التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إيناس البكر وأحمد بهاء يحلان مشكلة ركن السيارة والمفقودات من خلال "مُلصق"

 


كثيرون يواجهون مشكلة ركن سياراتهم في الشارع، والبعض يلجأ للركن صف ثان، ولكن هناك الكثير من المشاكل التي تحدث نتيجة ذلك، ولذلك وجد المهندسان إيناس البكر وأحمد بهاء الحل، من خلال ملصق يتم لصقه على السيارة ويمكن لأي شخص الوصول إلى صاحب السيارة من خلال QR Code مسجل على الملصق.

بداية الفكرة

الفكرة بدأت من مشاكل المهندسة إيناس مع ركن السيارة عند وصولها لعملها أو توجهها لأماكن بعيدة، وكانت أحيانا تضطر لإلغاء مواعيدها أو الركن صف ثاني، مع ترك ورقة على زجاج السيارة مدوّن عليها بياناتها ورقم تليفونها، ولكنها تعرضت لمعاكسات بسبب ذلك، أو أن تترك مفتاح السيارة مع الحارس أو السايس، ويصاحب ذلك قلقها على السيارة.

من هنا بدأت تفكر مع المهندس أحمد بهاء في أن تلك المشكلة تواجه الكثيرين، وأرادا الوصول إلى حل يكون سريعا ويحافظ على البيانات الشخصية، ففكرا إلى فكرة  التعامل من خلال QRCode وتوصلا إلى فكرة "ملصق".



QRCode

ويقول أحمد بهاء: وجدت أن تلك المشكلة تحدث مع أصدقائي، ويكون الحل الركن صف ثاني ووضع رقم الهاتف تحت مساحة الزجاج، وفكرنا في أكثر من حل، بداية من إرسال SMS أو إرسال رسالة نصية على الفيس بوك، ولكننا وجدنا أن أنسب حل هو QRCode، والذي بدأ المجتمع يستخدمه في العديد من المعاملات، وبدأنا نأخذ آراء السوق والناس في دائرة معارفنا عن أنسب شكل يفضلوه، وكان الجميع يحبذ QRCODE، فأسسنا ملصق.

ويضيف: الحل هو لصق الملصق الخاص بنا على السيارة، وأي شخص يريد الوصول إلى صاحب السيارة يقوم بمسح الكود وإرسال رسالة إليه تصل إليه على البريد الإلكتروني، وذلك بدون معرفة أي بيانات شخصية، ووجدنا ترحيبا كبيرا من الناس بالفكرة، ثم طورناها بعدما وجدنا أنه ليس كل الناس لديهم بريد إلكتروني، ومن هنا طورنا تطبيق للهاتف، بحيث تأتي الرسائل أو الإشعارات عليه، وتم طرحه على Play store وApp store، منذ شهرين، وأصبح لدينا أكثر من ألف مستخدم على الموقع، بدون الإعلان بشكل رسمي عن التطبيق، لكن لدينا مستخدمون، والفكرة بدأت تنتشر، وتم تحميل التطبيق 250 مرة.



الاسم

أخذ المؤسسان وقتا ليتم الاستقرار على الاسم، حيث أرادا التوصل إلى اسم يتناسب مع الهوية العربية، وبناءً على العديد من الآراء تم الاستقرار على اسم ملصق لسهولته.

تفاعل المستخدمين

وتقول إيناس البكر: بدأنا التفكير في هذه الفكرة في 2021، وكنا نريد أن نخطو خطواتنا على مراحل، بداية من رؤية تفاعل الناس مع الفكرة، وبدأنا بعد انتشار كوفيد، حيث عادت المشكلة مرة أخرى عقب عودتنا للعمل من مقر العمل، وبدأنا بوصول إشعارات للمستخدم على موقعنا، وكثيرون بدأوا يطالبونا بإنشاء تطبيق للهاتف، وهو ما قمنا به.

وتضيف أن المستخدم يختار الاسم الذي يريده أثناء إنشاء حساب له، ثم يقوم أي شخص بعمل Scan QRCode وإرسال رسالة لصاحب السيارة بدون الحاجة إلى تحميل تطبيق ملصق، حيث يمكن أن يفعل ذلك من خلال أي تطبيق خاص بمسح الأكواد، ويمكن للمستخدم التواصل مع صاحب الرسالة من خلال التطبيق.



استخدامات ملصق

لا يقتصر استخدام "ملصق" على السيارات، حيث أراد المؤسسان البدء بالتركيز على السيارات ثم التوسع في الاستخدامات، حيث وجدا أن هناك من يتوجه للنادي على سبيل المثال ويضيع هاتفه أو محفظته أو حقيبته، وهناك من تضيع قطته أيضا، فيمكن حل كل ذلك من خلال الملصق الصغير الذي يمكن لصقه على كل ذلك، فيمكن لأي شخص أن يصل لصاحب المفقودات من خلال هذا الملصق.

هناك استخدام آخر مهم لملصق، حيث يواجه البعض مشكلة في المطارات بسبب حقائب السفر المتشابهة، حيث يفيد الملصق في أن يجد المسافر حقيبته بسهولة.

الفكرة ستتطور أكثر، حيث يمكن وضع الملصق على باب الشقة لكي يتواصل محصل الكهرباء أو الغاز مع صاحب الشقة أثناء غيابه، وذلك للإبلاغ عن قراءة العداد، حيث إن هناك من يعاني من عدم تسجيل قراءة العداد، ومن ثم المحاسبة بشكل عشوائي.



السعر

يحصل المستخدم على مجموعة بها إرشادات و4 ملصقات للاستخدامات المختلفة، سواء للسيارة أو الهاتف أو حقيبة اللاب توب أو غيرها من الأشياء، وسعرها 100 جنيه، حيث أراد المؤسسان أن يكون السعر مناسبا لكل الفئات والأعمار، فقد قاما بدراسة السوق من خلال التعامل مع طلاب الجامعات، ووجدا أن هذا السعر مناسبا.

الخطط

يستهدف أحمد وإيناس نشر الفكرة بشكل أكبر خلال الفترة القادمة، ويتم استخدامها في نطاق أشياء أخرى، وتكون موجودة خارج مصر، من خلال نشرها بالوطن العربي.

ملصق

http://www.molsak.net/

 

تعليقات

  1. فكرة رائعة حقيقة هتحل الكثير من الازمات التى نتعرض لها عند ركن العربية .مليوووون مبروك المهندس أحمد بهاء والمهندسة إيناس

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل