التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أبرز جهات تمويل الشركات الناشئة في مصر.. مسرعة الأعمال فلك

 


كثير من الشركات ورواد الأعمال يبحثون عن الجهات التي تمويل وتستثمر في الشركات الناشئة في مصر، خصوصا مع بداية الشركة والرغبة في دعمها ماديا حتى تستطيع أن تخطو خطوات مهمة في السوق، ولذلك تستعرض " مدونة أعمال" أبرز الجهات الداعمة والممولة للشركات الناشئة في مصر على حلقات.

 

فلك

‫. تكمن مهمة مسرعة الأعمال فلك في البحث عن مؤسسي الشركات التكنولوجية الناشئة حديثاً، الذين يتمتعون بالموهبة والحماس وتمكينهم ومساعدتهم على الازدهار في المنطقة العربية والإقليمية، التي تشهد تغيراً ملحوظاً في مجال ريادة الأعمال، وينصب تركيز البرنامج على تطوير منتجات الشركات الناشئة بشكل ملائم للسوق، وتهيئة وتنمية تلك الشركات للعمل وتطوير نماذج العوائد والتشغيل وزيادة قاعدة عملائها وتعزيز استثماراتها الجارية.

. ومن خلال برنامج مسرعه الأعمال الذي يستمر لمدة 6 أشهر تقوم بتزويد رواد الأعمال بشبكة علاقات مختلفة والموارد والأدوات الضرورية اللازمة، لتطوير استراتيجيتهم وتوسيع مدارك أعمالهم.

. ويتضمن البرنامج مجموعة من النقاط تتمثل في الاستثمار في حقوق الملكية وتحقيق معدلات نمو متميزة ومتابعة العملية الاستثمارية، وعقد برامج تدريبية، بالإضافة إلى توفير مجموعة كبيرة من المميزات والفوائد.  

. و‫تجري مجريات يوم العرض التجريبي”Demo Day” على النحو التالي، يقوم مؤسسو الشركات بعرض أفكار شركاتهم الناشئة على المستثمرين المحتملين وعدد من ممثلي الدولة وأصحاب المصالح المعنيين والشركات المختلفة، ولا ينتهي دعم المسرعة لهم بانتهاء يوم العرض التجريبي”Demo Day”، ولكنها تتابع دعم الشركة في المحفظة الاستثمارية في كل مراحلها الاستثمارية المختلفة.

* خدمات فلك

- تقدم فلك للشركات الناشئة مبلغًا استثماريًا ضخمًا وفريدًا يبلغ مليون جنيه مصري، وفي نفس الوقت تتعاون لدعمهم من خلال مساعدتهم في توفير استثمارات أخرى من شركات رأس المال الاستثماري والمستثمرين الأثرياء والشركات المختلفة.

- وعلى الرغم من حيادية شركة "فلك ستارت ابس" وتركيز دعمها على الشركات الناشئة المتطورة والمميكنة تكنولوجياً، فإن لديها مسار محوري آخر متخصص في التركيز على التكنولوجيا المالية المدعومة من خلال (شركة EFGEV للتكنولوجيا المالية)، كما أنها أيضاً تعمل على تمكين مسارات فرعية لقطاعات محددة يدعمها شركاء الصناعة الرئيسيون.

‫- تقوم الشركات الناشئة بممارسة أعمالها من خلال مكتب مجهز بالكامل على مساحة تبلغ 700 متر مربع في وسط مدينة القاهرة، وهذا يجعل فلك تقوم بتوفير المتطلبات المتعلقة بالمساحات المكتبية للشركات الناشئة عند بدء البرنامج.

- يتمحور البرنامج حول مسارين:

. المسار العام وهو خاص بتمكين الشركات الناشئة تقنياً.

. ومسار خاص بالتكنولوجيا المالية وهو مصمم خصيصاً للشركات الناشئة التي تعمل في مجالات التكنولوجيا المالية والمدعومة من شركة ( EFG-EV Fintech).

* المسار العام

. ‫ستساعدك فلك على تعلم واكتساب المهارات الضرورية لكشف الجوانب المتعددة للاقتصاد في المجالات المرتبطة بمجالك في الوقت الحالي.

. سيتم منحك الفرصة أيضاً للتواصل مع رجال الأعمال الناجحين ومجموعة متعددة من المستثمرين، ومشاركة خبراتك مع الفرق المختلفة.

. كما ستكون لديك الفرصة للسفر إلى المدن الرئيسية والتعرف على التطورات الأخيرة في مجال التكنولوجيا، وكل هذه المعرفة والمهارات والعلاقات التي ستكتسبها ستدفع بشركتك إلى مرحلة متقدمة.

- دورات أسبوعية مع خبراء المجال

‫برنامج مسرعه الأعمال فلك هو مخصص لكل المجالات، كما تتم دعوة العناصر الفعالة وخبراء القطاعات المختلفة، لعقد مناقشات ودورات واجتماعات شخصية مع الشركات الناشئة.

- نمو المشروعات الناشئة

‫يقدم برنامج فلك نموذجاً فريداً يتضمن تعاون بشكل يومي بين شركة فلك ستارت أبس وفريق يدعم الاستشارات الاستراتيجية للأعمال.

- الاستشارات التكنولوجية

‫الدعم الفني هو جزء أساسي من برنامج مسرعه الأعمال فلك، وتهدف لمساعدتك في معرفة التكنولوجيا اللازمة الخاصة بك والتنسيق مع الخبراء في هذا المجال.

- توفير الاستثمارات وعلاقات المستثمرين

‫خلال البرنامج وبعد الانتهاء من دورة البرنامج، يبقى فريق استثمار فلك ستارت ابس ملتزم بدعم شركات المحفظة الاستثمارية في زيادة ومواصلة التمويل والتواصل مع كبار المستثمرين.

‫- مميزات وخصومات

‫فيما يزيد عن 25 شراكة أساسية تم إنشائها مع جهات عديدة، فان تلك المميزات والخصومات تصل إلى شركات المحفظة الاستثمارية التابعة لفلك بقيمة تقدر بـ 500 ألف جنيه مصري كنوع من الدعم.

- التواصل الشهري

‫تستضيف فلك ستارت ابس أنشطة اجتماعية للتواصل الداخلي بين الشركات الناشئة والشركاء الآخرين المعنيين، كما يتلقى فريق فلك ستارت ابس وشركات المحفظة الاستثمارية دعوات خاصة لحضور ندوات ومؤتمرات مختلفة تحت رعاية أطراف متعددة من مجتمع ريادة الأعمال.

- الدعم القانوني والحكومي

‫من منطلق علاقة فلك المتميزة مع قطاعات الحكومة المصرية، فإنها تهدف إلى دعم شركات المحفظة الاستثمارية، من خلال جهود وعلاقات مختلفة في الوزارات والجهات ذات الصلة، كما أن خدماتها تمتد أيضا لتوفير خدمات التأسيس القانونية بالإضافة إلى الاستشارات القانونية المختلفة.

‫- الإعلام والعلاقات العامة

‫خلال وبعد برنامج مسرعة الأعمال، تستفيد شركات المحفظة الاستثمارية التابعة لفلك ستارت أبس، من التغطية الإعلامية المستمرة لقصص نجاحهم والأنشطة الحالية.

- ‫ما الذي نبحث عنه

‫هذا البرنامج مصمم خصيصاً للأفكار التي يمكن تطويرها، ولها تأثير قوي على المجتمع واحتياجات السوق، وتبحث فلك في الأساس عن رواد أعمال ذوي خبرات متعددة، ويقوم بدعمهم فرق عمل قوية من أجل مساعدة فلك على تطوير نظام بيئة ريادة الأعمال للشركات الناشئة في مصر.

- الخبراء والموجهون

‫تتعاون فلك مع أفضل الخبراء والموجهين في مصر والمنطقة، كما تلتزم بتوفير هؤلاء الخبراء لشركات المحفظة الاستثمارية الخاصة بها، لإمكانية التواصل الدائم مع فريق من الخبراء يقومون بتقديم أفكار ثاقبة ذات قيمة لتلك الشركات بحيث يمكن الاستفادة منها.

* مسار التكنولوجيا المالية

‫تبذل فلك الجهد والتفكير من أجل مهمة أساسية، وهي تحسين وجودة أنظمة الحياة والبيئة التكنولوجية التي نعيش فيها، من خلال الابتكارات الحديثة، كما تعمل مع أفضل الشركات الناشئة من أجل تحقيق هذا الهدف ودعم النمو.

‫. التمويل حتى مبلغ 2 مليون جنيه مصري

‫بمجرد قبولك في برنامج مسرعة الأعمال اى اف جى اى في للتكنولوجيا المالية، ستتلقى تمويلا يصل إلى مبلغ 2 مليون جنيه مصري.

‫. الحيز المكتبي والإدارة والخدمات

‫توفير المساحة المكتبية المناسبة للشركات الناشئة على مدار 6 أشهر، بالإضافة إلى توفير متطلبات العمل الأخرى، كالانترنت بسرعة فائقة وغيره من متطلبات الدعم الإداري.

. الدعم في الشئون القانونية والضرائب والمحاسبة

‫توفير الاستشارات المختلفة حول تأسيس الشركات والشئون القانونية والضرائب والمحاسبة لرواد الأعمال، بما لدى فلك من خبرة في المجالات القانونية والمحاسبية.

‫ .التدريب والتوجيه

‫إمكانية الوصول إلى أكثر من 80 خبيرا وموجهين محليين رفيعي المستوى، والحصول على دورات تدريب مختلفة حول تطوير المنتجات والأعمال والعمليات وما إلى ذلك.

‫. فريق دعم بدوام كامل

‫يُدار البرنامج من قبل فريق ذو خبرة يعمل بدوام كامل، والذي بدوره سيقدم لك المشورة المطلوبة بشأن استراتيجية توسيع نطاق العمل وتحقيق معدلات نمو متميزة.

‫. جلسات واجتماعات دورية أسبوعية مع كل شركة

‫لدى فلك فريق متخصص في العمل على تنمية المشروعات لرواد الأعمال، ويهدف إلى توجيه ومتابعه الشركات الناشئة في الأنشطة الأساسية المتعلقة بتطوير المنتجات والتسويق الاستراتيجي، وتطوير الأعمال وزيادة حجم التمويلات والاستثمارات، كما أنه يتم إعداد مؤشرات الأداء الرئيسية والنقاط المهمة التي يتم متابعتها بشكل دوري، خلال الجلسات والاجتماعات الدورية.

- خطوات التقديم

. تبحث فلك عن شركات متطورة غير تقليدية تتمتع بفرص نمو عالية، ‫ينبغي أن يكون لديك على الأقل منتج في صورته الأولية (MVP)، منتج تجريبي، بالإضافة إلى اثنين من المؤسسين كحد أدني.

. التقديم عبر الانترنت.

. ثم مقابلة.

. وبرنامج تدريبي مكثف لمدة 6 أشهر.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل