التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فرصة للحصول على برنامج تدريبي مجاني في ريادة الأعمال يقدمه د. نبيل شلبي


يقدم الخبير الدولي في ريادة الأعمال الدكتور نبيل شلبي، البرنامج التدريبي الأشمل بالوطن العربي "رحلة ريادة الأعمال من البداية إلى اللانهاية"، من خلال منصة "معارف" التدريبية لجامعة المنصورة المصرية، وعبر أربع مستويات هي البدء والانطلاق والنمو والمهارات، وسيحصل كل متدرب على شهادة بإتمام البرنامج التدريبي، من أول جامعة مصرية حكومية مُعتمدَة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

البدء

يستهدف المستوى الأول "البدء" رواد الأعمال المحتملين، وكل من له الرغبة في بدء مشروعه الخاص، ويتضمن هذا المستوى، مقدمة عن ريادة الأعمال وتعريفها وأهميتها، والدوافع الأربعة للدخول إلى عالم ريادة الأعمال، والفرق بين رائد ورجل الأعمال، ومزايا وعيوب ومخاطر، وأخلاقيات ريادة الأعمال، وجولة بالتراث العربي حول تعريف رائد الأعمال، وتأثير الإبداع على ريادة الأعمال، حيث يتم الشرح بالأمثلة التطبيقية لأنـواع ومصادر وأدوات الإبـداع، وأمثلة على الاختراع والتطوير والإبداع بالمنتجات والخدمات والعمليات، وكيف يكون الإبداع فعالًا ومُثمرًا في الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة.

سيتم التدريب في هذا المستوى على كيفية توليد مئات الأفكار المبتكرة والإبداعية لشركات ناشئة ومشروعات صغيرة بعشرين طريقة مختلفة ابتكرها المدرب، وكيفية استخدام جداول مفاضلة ومقارنة بين هذه الأفكار التي قام المتدرب بتوليدها بنفسه، لاختيار الفكرة الأنسب له، والتي سيُكمل دراستها والتطبيق عليها بالأدوات التي سيتم تدريبه عليه في المستويات اللاحقة بهذا البرنامج التدريبي الشامل.

الانطلاق

أما المستوى الثاني، الانطلاق، فيستهدف رواد ورائدات الأعمال، والشركات الناشئة، والباحثين عن التمويل، حيث يخاطب هذا المستوى الذين استقروا على فكرة محددة لمشروعاتهم، ويسعون للانطلاق والحصول على تمويل أو خدمات غير مالية معينة، حيث يبدأ بدور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في نجاح مشروعك، وشبكات التواصل الاجتماعي خاصة في بناء هوية المشروع وتسويق المنتجات والخدمات، ثم شرح نموذج العمل المُربك والاقتصاد التشاركي.

سيتم التدريب على إعداد نموذج العمل التجاري ومكوناته التسعة؛ شرائح العملاء، والقيم المقترحة، وقنوات التوزيع، والعلاقات مع العملاء، ومصادر الإيرادات، والموارد والأنشطة والشراكات الرئيسية، وهيكل التكاليف. أيضًا سيتم التدريب على إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية  بأقسامها الثلاثة التسويقية والفنية والمالية، مع التطبيق على مشروعات مختلفة صناعية وتجارية وخدمية. في هذا المستوى أيضًا، سيتم التدريب على بناء هوية المشروع، وشرح مفاهيم مرتبطة بها مثل اللوجو والسلوجان، والأخطاء التي يقع فيها المبتدئين والتي يمكن أن تسبب لمشروعهم الضرر، أو تعرقل توسعهم عالميًا مستقبلًا.

سيتم توضيح الفرق بين “المنافسة والتنافسية”، والأساليب الثلاثة لزيادة تنافسية مشروعك على الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية. سيتعرف المتدرب على مفهوم “الجلوكايزيشن”، وتطبيقه تفصيلًا من خلال أحد أكبر الشركات العالمية.  كما سيعرف المتدرب على أنظمة تمويل الشركات الناشئة المختلفة، مثل التمويل في مرحلة ما قبل البذرة، ومرحلة البذرة، والمستثمرين الملائكة، وأصحاب رأس  المال الجريء، وبالأسهم الخاصة، والتمويل الجماعي، وبمنح لا تُرد، وشركات ضمان مخاطر القروض، إضافة إلى شرح جولات التمويل، والفرق بينهم تبعًا للمراحل ومبالغ التمويل المتوقعة، ومعايير اختيار المستثمرين للشركات الناشئة.

يختتم هذا المستوى بـ “حديث المصعد”، حيث سيتم التدريب على كيفية عرض فكرة المشروع في ثلاثة دقائق على المستثمرين أو لجان التحكيم، للحصول على تمويل أو الفوز بجائزة، وكيفية إعداد عرض مُبهر، يعرض للمشكلة وحلها، والسوق من حيث تقديرات للزبائن كشرائح، وطبيعتهم الديموجرافية وسلوك ومستويات شرائهم، وكيفية الإجابة على سؤال مثل: لماذا سيُفضل الزبائن منتجاتك وخدماتك عن منافسيك؟، وكيفية إبراز التكامل بين أدوار الفريق، ونموذج العمل الملائم الذي سيختاره كل متدرب لجني العوائد المالية، أو الاحتمالات الممكنة إذا نجح المتدرب بالحصول على التمويل، وغيرها من الموضوعات التي سيتضمنها هذا المستوى.

النمو

وبالنسبة للمستوى الثالث، النمو، فهو يستهدف أصحاب ومدراء الشركات المتطلعين للتوسع والنمو، والذين نجحوا في اجتياز المستويين الأول والثاني، وصار لديهم بزنس واضح المعالم، ويطمحون للبقاء والنماء، فهذا المستوى سيزود المتدرب بأدوات إبداعية عالمية، وسيُبَصِّرهم بالتقنيات البازغة ويُعلمهم التخطيط لمستقبل مشروعاتهم، حيث سيُتقن كل متدرب أداة الإبداع سكامبر، التي تعتمد على أساليب: بدِّل وأضِف ووَفِّق وكَبِّر وأعِد استخدام وأزِل وأعِد ترتيب، وأيضا الأداتين الابتكاريتيْن السي كيرف والخريطة الذهنية، وكيف يستفيد منهم في تطوير ونماء شركته.

يتضمن هذا المستوى، التعريف بالثورة الصناعية الرابعة وتقنياتها البازغة، وكيف تستفيد في مشروعك من تطبيقات عملية وحياتية للذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والميتافيرس والشات جي بي تي، في مجالات الروبوتات، والرعاية الصحية، والصيدلة، والذكاء العاطفي الاصطناعي، والتعرف على تعبيرات الوجه المختلفة، وعالم التصنيع وصحة وصيانة الماكينات، والطاقة، والمياه، والزراعة، ومزارع الدواجن والماشية والأسماك، والماليات، والتسويق، والبورصة والتنبؤ بأسعار الأسهم، والتجارة الالكترونية، وتجارة التجزئة والجملة، والضيافة والفندقة، والملابس والأزياء، والمدن والبيوت الذكية، والألعاب، والأنشطة الرياضية، والترجمة، واللغات، والتعليم، والأنظمة الخبيرة، والاستشعار والرؤية، وتسويق العقار، والنقل والمواصلات، وسلاسل الإمداد، والخرائط، ووسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من المجالات والتطبيقات.

يتعرف المتدرب على نظام الامتياز التجاري الفرانشايز، والمقارنة بينه وبين أساليب التوسع الأخرى، و المزايا التي تعود على الطرفين المانح والممنوح، والبنود الرئيسية في اتفاقية حق الامتياز، ومجالات عمل الفرانشايز بالعالم. تم إفراد جزء كبير من هذا المستوى لموضوع التسويق، حيث يتعلم المتدرب أدوات مبتكرة بالتسويق وأنشطة التسويق المختلفة، والتحليل الرباعي “سوات”، وتحليل البيئة الخارجية والمحيطة “بيستل”،الذي يحلل الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والبيئية والقانونية المحيطة بمشروعك، ثم كيفية معرفة سلوك المشترين، إضافة إلى المزيج التسويقي وتحليل المنافسة، والأبحاث التسويقية، وقياس ولاء ورضاء العملاء بطريقة مبتكرة، وبناء البراند، وإعداد الخطة التسويقية لمشروعه، وأمثلة للحيل التسويقية بعصر التضخم للحفاظ على العملاء وعلى نسب المبيعات، وتكلفة وتسعير المنتجات والخدمات، وخصائص المُسوِّقين الناجحين، وتحليل حملات دعائية وإعلانات مُصورة مبتكرة. يُختتم هذا المستوى بكيفية إعداد خطة العمل، وتقييم تكاليف البدء، والمكونات التسعة لخطة العمل تفصيلا، وأسرار تفوق رواد ورائدات الأعمال.

المهارات

أما المستوى الرابع الأخير، المهارات، فيستهدف كل من يريد تطوير مهاراته الريادية الناعمة، سواء كان من رواد الأعمال أو حتى الموظفين والطلاب، حيث يركز على مفهوم المهارات الناعمة اللازمة لرواد ورائدات الأعمال، بدءًا من كيفية اكتشاف شغفك، ومتى يمكن أن تتبع قلبك لبدء مشروعك، ومهارة إدارة الوقت والذات، بالتعرف على خصائص ولصوص ومُضيعات الوقت، ومهارة الاتصال الفعال مع فريقك والعاملين معك، والتعرف على مفاهيم التواصل اللفظي وغير اللفظي وإدراك الشخصية من مظهرها وملبسها وطريقة حواره معك ومصافحته لك، واكتساب أهم عشر مهارات اتصال مع الآخرين. يُستكمل مستوى المهارات، بمهارة بناء وتحفيز فريق العمل، واستثمار تنوع مهاراتهم كثراء وليس صراع، والتعرف على مقومات نجاح العمل الجماعى، والتدرب على إدارة الاجتماعات بنجاح، والتعرف على عشر خطوات لتكوين فريق عمل ناجح. ستتدرب أيضًا على إدارة الأولويات وتحديد الأهداف الاستراتيجية لشركتك، وحل المشكلات، وكيفية منعها أو تخفيف آثارها قبل حدوثها، وخطوات وإجراءات وخريطة حل المشكلة. ستكون إدارة الجودة الشاملة، من الموضوعات المهمة في هذا المستوى، والتعرف على مفاهيم الجودة والتدرب على أدوات متقدمة مثل كايزن وسيجما 6 وبطاقة الأداء المتوازن. أيضًا، سيتضمن هذا المستوى التدرب على القيادة الإبداعية، وكيف تصير قائًدا بخطوات واضحة.

يحتل مفهوم الملكية الفكرية للشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة، جانبًا مهمًا من هذا المستوى، والإمكانات التي تتيحها لتحسين أدائها وقدرتها التنافسية، والتعرف على مفاهيم البراءات ونماذج المنفعة، والمصنفات الثقافية والفنية والأدبية، وحماية برامج الكمبيوتر، وحقوق المؤلف، والرسوم والنماذج الإبداعية والصناعية، والرقاقات الدقيقة بموجب حماية طوبوغرافيا الدوائر المتكاملة، وتسميات الأغذية ذات النوعية أو السمعة المقترنة بالمنشأ الجغرافي، والأسرار التجارية لشركتك وكيفية حمايتها. يختتم هذا المستوى، بومضات وأفكار ذهبية لأفضل الشركات العربية – عايشها المدرب – وشرح مواقف واقعية وأفكار إبداعية، ليستخلص منها المتدربون الدروس والعبر والاستفادة منها في بقاء ونماء مشروعاتهم، وأخيرا عرض أسباب الفشل وأسرار النجاح، وإدراك الحكمة من العثرات التي يواجهها الإنسان في حياته، كطُرق ووسائل للتعلم.

للحصول على التدريب

https://maarf.mans.edu.eg/courses/course-v1:MansouraUniversity+Entrepre101+2023T2/about?fbclid=IwAR0ge9lvmtBzLaL3_FDMWVQ6i390ysPX-kLTpyPPD4-hVhqodKIbywr3d7o

المصدر

https://www.rowadalaamal.com/%d8%af-%d9%86%d8%a8%d9%8a%d9%84-%d8%b4%d9%84%d8%a8%d9%8a-%d9%8a%d9%82%d8%af%d9%85-%d8%a3%d9%88%d9%86%d9%84%d8%a7%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%86%d8%a7%d9%85%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%af/?fbclid=IwAR3BYrvzvl3NEnYb8ngeh_SDv1q8sfPQL5lra9UNrEFGcxSssTx-Fz9rlMA

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل