التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر


نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..


- غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات تطالب باجتماع عاجل مع محافظ البنك المركزي المصري لحل مشكلة وقف التعاملات بالعملة الأجنبية للشركات التكنولوجية

طلبت غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT -راعي الصناعة الرقمية- برئاسة المهندس خالد إبراهيم، اجتماع عاجل مع محافظ البنك المركزي المصرى.

وتسعى الغرفة إلى بحث وتوضيح الآثار بالغة السلبية على الشركات المصرية والاقتصاد المصري، لقرار وقف التعاملات بالعملة الأجنبية لبطاقات الخصم المباشر على شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار الغرفة، إلى أن تطبيق هذه القرارات على شركات تكنولوجيا المعلومات سوف يؤدي إلى زيادة انتقال مراكز أعمال والمراكز الرئيسية للعديد من الشركات المصرية إلى الدول المجاورة، التي تقدم تسهيلات وحزم حوافز متكاملة لجذب الاستثمارات في هذا المجال، وتكوين صناعة تكنولوجيا معلومات واتصالات قوية في دولها.

وحذرت غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من سحب البساط من الصناعة المصرية في هذا المجال ونقل مركز الثقل لهذه الصناعة خارج مصر، موضحة أن انتقال مراكز الشركات من مصر إلى دول أخرى بطريقة مباشرة سيؤدي إلى تدهور ترتيب مصر في العديد من المؤشرات الدولية سواء المتعلقة بالأعمال او المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتنتظر غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حالياً تحديد الموعد من قِبل محافظ البنك المركزي المصري.

- «أمنلي» الناشئة لتكنولوجيا التأمين تجمع مليون دولار في جولة تمويلية

نجحت شركة أمنلي (Amenli) المصرية الناشئة الرائدة في مجال تكنولوجيا التأمين، في إغلاق جولة تمويل بالأسهم بقيمة مليون دولار، وذلك بقيادة Alter Global، وهي شركة دولية رائدة في مجال رأس المال الاستثماري تركز على الأسواق الناشئة، ومشاركة ديجيتال فينتشرز بارتنرز، التي تعد ذراع رأس المال المغامر التابعة لشركة قطر للتأمين، وهي واحدة من أكبر مجموعات التأمين في العالم.

Amenli هي شركة ناشئة رائدة في مجال تكنولوجيا التأمين تأسست عام 2020، ومرخصة من الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، وتوفر مجموعة واسعة من منتجات التأمين بأسعار معقولة ويمكن الوصول إليها لسهولة، وقامت Amenli ببناء البنية التحتية التكنولوجية، لإنشاء مزايا قوية للتوزيع وابتكار المنتجات، وبالتالي تعزيز تجربة التأمين لكل من الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة، بجانب الأفراد والأسر.

- شركة 500Global في مصر تعلن عن الدفعة الأولى وفعالية العرض ضمن برنامج التوسع

أعلنت شركة 500Global، وهي من بين شركات رؤوس الأموال المجازفة الأكثر نشاطًا في العالم، والهيئة المصرية لتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) عن الدفعة الأولى من برنامج توسع الشركة في مصر.

برنامج التوسع عبارة عن برنامج يمتد 7 أسابيع وهو مكرس لمرحلة ما قبل التمويل من الفئة أ للشركات الناشئة وتمويلها من الفئة أ في مصر. وقد تم تصميم البرنامج لتمكين مؤسسي الشركات من خلال الآليات المخصصة للتوجيه والنمو، ويعمل على التجهيز لنجاحها المستقبلي. في يوم 16 نوفمبر، سيحتفل عرض التوسع بالتقدم الذي حققه المؤسسون وشركاتهم، بما في ذلك شركات التقنية المالية وتقنية التسويق والعقارات واللوجستيات/سلسلة الإمداد وغير ذلك. ستقدم الفعالية عروضًا تقديمية ونقاشات لجمهور من أصحاب المصلحة الرئيسيين في الصناعة والشركاء في النظام العام.

للتعرف على الشركات المختارة

https://followict.news/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-500global-%d9%81%d9%8a-%d9%85%d8%b5%d8%b1-%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%86-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%81%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%88%d9%84%d9%89-%d9%88%d9%81%d8%b9/

- Pearl المصرية الناشئة لتصميم أشباه الموصلات تحصد استثمارا بقيمة 4.5 مليون دولار

أعلنت شروق بارتنرز عن استثمارها في شركة Pearl Semiconductor المصرية الناشئة لأشباه الموصلات، حيث حصدت الشركة 4.5 مليون دولار، وشارك في الجولة التمويلية صواري فينتشرز، وكيو بي إن كابيتال القطرية والعديد من المستثمرين الملائكيين الآخرين.

تشكل أشباه الموصلات العمود الفقري للتكنولوجيا الحديثة، مما يتيح الأجهزة والحلول التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وأشارت شروق بارتنرز إلى أن قرارها باتخاذ خطوة نحو منطقة مجهولة لا يرجع فقط إلى الإمكانات الهائلة للنمو في هذا القطاع، بقيادة الفريق المذهل في شركة Pearl Semiconductor، ولكن أيضًا إلى التزامها بدعم المشهد التكنولوجي الصاعد في مصر وخارجها.

- وزير الاتصالات: يمكن لرواد الأعمال التعاقد مع “ايتيدا” ليكون مركز إبداع مصر الرقمية مقرا للشركة الافتراضية

صرح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت بأنه يمكن لرواد الأعمال التعاقد مع “ايتيدا” بحيث يكون مركز إبداع مصر الرقمية مقرا للشركة الافتراضية في إطار تبسيط إجراءات إنشاء الشركات الافتراضية بدون مقر.

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها خلال افتتاح فعاليات الدورة التاسعة لمعرض ومؤتمر “قمة تكنى” Techne Summit، وأضاف أنه لتسهيل إجراءات إنشاء الشركات الناشئة منوها بأنه قد صدر قرار منذ عام بتخفيض رأس المال المدفوع لشركات الشخص الواحد من 50 ألف جنيه الى 1000 جنيه؛ كما تم السماح بإنشاء الشركات عن بُعد من خلال منصة هيئة الاستثمار باستخدام التوقيع الإلكترونى. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعلم كيفية بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. من خلال تدريب مايكروسوفت المجاني

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل

ما الذي تقدمه «Simplex» لتحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه في شارك تانك مصر؟

في عرض يعتبر الأكبر حتى الآن في برنامج شارك تانك مصر، استطاع رائد الأعمال أحمد شعبان مؤسس شركة سيمبلكس، إقناع المستثمرين بفكرة مشروعه، وحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 27.5%.  سيمبلكس قدم أحمد شعبان فكرة شركته سيمبلكس، والتي تصنع ماكينات التحكم الرقمي باستخدام الحاسوب “CNC”، وقد استطاعت الشركة تحقيق أكثر من 160 مليون جنيه مبيعات هذا العام، ومن المتوقع وصول المبيعات إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام، والتصدير 10% من المبيعات، وتصدر الشركة منذ 2014، وقد توسعت الشركة في السعودية، وطلب شعبان 50 مليون جنيه مقابل 6% حصة من الشركة. وأشار شعبان إلى أن هذا المبلغ سيتم استخدامه في استكمال بناء مصنع الشركة بمدينة العاشر من رمضان، ويكون هناك مخزون من الخامات التي يتم استيرادها من الخارج، وقد حصلت الشركة على قرض من البنك الأهلي بقيمة 10 مليون جنيه، وفي انتظار إغلاق جولة تمويلية. وقدم المستثمر أحمد طارق عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 18%حصة من الشركة، وقدم محمد فاروق 50 مليون جنيه مقابل 25% حصة من الشركة، أما أحمد السويدي فقدم عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة.  وأكد شعبان أن هدفه