التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر


نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..

- فودكس مصر تجمع قادة قطاع المطاعم في مصر من خلال مبادرتها بيونيرز السين

استضافت مؤخراً شركة فودكس مصر، الرائدة في حلول إدارة المطاعم والمدفوعات الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نسخة جديدة من مبادرتها بيونيرز السين، حيث توفر هذه المنصة المجتمعية مساحة لقادة القطاع ومختلف العاملين به لمشاركة آرائهم وخبراتهم المختلفة للتعامل مع التحديات والمخاطر وسُبل التغلب عليها. ومن خلال ذلك، تهدف المنصة إلى تهيئة القطاع ليكون أكثر مرونة وديناميكية في التعامل مع المتغيرات بما يسهم في مزيد من النجاح لأصحاب المطاعم في مصر.

وقد نجحت بيونيرز السين في تعزيز مكانتها كمبادرة رائدة ومبتكرة تشجع تبادل المعرفة بين أصحاب المطاعم، وشهدت هذه النسخة من مبادرة بيونيرز السين مشاركة 150 شخص من قادة قطاع المطاعم في مصر، حيث شارك الحضور في العديد من المناقشات والموضوعات المتنوعة مثل إدارة المخزون وسُبل الابتكار في قوائم الطعام إلى جانب الإدارة الفعالة للتدفقات النقدية بالإضافة إلى دور التكنولوجيا في التغلب على التحديات التي تواجه القطاع.

- iSchool المصرية لتكنولوجيا التعليم تحصل على 4.5 مليون دولار في جولة تمويلية

أعلنت شركة iSchool المصرية الناشئة لتكنولوجيا التعليم عن حصولها على تمويل بقيمة 4.5 مليون دولار بقيادة Venture Wave Capital، وهي شركة رأس مال استثماري أيرلندية، وبدعم من OneStop Capital UK، وشبكة WEBIT CAPITAL للاستثمار، وOraseya Capital، ذراع رأس المال الاستثماري لهيئة المناطق الاقتصادية المتكاملة في دبي.

مع هذا الإنجاز المهم، توسع iSchool Holdings وجودها إلى أيرلندا، كبداية للتوسع العالمي، حيث أكدت الشركة على استعداد لتنمية فريق ديناميكي في دوبلين، مما يعزز توسعها السريع في ستة دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتعزيز منصتها وتوسيع نطاق تطبيق الفصول الدراسية عبر الإنترنت الخاص بها ليشمل منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا.

- شفاء تحصل على تمويل بقيمة 5.25 مليون دولار لتسريع عمليات النمو والتوسع في السعودية

أعلنت شركة “شفاء”، المنصة الرائدة في توفير الأدوية للمرضى عبر الانترنت في مصر والسعودية، عن حصولها على تمويل استراتيجي بقيمة 5.25 مليون دولار أمريكي من مستثمرين جُدد وحاليين، حيث شارك في قيادة الجولة التمويلية شركة Newtown Partners (جنوب أفريقيا) وGlobal Brains (اليابان) مع GMS Capital Partners (الولايات المتحدة)، وشركة Verod-Kepple Africa Ventures (نيجيريا)، بالإضافة إلى شركة M3 (اليابان).

يأتي هذا الاستثمار بعد إطلاق منصة “شفاء” بنجاح في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل المنصة في الوقت الحالي في 8 مدن سعودية. سيمنح هذا التمويل الاستراتيجي منصة شفاء فرصة كبيرة لتوسيع نطاق جميع النماذج المصممة لرقمنة سلسلة التوريد، وتمكين أصحاب المصلحة في الصناعة، وهو ما ينعكس حتمًا على تجربة المستخدمين وتوفير فرص أفضل لتقديم العلاج. كما تظل المهمة الرئيسية لمنصة شفاء هي قيادة التحول الرقمي الآمن لقطاع الصيدليات وطلب الأدوية، من خلال التركيز على خدمة ودعم المرضى من خلال منظومة متكاملة.

- مبادرة XMATCH علامة فارقة في بيئة الاستثمار الإقليمية.. تستهدف توفير فرص استثمارية تتخطى 20 مليون دولار

أطلقت شركة إكسيتس مينا (Exits Mena)، مبادرة إكسماتش (XMATCH DEMO DAY) بالتعاون مع إيكوسيس بلس (ECOSYS+)، وهي المبادرة التي تمثل علامة فارقة في بيئة الاستثمار الإقليمية.

تستهدف المبادرة توفير فرص استثمارية متوقعة بقيمة إجمالية تتخطى 20 مليون دولار أمريكي من قبل المستثمرين المشاركين بالحدث، بالإضافة إلى فرص غير مسبوقة للمشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة وتمكينهم من التواصل مباشرة مع جهات تمويل كبرى، والحصول على التمويل والدعم الاستراتيجي.

وخلال فعاليات الحدث، تم ربط نحو 40 شركة ناشئة ومشروع صغير ومتوسط من 16 قطاعًا مختلفًا بأكثر من 60 مستثمرًا، بما في ذلك مستثمرون ملائكيين، شركات رُؤوس أموال المخاطر، مُسَرِّعاتُ الشركاتِ الناشِئَةِ، والبنوك والمؤسسات المالية المصرية والإقليمية.

- فوري تتعاون مع POS Mission لتعزيز حلول إدارة المطاعم إلكترونيًا بمصر

أعلنت شركة فوري الرائدة في مجال تكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية عن تعاونها مع شركة POS Mission الرائدة في تطوير برمجيات إدارة الأعمال وحلول تخطيط موارد المؤسسات في صناعة الأغذية والمشروبات، بهدف إطلاق خدمة شاملة لحلول إدارة المطاعم إلكترونيًا بالاعتماد على ماكينات نقاط البيع (POS) الخاصة بشركة فوري لتوفير دعم رواد الأعمال ومساعدتهم.

بموجب هذه الاتفاقية، ستعمل فوري وPOS Mission جنبا إلى جنب على الدمج بين الحلول المتكاملة لكل منهما، والتي بدورها ستعمل على تعزيز أنظمة المطاعم والكافيهات بما يلبي احتياجاتهم في هذا القطاع، ويسهم في تبسيط العمليات التجارية وتعزيز كفاءتهم وتحسين تجربة عملائهم بشكل أفضل، كما تسهم هذه الاتفاقية في منع أكبر للاحتيال على بطاقات الائتمان بناءً على مستوى أمان عالية.

- بساطة تطلق عدد من خدمات الدفع الإلكتروني الجديدة في مصر خلال 2024

تخطط شركة “بساطة” القابضة للمدفوعات المالية، الشركة الرائدة في خدمات الدفع الإلكتروني في مصر، لإطلاق عدد من الخدمات الجديدة خلال العام المقبل، وذلك في إطار استراتيجيتها لتحقيق الشمول المالي، تماشيا مع توجه الدولة نحو التحول الرقمي.

ونجحت “بساطة” في تقديم نتائج إيجابية كبيرة خلال عام 2023، استطاعت فيه الوصول بعدد خدماتها المقدمة للعملاء والتجار إلى أكثر من 3200 خدمة متنوعة، ما بين سداد مدفوعات المرافق والخدمات المالية الحكومية والخدمات التعليمية وفواتير الاتصالات وشركات التأمين وغيرها، من خلال شبكة ممتدة بجميع محافظات الجمهورية تشمل أكثر من 160 ألف نقطة بيع، لتحقق إجمالي معاملات تجاوزت 75 مليار جنيه مصري.

- جمعية اتصال تعلن ختام مشروع الاتحاد الأوروبي للأنظمة المدمجة والإلكترونيات

اختتمت بنجاح المرحلة النهائية لمشروع الاتحاد الأوروبي للأنظمة المدمجة والإلكترونيات، الذي نظمته جمعية اتصال بالتعاون مع شركاء إقليميين ودوليين متخصصين في مجال التكنولوجيا، وأبرزهم شركة سيمنز وشركة برايت سكايز وجمعية أسيتا بالاسكندرية وجمعية الدلتا بالمنصورة .

يأتي هذا المشروع ضمن الجهود المبذولة لتعزيز التطور التكنولوجي والابتكار في مجال الأنظمة المدمجة والإلكترونيات، وتشجيع التعاون الفعّال بين القطاع الخاص والحكومي وبعض الجهات الدولية المانحة، بهدف تدشين ثلاثة مراكز للتميز للأنظمة المدمجة والإلكترونيات EEECOE باستثمارات اكثر من مليون يورو وتم اختيار كل من محافظة الإسكندرية وأسيوط والدقهلية (بمدينة المنصورة) لتصبح مقرا لمراكز التميز. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل