التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر

 


نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..

- Labtronic تحصل على 5 ملايين جنيه في شارك تانك

قدم مصطفى عليوة وأحمد نصار فكرة شركتهما Labtronic في برنامج شارك تانك، حيث تعمل على تصميم المعامل الخاصة بكليات الهندسة، وتحاول سد الفجوة بين تصنيع منتج مصري عالي الجودة بسعر أقل من الخارج، وتم تصنيع أول معمل في 2020، وحصلت الشركة على عقد تصدير بالسعودية، وتعاونت مع وزارة الاتصالات والجامعة الأمريكية البريطانية، ولدى الشركة هدف تطوير 3 معامل جديدة، ولذلك طلبا 5 مليون جنيه مقابل 10% حصة من الشركة، ويستهدفا تحقيق 15 مليون جنيه حجم أعمال بربح 5 مليون جنيه.

ورأى أحمد السويدي أن الموضوع ليس سهلا بسبب المنافسة من الصين، كما أشار إلى أن التقييم ليس منطقيا، ولكنه أشار إلى إيمانه بأهمية المعامل بالنسبة للمدارس الفنية، وقدم عرضا بقيمة 5 مليون جنيه مقابل 50% حصة من الشركة والتعاون مع الجامعات وتوفير مكان للتصنيع وتوفير من 5 إلى 10 معامل في مدارسه.

وأشار أيمن عباس إلى عدم وجود ميزة تنافسية عن الصين، ولكن المؤسسان أشارا إلى أن ما يقدمونه لا يوجد سوى 5 شركات في العالم تقدمه، فقدم عباس عرضا بقيمة 5 ملايين جنيه مقابل 40% حصة من الشركة.

وطلبا أن يكون العرض 5 ملايين جنيه مقابل 20% بجانب 10% شراكة، وعرض السويدي أن تكون النسبة 35%، ووافق المؤسسان.

- عصفورة تحصل على 2.5 مليون جنيه في شارك تانك

شاركت ميرام خميس في برنامج شارك تانك بفكرة عصفورة أول دار نشر للأطفال بالعامية، وتساعد الأطفال على القراءة، ووجدت نقصا في كتب الأطفال بالعامية تعلمهم مهارات التحدث، ومن هنا جاءت فكرة عصفورة لتتحول إلى عالم خاص بالأطفال، وتعمل الشركة منذ عام و10 أشهر وباعت 10 آلاف كتاب، وتم بيعها خارج مصر أيضا، وباعت العام الماضي بقيمة 420 ألف جنيه وتستهدف مليون جنيه، وطلبت 2.5 مليون جنيه مقابل 20٪ حصة من الشركة.

ووجد أيمن عباس مشكلة في اللغة العامية، ويمكن استخدام شخصيات كرتونية، وأشار عبد الله سلام إلى أن اللغة العامية يمكن أن تكون في سن حتى 7 سنوات، وأشار السويدي إلى أهمية الفكرة وعمل ممتاز، ورأى سلام أن ميرام صاحبة رسالة، ولكنه يشعر بالقلق من نموذج العمل، ونصحها بالتركيز في المحتوى، وأشار إلى الاتفاق معها لتقديم محتوى لشركاته.

وقدم السويدي وفاروق عرضا بقيمة 2.5 مليون جنيه مقابل 50%، لإيمانهما بالفكرة، وقدم أيمن عباس 2.5 مليون جنيه مقابل 40% لو تغيرت اللغة للفصحى، ولكن قدم السويدي وفاروق نفس المبلغ بنفس النسبة للاستمرار في العامية، ولكن طلبت ميرام أن تكون النسبة أقل، وقدم عباس عرضا بنسبة 30%، وقدم سلام عرضا آخر مع السويدي وفاروق بقيمة 2.5 مليون جنيه مقابل 30%، ووافقت ميرام على عرض الثلاثي.

- شركة WideBot المصرية تطلق منصة «حلول» لأتمتة عمليات التسويق والبيع

أعلنت شركة وايد بوت المصرية الناشئة المتخصصة في إنتاج المتحدثات الآلية (الشات بوت)، عن إطلاق النسخة التجريبية لمنصتها الجديدة "حلول" (موجهة للشركات الصغيرة والمتوسطة) المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتقديم خدمات تسويق وبيع إلكتروني وخدمة العملاء بالإضافة لخدمات الدفع والتحصيل.

قال المهندس محمد نبيل الرئيس التنفيذي لشركة "وايد بوت" إن منصة "حلول" مدعومة بأقوى محرك ذكاء اصطناعي، حيث يمكنه الفهم والرد على مختلف التساؤلات باللغة العربية سواء كانت فصحى أو بلهجات عامية مختلفة مثل اللهجات "المصرية - السُّعُودية - الإماراتية - الأردنية - اللبنانية".

- Nocks أول تطبيق مصري لشراء العقارات مباشرة من المطور العقاري وبدون وسطاء

كشفت شركة نوكس مصر للحلول الإلكترونية عن إطلاق تطبيقNocks المجاني، وهو أول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء.

وأوضحت الشركة صاحبة التطبيق إنNocks هو تطبيق عقاري متخصص غير متاح للجميع في الوقت الحالي، حيث إن الاشتراك في التطبيق يتطلب الحصول على دعوة من أحد مستخدمي التطبيق حتى يمكن تحميل التطبيق واستخدامه، ويعد تطبيق Nocks هو أول تطبيق مصري متخصص في العقارات الراقية والڤيلات ذات القيمة المرتفعة، ويوفر للعميل خدمة الكترونية كاملة لشراء منزل جديد من خلال شركات التطوير العقاري مباشرة "دون الحاجة للتعامل مع شركات السمسرة العقارية".

- باي موب تتعاون مع ايكيا مصر لإتاحة خدمات دفع إلكتروني متنوعة

أعلنت باي موب، الشركة الرائدة في تمكين الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، عن شراكتها مع ايكيا مصر، إحدى شركات مجموعة الفطيم، وذلك لتزويد عملاء ايكيا بخدمات دفع متعددة.

وستعمل هذه الشراكة على تحويل عملية الدفع لعملاء ايكيا مصر إلى تجربة أكثر سهولة ويُسر من خلال إتاحة مجموعة متنوعة من طرق الدفع مثل إمكانية الدفع من خلال البطاقات البنكية والمحافظ الإلكترونية، وإمكانية التقسيط عن طريق بطاقات الائتمان لتوفير خطط الدفع الميسرة الفورية المقدمة من البنوك (EPP)، بالإضافة إلى خيارات التمويل الاستهلاكية المختلفة.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل