضرّ البيئة.
شبكة الفرافرة
حصل مشروع شبكة الفرافرة الشمسية التابع لشركة كرم سولار على تمويل من بنك HSBC بقيمة 83 مليون جنيه أي حوالي 3 ملايين دولار للمرحلة الأولى، وبدعم من ازدهر للاستشارات المالية.
كانت شركة كرم سولار قد أعلنت عن إنشاء شبكة الفرافرة للطاقة الشمسية، وهي ثاني شبكة تدشنها الشركة بعد شبكة مرسى علم للطاقة الشمسية، والتي تغطي 100٪ من احتياجات العملاء.
المرحلة الأولى من شبكة الفرافرة الشمسية سوف تشمل محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقوة 3.4 ميجاوات، ومولدات ديزل بقوة 3.7 ميجا فولت أمبير,  إلى جانب نظام تخزين للبطاريات الشمسية بسعة 4 ميجاوات ساعة لكل 1 ميجاوات.
استهلاك الكهرباء
كما أعلنت شركة المريخ لبيع وتوزيع الكهرباء، وهي شركة المشروع المالكة لشبكة الفرافرة الشمسية والتابعة لمجموعة الكرم للطاقة الشمسية، أن المشروع الجديد سيتيح للمنتفعين سد 60٪  من احتياجاتهم لاستهلاك الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، كما أنه يستهدف الوصول إلى تغطية 100٪ من احتياجاتهم في غضون ثلاث سنوات، وهو ما سيساهم في خفض 5200 طنًا من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا.
الشبكات المصغرة
كما تسعى كرم سولار لتكون  الشبكة الجديدة جاهزة للعمل بشكل كامل بحلول الربع الثالث من عام 2023، حيث تعد شبكة الفرافرة الشمسية أول مشروع من نوعه للشبكات المصغرة والذي يستخدم نظامًا مركزيًا متنوعًا يجمع بين الألواح الكهروضوئية الشمسية ونظام تخزين البطاريات ومولدات الديزل، ويتم من خلاله توزيع الكهرباء المولدة على كافة المنتفعين.
العملاء الحاليين للمرحلة الأولى هم جهينة ونوى للاستثمار الزراعي، مع وجود مساحة كبيرة للتوسع المستقبلي للعملاء الآخرين المرتقبين في هذا القطاع.
رؤية الشركة
قال أحمد زهران، الشريك المؤسس  والرئيس التنفيذي لشركة كرم سولار :” سيمكننا بناء شبكة الفرافرة الشمسية من تحقيق رؤيتنا المتمثلة في توسيع نطاق الاعتماد على الطاقة الشمسية الاقتصادية، والتي يمكن الاعتماد عليها وتوصيلها إلى الأماكن النائية بمصر والتي طالما كانت خارج إطار التغطية، كما يسرنا ويشجعنا أن نحظى بثقة مؤسسات مالية كبيرة مثل بنك إتش إس بي سي وأن يبدي استعداده لتقديم التمويل والدعم للاستثمار في مشاريع غير تقليدية مثل شبكة الفرافرة للطاقة الشمسية”.
تمويل المشروعات
من جانبها قالت ياسمين فريد رئيس شؤون الشركات الصغيرة والمتوسطة والأعمال المصرفية التجارية لدى بنك إتش إس بي سي مصر : “يلتزم البنك بدعم وتمويل المشروعات التي تعمل على الانتقال لتأمين مستقبل خال من الانبعاثات الكربونية، وذلك من خلال مساعدة عملائنا في الوصول إلى حلول تمويل مستدامة ومبتكرة في جميع قطاعات الأعمال، ليتمكنوا من القيام بالاستثمارات اللازمة لتحقيق أهداف الحياد الكربوني الخاصة بهم”.
دعم القطاع الزراعي
يركز هذا المشروع على دعم القطاع الزراعي بمنطقة الفرافرة، وهو قطاع معروف باعتماده على مولدات الديزل غير المركزية وعالية التكاليف، حيث ستسمح شبكة الفرافرة الشمسية بخفض تكاليف الطاقة للعملاء بشكل كبير، بالإضافة إلى رفع عبء البنية التحتية وعمليات الصيانة والتشغيل عن المزارعين، وذلك من خلال توفير سعر كيلو واط/ساعة أقل سعرًا وأكثر تنافسية، بالإضافة إلى رفع مستوى الكفاءة وخفض البصمة الكربونية وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
زيادة رأس المال
وفي سبتمبر الماضي دشنت شركة كرم سولار جولة جديدة لزيادة رأس المال الشركة تهدف إلى جمع 80 مليون دولار لتمويل خططها في التوسع محليًا وإقليميًا، وتدعم جولة الاستثمار الجديدة شركة Synergy Consulting، ومقرها الولايات المتحدة، بصفتها مستشار طرف البيع، وسيساعد ضخ رأس المال في دعم الأعمال الحالية للشركة في توليد وتوزيع الطاقة، بالإضافة إلى تقديم الدعم لقطاعات جديدة في الشركة مثل مُقدم حلول تحلية المياه بالطاقة الشمسية KarmWater ومشروع التنقل الكهربائي KarmCharge.
التطور الكبير
تتماشى خطوة جمع التمويل مع التطور الكبير الذي يشهده قطاع الطاقة الشمسية في مصر حاليًا، وبخاصة استراتيجية كرم سولار لتطوير منصة تقانيه متكاملة متعددة المرافق، مع التخصص في توليد الطاقة الشمسية، إلى جانب توزيع الطاقة في كل من المناطق الحضرية والإقليمية.
زيادة رأس المال
من جانبه علَق أحمد زهران، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ “كرم سولار” على جولة زيادة رأس المال قائلًا: “نسعى من خلال زيادة رأس المال إلى ضم شريك جديد للمساهم الاستراتيجي الحالي للشركة EDF Renouvelables، بهدف دعم المرحلة التالية من رحلتنا، حيث نمر حاليًا بمرحلة هامة ستشكل مستقبل منصات المرافق الذكية والمتصلة ونحن نطمح ونخطط لأن نكون في طليعة هذه النقلة النوعية في منطقتنا”.
الأسرع نموا
وفقًا لصحيفة فايننشال تايمز احتلت كرم سولار مرتبة متقدمة في قائمة “الشركات الافريقية الأسرع نموًا” في عام 2022، حيث صُنفت كإحدى الشركات الأسرع نموًا في مصر، كما حلت في المرتبة التاسعة عشر على مستوى القارة الإفريقية، وتتمتع كرم سولار بحضور قوي في سلسلة إنتاج الطاقة، بدءًا من عمليات تشييد المحطات وتوليد الكهرباء وحتى توزيعها على المُستهلكين، وتمتلك الشركة اليوم قدرات توليدية يبلغ حجمها 42 ميجاواط من أصول التوليد المضمونة والممولة (منها 30 ميجاواط تشغيلية) و48 ميجا فولت أمبير من القدرة التوزيعية المتعاقد عليها في القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والسياحية (منها 12 ميجا فولت أمبير تشغيلية).
توزيع الكهرباء
في وقت سابق من هذا العام، وقعت شركة كرم سولار اتفاقًا مع شركة “مراكز” MARAKEZ، إحدى شركات التطوير العقاري متعدد الاستخدامات الرائدة في مصر، لتوزيع 22 ميجاواط لصالح D5M، لمركزها التجاري الجديد الواقع في شرق القاهرة. كما أصبحت كرم سولار أول شركة خاصة يُصرح لها بتوزيع الكهرباء في منطقة مرسى علم الشمالية، من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، حيث وقعت اتفاقيات مع ثماني منتجعات للانضمام إلى شبكة مرسى علم للطاقة الشمسية.
نمو قطاع الطاقة
تقود KarmSolar حاليًا النمو الذي يشهده قطاع الطاقة الشمسية الخاص في مصر، مُحدثة ثورة في هذا السوق من خلال تقديم حلول مبتكرة ومتكاملة في مختلف القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية والسياحية، بفضل الخبرة التقنية والمالية المتميزة للشركة، والمستخدمة في تقديم الحلول المتكاملة للطاقة الشمسية في توليد الطاقة وتحلية المياه وخدمات النقل ومرافق البناء، تقود KarmSolar السوق المصري اليوم عبر تنفيذ أكبر مجموعة من المشاريع الخاصة للطاقة الشمسية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل