التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر


نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..

- مصر تدرس إصدار رخص فضية للشركات الناشئة قبل نهاية 2023

تدرس الهيئة العامة للاستثمار في مصر إصدار “رخص فضية” للشركات الناشئة قبل نهاية 2023، بما يساعد على تسهيل أعمالها وأنشطتها، وفقا لتصريح رئيس الهيئة حسام هيبة.

وأشار هيبة، إلى أن الهيئة ستقدم تفاصيل الرخص الجديدة إلى مجلس الوزراء خلال شهرين لاعتمادها.

حيث كانت مصر قد أطلقت في وقت سابق من العام الجاري “رخصاً ذهبية”، وهي الرخص التي تحتاج إلى موافقة واحدة فقط على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته، وتراخيص لبناء المشروع، وتخصيص المنشآت اللازمة له.

َوأصدرت مصر خلال 2023 نحو 24 رخصة ذهبية، وهناك دراسات جارية لطلبات جديدة تقدمت بها نحو 50 شركة.

- فتح باب الانضمام إلى برنامج مساحة العمل المشتركة لرواد الأعمال والشركات الناشئة من TIEC

يقدم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال برنامج مساحة العمل المشتركة لرواد الأعمال والشركات الناشئة، حيث يتمكن رواد الأعمال عبر هذا البرنامج من استغلال مساحات العمل داخل المركز، بالإضافة إلى امتيازات أخرى يتم توفيرها لتطوير المشروعات الصغيرة، مثل حضور تدريبات وورش عمل مختصة مقدمة من أفضل الخبراء والمتحدثين بالمجال. 

تم تصميم برنامج مساحة العمل المشتركة لتلبية احتياجات رواد الأعمال والشركات الناشئة، حيث تعتبر بيئة خصبة لمشاركة الأفكار لتساعد رواد الأعمال على تطوير مشروعاتهم وتنميتها، حيث إن التفاعل مع الشركات المحتضنة بالمركز ينمي مهارات رواد الأعمال ويعزز مشاركة الأفكار وتبادل الخبرات فيما بينهم، كما يساعد على تكوين شبكة علاقات اجتماعية قوية تساعد في اكتساب الخبرات.

لمعرفة التفاصيل 

https://el-a3mal.blogspot.com/2023/10/tiec.html?m=1

- إنتلا المصرية للتكنولوجيا العميقة تغلق جولة تمويل بقيمة 3.4 مليون دولار 

نجحت “إنتلا”، المصرية الرائدة في مجال التقنية العميقة والمنتقلة حديثا إلى المملكة السعودية، في إغلاق جولة تمويل “Pre-Series A” بقيمة 3.4 مليون دولار بقيادة “هلا فنتشرز و”واعد فنتشرز”، وهي صندوق الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة والمملوك بالكامل من قبل شركة ارامكو السعوديه ، وبمشاركة “سنابل 500″، وشبكة خريجي المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال “INSEAD”، إلى جانب مستثمرين آخرين.

ستسهم جولة التمويل الجديدة في مساعدة “إنتلا” على توسيع أعمالها في السوق السعودي، ودعم تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي المتكاملة المحلية المخصّصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتتزامن هذه الجولة مع القرار الاستراتيجي الذي اتخذته الشركة والمتمثل في نقل مقرّها الرئيسي، والاستفادة من منظومة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي المتنامية في المملكة.

- توقيع اتفاقية تعاون بين دو تريد وتيلدا لتقديم خدمات السحب والإيداع في 30 ثانية فقط

وقعت منصة “دو تريد”، التابعة لشركة مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية، اتفاقية تعاون مع شركة “تيلدا” لتمكين العملاء من خدمات السحب والإيداع اللحظي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع 24/7.

وصرح محمد كشك، الرئيس التنفيذي لمنصة “DU trade”، بأن التعاون مع “تيلدا” يهدف إلى جعل عملية الإيداع والسحب تتم في أي وقت طوال أيام الأسبوع، بحيث تستغرق العملية مدة زمنية لا تتجاوز الـ 30 ثانية، وهو ما سيُسهم في توفير الوقت والجهد.

وأضاف كشك أن الاتفاقية ستتيح للعملاء إمكانية السحب والإيداع مباشرة من تطبيق “تيلدا” إلى تطبيق “دو تريد” والعكس، وليس تحويل من حساب العميل البنكي إلى حساب دو تريد البنكي والعكس، وأوضح بقوله: “ليست مجرد وسيلة للتحويل البنكي فقط، بل تتضمن تحويلًا بنكيًّا فوريًّا مع ظهور القوة الشرائية على التطبيق فورًا”.

- انطلاق «Startups of Alex» بالإسكندرية وتخريج 37 شركة ناشئة

انطلقت فعاليات برنامج “ستارت أبس أوف أليكس – Startups of Alex” – أول حاضنة أعمال في مدينة الإسكندرية- والتي تتضمن عقد جلسات توجيه واستشارات للشركات الناشئة، بهدف تعزيز تأثيرها على مجتمع ريادة الأعمال وتقديم دعم إضافي للشركات، وشهد الحفل تخريج 37 شركة ناشئة، بحضور عدد من المستثمرين والشخصيات البارزة في مجال ريادة الأعمال.

يستهدف برنامج “ستارت أبس أوف أليكس – Startups of Alex” الذي تعقده “آيس أليكس” ربط الشركات الناشئة بالشركاء والمرشدين والمستثمرين، ومساحات العمل المشتركة ومراكز الابتكار والتكنولوجيا في مدينة الإسكندرية والدلتا، في إطار رؤيتها لتمكين رواد الأعمال وتوفير البيئة المناسبة التي تمكنهم من تحويل أفكارهم الابتكارية إلى مشروعات حقيقية.

- كاش المصرية للتمويل متناهي الصغر تعلن عن خططها التوسعية وأهدافها الاستراتيجية

أعلنت شركة بلتون المالية القابضة ("بلتون")، أحد البنوك الاستثمارية الأسرع نموًا، عن الخطط التوسعية والأهداف الاستراتيجية لشركة كاش للتمويل متناهي الصغر، إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لبلتون.

تعتزم كاش تقديم حلول مبتكرة تلبي متطلبات جميع العملاء في المناطق الأكثر احتياجاً، لخلق تأثير اجتماعي واقتصادي عن طريق توفير فرص عمل للشباب تزيد عن 3,000 فرصة عمل بطرق مباشرة، و60,000 فرصة عمل بطرق غير مباشرة، من خلال الوصول إلى الفئات الأكثر احتياجاً والناشطة اقتصاديا وذلك خلال العام الأول من تفعيل خططها التوسعية، مع التركيز على الحلول التكنولوجية والرقمية لتقديم خدمات مميزة لتحقيق أهدافها الإستراتيجية، بالإضافه لتنمية ورفع كفاءة فريق العمل بالشركة.

تخطط الشركة لتعزيز شبكة فروعها بشتى أنحاء الجمهورية وتدشين العديد من الفروع المتنقلة، لإتاحة كافة الخدمات التمويلية للعملاء وبالأخص في المناطق النائية، حيث تعتزم بلتون تعظيم القاعدة الرأسمالية المالية للشركة ليصل رأس المال المصدر والمدفوع لشركة كاش للتمويل متناهي الصغر إلى 500 مليون جنيه مصري.

- دل تكنولوجيز تتعاون مع الحكومة المصرية لدعم الشركات الناشئة في مصر

قال محمد أمين نائب الرئيس الأول لشركة دل تكنولوجيز إن الشركة تقوم بدعم الشركات الناشئة من خلال تقديم برامج بالتعاون مع الحكومة المصرية، ممثلة في بروتوكولات مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تدعم الشركات الناشئة أو أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضاف في تصريحات له أن الشركة تقوم بتنظيم مسابقات تشارك فيها مختلف الجامعات سواء الوطنية أو الإقليمية ويتم تقديم جوائز للفائزين المبتكرين وتشجيعهم، كما تقوم الشركة بتقديم المساعدة للمشروعات الفائزة سواء من خلال تقديم دعم لبدء مشروعاتهم، كما يمكن للشباب الحصول على فرصة عمل بالشركة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل