التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فرصة للانصمام إلى برنامج "ما قبل الاحتضان" المجاني من مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال


كثيرون لديهم الرغبة في الالتحاق بحاضنة أعمال ولكن لا يعرفون الطريق والتأهيل لذلك، أو يبحثون عن استثمار ولكن لا يعلمون كيفية الوصول إلى المستثمرين، ولذلك أطلق مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "TIEC" برنامج ما قبل الاحتضان المجاني، والذي يساعد مؤسس الشركة في العديد من الخطوات.

تفاصيل البرنامج
يهدف برنامج ما قبل الاحتضان إلى مساعدة الشباب المصري لجعل شركاتهم الناشئة تستطيع أن تنافس وتفرض نفسها في الأسواق والمجالات المختلفة، وتجذب المستثمرين للاستثمار في الشركات الناشئة الخاصة بهم.
ويدعم البرنامج الشركات التي تعمل في مرحلة مبكرة من النمو، من خلال التعليم والإرشاد، حيث إن تجربة ما قبل الاحتضان هي عملية تعليم مكثف وسريع وغامر، تهدف إلى تسريع دورة حياة الشركات المبتكرة الشابة وضغط سنوات التعلم بالممارسة في بضعة أشهر فقط.
ورش عمل
ومتاح لرواد الأعمال من أي محافظة مصرية التقديم، ويتم تقديم البرنامج بأكمله عبر الإنترنت
تتكون كل جولة من 20 يوم عمل، مخصصة لورش العمل وجلسات التوجيه. أيام الأسبوع المتبقية عبارة عن فجوات بالنسبة للفرق لتنفيذ المفاهيم ووضع التقنيات المكتسبة موضع التنفيذ، حتى يتمكنوا من تطوير شركاتهم الناشئة بشكل أفضل.
موضوعات التدريب
. كيفية بناء نموذج الأعمال.
. كيفية كتابة خطة الأعمال للشركات الناشئة.
. استراتيجيات التسويق.
. طرق الإبداع في أفكار المشروعات.
. تطوير المنتج الأولي بناءً على مهارات التحقق من فعالية المنتج في السوق.
. تخطيط وإدارة الميزانيات والعمليات.
. الإدارة المالية للشركات الناشئة.
. الوضع القانوني للشركات الناشئة.
. طرق تقديم عرض تقديمي للمشروعات امام المستثمرين.
شروط التقديم
. فريق من رواد الأعمال - (شخصين على الأقل في كل فريق)
. مصري الجنسية - (على الأقل واحد من المؤسسين يجب أن يكون مصري الجنسية)
. الكفاءة التكنولوجية - (ينبغي أن يكون لدى الفريق القدرة على تطوير التكنولوجيا التي يزعمون استخدامها كأساس لإنشاء الشركة)​
الاستفادة
في خلال (مدة البرنامج)، ستتمكن من تحقيق الآتي:
. تطوير خطة العمل الخاصة بشركتك الناشئة.
. وضع المحطات الرئيسية لخطة تطوير الأعمال.
. وضح المحطات الرئيسة الخاصة بتطوير التكنولوجيا المستخدمة في تقديم الخدمة.
. تطوير عرض تقديمي يوضح فكرة وخطة نمو شركتك الناشئة للمستثمرين المحتملين.​
. ورش العمل والمقابلات التوجيهية
مراحل البرنامج
كل دورة تنقسم إلى ثلاث مراحل:
. معسكر التدريب التحضيري (Boot Camp)
. البرنامج الأساسي (Training Core)
. كتابة خطة الأعمال وتقنيات عرض خطة العمل (Final Module)
ورش العمل
خلال كل دورة تدريبية، يتم عقد عدد 14 ورشة تدريب عملي تهدف إلى تطوير المواضيع التالية في كل فريق:
. تطوير نموذج الأعمال
. فريق وهيكل الشركة
. إدارة التكنولوجيا وتطوير المنتجات
. تحليل السوق.
. إعداد الموارد المالية للشركات الناشئة.
. منهج الـ (Lean Startup)
. منهجيات كتابة خطة الأعمال
. تطوير عروض تقديمية بهدف عرضها على المستثمرين أو حاضنات تكنولوجية.
. الملكية الفكرية للمشروعات والمنتجات.
. الدراسات القانونية للشركات الناشئة
المقابلات التوجيهية
في كل دورة، سيستفيد كل فريق من 6 جلسات توجيهية متخصصة. عادًة تكون مدة جلسة التوجيه نصف ساعة لكل فريق، حيث يلتقي الموجهون مع مؤسسي وأعضاء فريق الشركة الناشئة. يكرس الموجهون هذا الوقت في فهم الفكرة الأساسية التي يعمل عليها الفريق، لكي يتمكنوا من إعطائهم أفضل النصائح التوجيهية بناًء على خبرتهم في المجالات المختلفة.
بناًء على المراحل المختلفة للبرنامج، فإن تركيز الجلسات التوجيهية سيختلف ليتناسب مع احتياجات المرحلة لتطوير فكرة الشركة الناشئة.
قدم الآن
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSecq3eFn55yuND-zam4q-1I-EhweJyDU5FKswlQxySkBr_QqA/viewform

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل