التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر

 


نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..

- انطلاق النسخة العاشرة لقمة رايزاب 2023 بالمتحف المصري الكبير

انطلقت فعاليات “قمة رايزاب2023 ” أكبر حدث يقام في مجال الشركات الناشئة وريادة الأعمال في مصر في نسختها العاشرة، تحت رعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ولأول مرة بالمتحف المصري الكبير، أحد أكبر الصروح التاريخية في العالم وتستمر فاعليتها علي مدار ثلاثة أيام من 16 مارس وحتى 18 من مارس الجاري، بحضور أكثر من 20,000 وائد أعمال ومستثمر من 60 دولة حول العالم، وبمشاركة مجموعة من أبرز المتحدثين والخبراء والمستثمرين في مجال الاستثمار والتكنولوجيا وريادة الأعمال، يجتمعون على منصة القمة لدعم رواد الأعمال وتشجيعهم على التنوع والتأثير والنمو.

ستشهد القمة عددا كبيرا من ورش العمل والمناظرات للقضايا الهامة بالقطاع والجلسات الحوارية الرئيسية التفاعلية، تتمحور حول 6 موضوعات أساسية وهي: العواصم الذكية والتكنولوجيا والمجتمع، الاقتصاد الإبداعي، التكنولوجيا الناشئة، والاستدامة، كما سيناقش محور “10سنوات” تطور الصناعات ونجاح الشركات الناشئة التي استمرت 10 سنوات، كما ستشهد القمة  معرضا للشركات الناشئة الأكثر نجاحًا في الشرق الأوسط لعرض خدماتهم وخططهم المستقبلية.

- شراكة بين "مزيد" و"كاش ناو" لتسهيل خدمات التمويل الاستهلاكي في مصر

وقّعت الشركة المتطورة لخدمات التكنولوجيا المالية ”مزيد“ عقدًا مع شركة “كاش ناو” إحدى شركات “نقود” القابضة، لتسهيل وصول مستخدمي تطبيق “كاش ناو” (Kash Now) في مصر لخدمات التمويل الاستهلاكي وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، إضافة إلى باقة من حلول التكنولوجيا المالية المتطورة.

يتيح التطبيق للمستخدمين مجموعة جديدة ومتنوعة من الخدمات وخيارات الدفع الرقمية المتاحة لكل من الشركات والأفراد، لتسهيل اعتمادهم على المدفوعات الرقمية. وتوفر ”مزيد“ بموجب هذا التعاون فرصة للأفراد لتمويل احتياجاتهم في قطاعات استراتيجية عدّة، على سبيل المثال تقسيط المصروفات الدراسية، وخدمات الرعاية الصحية، وتقسيط تكاليف التشطيب وتجهيز المنازل، وتنظيم الأفراح والرحلات السياحية، وذلك بالإضافة إلى تقسيط السلع والمنتجات الاستهلاكية بشكل عام. كما تتيح ”مزيد“ لعملاء تطبيق “كاش ناو” سهولة الوصول لخدمات التمويل المصرفية وغير المصرفية عبر منتجات تمويلية مبتكرة، وذلك بالشراكة مع قطاع كبير من المؤسسات البنكية ومؤسسات التمويل غير المصرفي.

- خضار.كوم تطلق Khodar Supply لفتح قنوات للمزارعين لتسويق منتجاتهم أونلاين بأعلى ربحية بمصر

أعلنت شركة خضار. كوم، المصرية الناشئة المتخصصة في مجال تكنولوجيا الخدمات الزراعية، إطلاق منصتها الجديدة "خضار سبلاي" Khodar Supply لتكون أول منصة تسويق متكاملة للمزارعين المصريين، والتي تسمح للمطاعم والكافيهات والمستشفيات والفنادق وشركات الإعاشة شراء أكثر من 200 صنف من الخضروات والفاكهة الطازجة بمواصفات متنوعة وجودة عالية، وذلك بالإضافة لإتاحة خدمات التوصيل السريع إلى 11 محافظة على مستوى الجمهورية، بجانب توفير طرق دفع مختلفة وتسهيلات مرنة للسداد.

وانطلقت خضار. كوم، في إبريل 2020 من مقرها بمدينة الإسكندرية، بهدف أساسي لخلق قنوات تسويقية للمزارعين المصريين، عبر تسويق محاصيلهم الزراعية للسلاسل الغذائية وتطبيقات التوصيل بأعلى جودة، ثم توسعت تدريجيا لتقديم الخضار والفاكهة لتجار الجملة بعد توفيرها بأعلى جودة وأفضل سعر من المزارعين مباشرة مع تقديم خدمات النقل وإضافة المزيد من خدمات القيمة المضافة تباعاً.

- شركة Rabbit تعقد شراكة مع مترو ماركت لتوسيع شبكة الخدمات في السوق المصرية

أعلنت شركتا رابِت Rabbit ومترو ماركت Metro عن إبرامها اتفاقية شراكة الأولى من نوعها بالمنطقة عبر عدد من المحاور الاستراتيجية لأعمال الشركتين بالسوق المصرية.

تتطلع الشركتان من خلال الاتفاقية التي تم توقيعها في فعالية مخصصة لتوسعة شبكة خدماتهما وخدمة المزيد من المناطق بالقاهرة الكبرى والمدن الأخرى، كما ستطرح رابت من خلال تطبيقها الإلكتروني مجموعة كبيرة من منتجات فريش فود ماركت ومترو المميزة.

تعمل رابِت، التي تم تأسيسها في ٢٠٢١، في مجال التجارة الإلكترونية، حيث يخدم تطبيقها للهاتف المحمول أكثر من نصف مليون مستخدم، والذي عبره قامت الشركة بتوصيل أكثر من ٥ مليون منتج حتى تاريخه. توسعت الشركة، التي اشتهرت في البداية بتوصيل منتجات البقالة وأكثر في ٢٠ دقيقة، لتقدم أكثر من ٤ آلاف منتج متنوع، وإضافة المزيد من الخيارات لزمن التوصيل وللبيع بالجملة لتخدم قطاعاً أكبر من المستخدمين على اختلاف احتياجاتهم. 

- شركة Tomatiki تحصد 2 مليون جنيه في شارك تانك

شارك رائد الأعمال محمد بركات في برنامج شارك تانك، حيث بدأ يفكر في تأسيس شركة منذ 2010، حيث إنه مهندس زراعي، وأسس شركة Tomatiki التي تنتج أجهزة ذكية للري، حيث إن هناك 75٪ من مياه مصر تذهب إلى الزراعة، بجانب تكلفة التسميد، وتعمل شركته على توفير 50% من الأسمدة و40% من تكلفة الري، من خلال الزراعة في الصوبة، وحققت الشركة مبيعات بنصف مليون جنيه العام الماضي، بعد وعي الناس بأهمية هذا الجهاز، ويريد البيع بحوالي 5 مليون جنيه في 2023، مشيرا إلى أن الأجهزة المنافسة تأتي من الخارج، وأقدم جهاز قدمته شركته منذ 5 سنوات، ويقدم ضمانا يصل إلى 10 سنوات.

وطلب بركات 2 مليون جنيه مقابل 5% حصة من الشركة، ووجد المستثمرون أن التقييم مرتفع مع افتقاد الشركة لأي ميزة تنافسية، واقترح عليه أيمن عباس بأن يغير نموذج العمل بأن يكون شريكا في الصوب، كما نصحه محمد فاروق بإلغاء ضمان العشر سنوات.

ولكن أحمد السويدي قدم عرضا بقيمة 2 مليون جنيه مقابل 50% حصة من الشركة لاقتناعه بالجهاز، وقد أشار عليه أيمن عباس أنه دخل الحلقة منتحرا مؤكدا أن عرض السويدي مهم وسيساعده، وطلب بركات تخفيض النسبة ولكن السويدي رفض، وبعد العودة لشريكه وافق بركات على العرض.

- بورتال تحصل على 10 آلاف جنيه في شارك تانك

عرض رائد الأعمال أحمد محفوظ فكرة بورتال في برنامج شارك تانك، والتي تقدم حلولا مبتكرة بسعر مناسب للقيام بمهام وأعمال شبه مستحيلة، مثل حفلات هولوجرام، ولدى الشركة منافس أمريكي، وبورتال شركة مصرية وراءها فريق عمل من المصريين لديهم حلم تصدير تكنولوجيا عالمية لتقديم حلول متكاملة، وتقدم الشركة برنامج روبوت فيكي، ويمكن استخدام الجهاز في الإعلانات، وسعر الإعلان 6 جنيهات.

وطلب محفوظ 10 آلاف جنيه مقابل 10% حصة من الشركة، مؤكدا أن الشركة تحتاج إلى عقول المستثمرين، ووجد المستثمرون أن الفرصة كبيرة في مجال التعليم، ولذلك نصحوه بالتركيز على الجانب التكنولوجي، كما وجد فاروق أن الابتكار أفضل من الميتافيرس لأنه لا يحتاج إلى نظارة، ووافق المستثمرون على الدخول في العرض بمساهمة ألفين جنيه من كل مستثمر، حيث سوف يعملون على أن تكون الشركة عالمية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل