التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر

نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..


- شركة مكسب المصرية توقع شروط اندماج أولية مع Wasoko الكينية

أعلنت اثنتان من أبرز شركات التجارة الإلكترونية في أفريقيا، Wasoko وMaxAB، اليوم عن توقيعهما شروط اندماج أولية لإنشاء كيان مشترك لدفع التحول في قطاع التجزئة غير الرسمي في أفريقيا. سيعزز هذا الاندماج نمو وتطور رواد التجارة الإلكترونية لإنشاء منصة البيع بالتجزئة الرقمية الأكثر نجاحًا في القارة، ويمثل الاندماج الأكبر من نوعه في قطاع التكنولوجيا في القارة في الآونة الأخيرة.

سيكون لدى الكيان المدمج قاعدة عملاء جماعية تضم أكثر من 450.000 تاجر يخدمون ما يقدر بنحو 65 مليون مستهلك.

- «انطلاق» تطلق أول تقرير  نصف سنوي لقطاع ريادة الأعمال المصري

أطلقت شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال نتائج التقرير النصف سنوي الخاص بقطاع ريادة الأعمال المصري. يعكس التقرير حالة قطاع ريادة الأعمال في مصر، ويضع أسسًا لفهم أعمق للتحديات والفرص التي يواجها رواد الأعمال والمستثمرون من خلال أساليب البحث النوعية (البيانات الأولية) والكمية (الأولية والثانوية).

قام بحضور المؤتمر كل من  حسام هيبة- رئيس الهيئة العامة الاستثمار والمناطق الحرة ود/حسام عثمان- مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) ونائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات و لأستاذ أحمد زايد ممثل مصر وعميد مجلس إدارة مجموعة بنك التنمية الإفريقي والأستاذ /عبد الحميد شرارة- المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة رايز اب ونيللي محمود مديرة قسم التسويق ب إيجي بنك. بالإضافة إلى لفيف من المسئولين الحكوميين والشخصيات البارزة في قطاع ريادة الأعمال المصري وممثلي المنظمات الدولية والتنموية والقطاع الخاص.

تأتي النسخة الأولى من التقرير بالشراكة مع العديد من الشركات والجهات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال المصري، بما في ذلك ايجي بنك وقمة رايز اب الشركاء الإستراتيجيين للتقرير، ومنصة تيك توك الشريك الرئيسي، حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC Venture-Lab كشريك قطاع ريادة الأعمال وأخيراً  شريك المعرفة EdVenture

- «انطلاق» تقدم توصياتها لدعم قطاع ريادة الأعمال المصري

أطلقت شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال نتائج التقرير النصف سنوي الخاص بقطاع ريادة الأعمال المصري. يعكس التقرير حالة قطاع ريادة الأعمال في مصر، ويضع أسسًا لفهم أعمق للتحديات والفرص التي يواجها رواد الأعمال والمستثمرون من خلال أساليب البحث النوعية (البيانات الأولية) والكمية (الأولية والثانوية)، وقدمت انطلاق عددا من التوصيات من أجل بيئة ريادة الأعمال في مصر.

للتعرف على التوصيات

https://el-a3mal.blogspot.com/2023/12/blog-post_24.html?m=1

- انطلاق T-Vencubator كأول صندوق وحاضنة أعمال للاستثمار في الشركات المصرية التكنولوجية الناشئة

تماشيا مع المفاهيم العالمية لدعم بيئة الابتكار وريادة الأعمال، انطلقت رسميا أعمال الصندوق المصري T-Vencubator وهو الأول من نوعه للمزج بين مفهوم صناديق رأس المال الاستثماري، ومفهوم حاضنات الأعمال، مع التركيز فقط على الشركات التي تمتلك حلول تكنولوجية من شأنها مواجهة التحديات الحقيقية التي يمر بها المجتمع المصري.

ويتيح صندوق T-Vencubator فرصة ذهبية أمام الشركات المحلية الناشئة التي تمتلك أفكارا مبنية على قاعدة تكنولوجية قادرة على مواجهة التحديات التي يمر بها المجتمع المصري على كافة المستويات.

- إطلاق منصة TradeHub لتمكين 10 آلاف مُصنّع محلي وربطهم بتجار محليين وعالميين بنهاية 2024

أعلنت شركة TradeHub المصرية الناشئة، عن إطلاق منصتها الرقمية المخصصة لتشجيع التصدير وتسهيل عمليات التجارة ودعم المُصنّعين المحليين في الوصول للأسواق والتجار المحليين والعالميين.

تأسست شركة TradeHub على يد رائد الأعمال الشاب أحمد جابر، الذي كانت له تجارب سابقة ناجحة في تأسيس الشركات الناشئة ومنها شركة “بوسطة”، مما ساهم في اختياره ضمن قائمة فوربس للمؤثرين تحت الثلاثين في النسخة قبل الماضية، بجانب أحمد عاطف الشريك المؤسس والذي كان يعمل مهندسا للبرمجيات بشركة ميتا وساهم قبل ذلك في تأسيس شركة Triplancer.

- الأحد المقبل.. Startup Grind Cairo تنظم فعالية «الفرص فين 2024» للعام الرابع على التوالي

تُنظم Startup Grind Cairo المدعوم من Google for Entrepreneurs فعالية «الفرص فين» التي تُعقد في نهاية كل عام لمناقشة واستطلاع أهم الفرص في سوق ريادة الأعمال والشركات الناشئة خلال العام الجديد، استنادًا إلى المعطيات والظروف المحيطة بريادة الأعمال في مصر والمنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك في ليلة رأس السنة الأحد المقبل، بحضور جمع من رواد الأعمال والشباب ومسئولي الشركات الناشئة.

وخلال الفعالية يحاور حسين المناوي، مستشار تطوير الأعمال ومدير مكتب Startup Grind Cairo، رائد الأعمال محمد أبو النجا، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ExitsMena، لمناقشة تطورات قطاعات ريادة الأعمال المختلفة والشركات الناشئة خلال في ضوء التحديات التي فرضها عام 2023، كما يستطلعان الفرص خلال العام القبل.

- كاش للتمويل متناهي الصغر تشارك في إطلاق مشروع لدعم رواد الأعمال بمصر بقيمة 60 مليون جنيه

أعلنت شركة بلتون المالية القابضة، عن قيام شركة كاش للتمويل متناهى الصغر -تابعة- بتوقيع اتفاق تعاون مع صندوق التحدي لتوظيف الشباب، لإطلاق مشروع لدعم رواد الاعمال بقيمة 60 مليون جنيه.

وبحسب بيان، تهدف المبادرة إلى توفير التمويل اللازم لرواد الأعمال وبالأخص من الشباب والسيدات في بداية مسيراتهم المهنية.

ومن المقرر إرسال فروع الشركة المتنقلة إلى العديد من القرى لتسهيل وصول الخدمات التمويلية إلى الفئات المستهدفة من المبادرة، وأكد البيان، أن مشروع دعم رواد الأعمال يتضمن خلق 2500 فرصة عمل للشاب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل