التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر

 


نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..

- منصة «مصروفي» تغلق جولة تمويلية بـ 45 مليون جنيه

كشف مصطفى عبد الخبير مؤسس ورئيس مجلس إدارة منصة «مصروفي» العاملة في مجال الدفع الإلكتروني للأطفال، عن أن المنصة نجحت في الانتهاء من إغلاق جولة تمويلية بقيمة 45 مليون جنيه بما يعادل 1.5 مليون دولار تقريبا، شارك فيها مستثمرين ملائكيين من مصر والسعودية.

وانطلقت منصة « مصروفي» رسميا في أكتوبر 2022، وهي منصة تتيح للأطفال من سن 5 إلى 15 عاما التصرف بشكل مسئول في مصروفهم، من خلال بطاقة يتم تغذيتها بواسطة الآباء مع إعطائهم القدرة على التحكم في معدل الشراء اليومي للأطفال، وكذلك أوقات وأماكن الشراء، مع إمكانية سحب الرصيد من الأطفال.

- فتح باب التقدم لدورة الاحتضان الثانية لحاضنة أعمال الاستشعار من بُعد وعلوم الفضاء

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة الدكتور محمود صقر، والهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء برئاسة الدكتور إسلام أبوالمجد، عن فتح باب التقدم لدورة الاحتضان الثانية لحاضنة أعمال الاستشعار من بُعد وعلوم الفضاء (RSS) والمُمولة من البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية “انطلاق” بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا؛ بهدف دعم الأفكار التكنولوجية الواعدة القابلة للتحول لشركات ناشئة في مجال الاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء إيمانًا منها بضرورة خلق مناخ داعم للمبتكرين والمبدعين من شباب الباحثين، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSexSDfQOt_4I8jEH64IFETCCtGOt21Xc8mubw3vHh9owgM0bw/viewform?usp=sf_link

- Helpoo المصرية تغلق صفقة استثمار

أعلنت منصة EXITS MENA للاستثمار، عن نجاحها في إغلاق صفقة لصالح شركة “مُرني القابضة” السعودية بالاستثمار في شركة Helpoo المصرية الناشئة، وتأتي تلك الخطوة من جانب مُرني القابضة ضمن خطة طويلة المدى تهدف خلالها لضخ استثمارات تقدر بـ 10 ملايين دولار داخل السوق المصري حتى عام 2030، عبر مستشارها الحصري Exits Mena الرائدة في قطاع الخدمات الاستثمارية بمجال التكنولوجيا المالية بمصر والشرق الأوسط.

ويأتي هذا الاستثمار في ظل النمو الكبير الذي يحققه تطبيق “Helpoo” المتكامل لخدمات التكنولوجيا لقطاع السيارات، حيث يُقدم فحوصات التأمين على المركبات وإدارة المطالبات التأمينية وخدمات المساعدة على الطريق في مصر بشكل سريع وبجودة عالية، وحققت “هيلبو” خدمة عملاء ممتازة كواحدة من أكبر وأكثر أساطيل الشاحنات القاطرة المنظمة في مصر، عبر معايير خدمة جديدة في هذا المجال إلى أن أصبحت الشريك الرائد لشركات التأمين، كما تعمل في مجال فحص وتقييم الأضرار للمركبات وخدمات الإنقاذ على الطرق، خاصة وأنها الشركة الوحيدة التي تحمل هذا النوع من التراخيص والموافقات الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية (FRA).

- كاردو المصرية تطلق تطبيق IoT لربط أجهزتها الذكية

أعلنت شركة كاردو، العلامة التجارية الرائدة في الأجهزة الإلكترونية بتقنية إنترنت الأشياء IoT، عن مشاركتها في معرض جيتكس أفريقيا 2023 وإطلاق تطبيقها الجديد CardoO لربط جميع أجهزتها. وتهدف الشركة المصرية إلى دعم الأسواق الناشئة من خلال تقديم أجهزة ذكية بأسعار معقولة لتعزيز حياة المستخدمين اليومية.

حققت كاردو نموًا كبيرًا في السوق المصري، حيث يستخدم أكثر من مائة ألف عميل منتجاتها. وتعاونت كاردو مع أفضل 15 مؤسسة بيع بالتجزئة في مصر لتيسير الوصول إلى منتجاتها في أكثر من ألف متجر في جميع أنحاء البلاد.

كما تطمح شركة CardoO إلى توسيع نطاق وصولها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال مشاركتها في معرض جيتكس أفريقيا 2023. وستُعرض كاردو أحدث منتجاتها المبتكرة، بما في ذلك ساعة كاردو الذكية، سماعات الأذن اللاسلكية، الميزان الذكي، iNote، جويستيك التحكم بالألعاب، ونظارات الواقع الافتراضي VR، والتي تتصل جميع هذه المنتجات بتطبيق كاردو الجديد لإنترنت الأشياء مجانًا.

- شراكة بين «أوراسكوم» للاستثمار و«BluEv» لتحويل النقل الخفيف للعمل بالكهرباء

أعلنت “أوراسكوم للاستثمار” القابضة، عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة BluEv، لإحداث طفرة في صناعة وسائل النقل الخفيف وتحويلها للعمل بالكهرباء داخل مصر وخارجها. حيث يرى الطرفان أن تعاونهما يخلق تجربة رائدة ترتكز على الخبرة لفريق العمل المؤسس لشركة BluEV في مجالي تكنولوجيا المعلومات وهندسة وسائل النقل.

تستفيد BluEV من الرؤية المستقبلية لشركة أوراسكوم للاستثمار وما توفره من موارد وفرص للانتشار في الأسواق العالمية، لتنطلق مع هذه الشراكة حقبة جديدة في صناعة المواصلات من خلال شبكة BluEV الذكية لمحطات تبديل البطاريات ومنصتها الرقمية المتكاملة والتي من شأنها تسريع التحول الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة لقطاع النقل الخفيف.

- Balad المصرية للتكنولوجيا المالية تحصل على جولة استثمارية

قادت شركة رأس المال الاستثماري المصرية أكاسيا فينتشرز جولة استثمارية مسبقة مكونة من سبعة أرقام بالدولار الأمريكي، في شركة بلد ناشئة للتكنولوجيا المالية التي تركز على التحويلات ومقرها القاهرة. وانضم إلى الجولة Launch Africa و Future Africa و V&R و Magic Fund و First Circle و Sunny Side والعديد من المكاتب العائلية.

تأسست بلد في عام 2022 من قبل أدهم عزام وسالي أسعد ومحمد عاصم ، وهي مزود خدمة مالية تعتمد على التحويلات (RemTech) وتقدم خدماتها للمهاجرين وعائلاتهم. تقدم الشركة الناشئة رسوم تحويل مخفضة وتسليم فوري للحوالات الواردة عبر بطاقات بلد مسبقة الدفع.

- البنك الأهلي المصري يوقع بروتوكولاً مع شركة مُزارع لدعم صغار المُزارعين ونشر مبادئ الزراعة النظيفة

وقع البنك الأهلي المصري بروتوكول تعاون مع شركة مُزارع للخدمات الزراعية لدعم وتنمية المشروعات الزراعية. ووقع على البروتوكول طارق حسن إبراهيم، رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وحسين أبو بكر المؤسس والعضو المنتدب لشركة مُزارع، وبحضور فرق العمل من الجانبين.

يهدف البرتوكول إلى تقديم تمويلات منخفضة التكلفة تبدأ أسعار الفائدة بها من 3% أو 5% لدعم النشاط الزراعي والأنشطة المتعلقة به، وبصفة خاصة الزراعة التعاقدية مما يدعم إعلاء سلسلة القيمة الزراعية من خلال الحصول على الدعم الفني الزراعي والخدمات المالية والمصرفية للمزارعين والفلاحين، وذلك بصورة رقمية مما ينعكس على عجلة الاقتصاد والوضع الاجتماعي والبيئي وتوفير فرص عمل خضراء للشباب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل