التخطي إلى المحتوى الرئيسي

20 نصيحة لكل مبتدئ في ريادة الأعمال لإطلاق شركة ناجحة

 


مجال ريادة الأعمال أصبح حلا لكثير من الشباب الذين لديهم أفكار ويحتاجون إلى البدء في إنشاء مشروعاتهم ودخول هذا المجال الذي يعد محور رئيسي للتغلب على بطالة، ولذلك نقدم العديد من النصائح للشباب لبدء مشروعهم الريادي نستخلصها من نصائح العديد من رواد الأعمال والخبراء..

 

1- علم نفسك

أكبر حافز ودافع لكم هو أن تتحدُّوا أنفُسَكُم، وذلك من خلال التعامل مع الحياة على أنها مرحلة طويلة من التعليم الجامعي، الذي يتعلَّم فيه المرء شيئًا جديدًا كل يوم. كذلك الحياة! حسب ما جاء في موقع "ريادة".

2- ابدأ بما تحب

ليس هناك شك في أن الخوض داخل ريادة الأعمال وإنشاء مشاريع صغيرة ناجحة عملية تستغرق وقتًا طويلًا، وبالتالي، كي تشعر بالسعادة في عملك دون كلل أو ملل يجب أن يندرج مشروعك داخل إطار تألفه وتحبه من الأعمال والأفكار والمهام.

3- خاطر.. وغامر

اعلم أنك لن تدري كيف ستأتي ثمارك ونتائج جهدك إلا عندما تبدأ؛ لذا لا تخاف من الفشل. وإن لم تفعل؛ ستندم! وندمك على عدم البدء مُبكرًا أكبر بكثير من ندمك على أخطاءك التي قد تتعرض لها بعد البدء.

4- ثق بنفسك

هناك عبارة تقول “سواء اعتقدت أنك قادر على البدء أو اعتقدت أنك لا تقدر؛ فأنت على حق”. ثق بأنك قادر على النجاح – بإذن الله تعالى -، وستجد دلائل وإشارات من خلال العقبات توجّهك إلى الطريق الصحيح. أما إذا اعتقدت أنك غير قادر على ذلك؛ ستجد أن غاية ما يمكنك فعله هو اختلاق الأعذار أو التبريرات.

5- نم الرؤية الصائبة بداخلك

رائد الأعمال هو شخص لديه رؤية لشيء ما ورغبة قوية في إنشاءه. حافظ على امتلاك تلك البصيرة بداخلك، واجعلها واضحة أمامك في كل وقت وحين.

6- ابحث عن أشباهك

الشخص الذي يُجاورك في الحياة لابد وأن يؤثّر عليك لا محالة، لذلك فأسرع طريقة لتغيير نفسك هو أن تبدأ في مجاورة أولئك الذين ترغب في أن تصبح مثلهم، فأبحث عن بيئات رواد الأعمال.

7- واجه مخاوفك

ليس من السهل أن تهزم الخوف، لكنه أمر عليك تحقيقه! وضع في اعتبارك أن مخاوفك تنمو مثل نمو العضلات: كلما واصلت ممارستها؛ أصبحت أقوى.

-8 بادر

العالم مليء بالأفكار الجيدة، إلا أن النجاح يأتي من خلال المبادرة والشروع في العمل، إن أسهل طريقة لبدء أمر ما هي التوقف عن مجرد الحديث عنها والبدء بأول خطوة لتحقيقه. هذا ينطبق على نجاحك أيضًا.

9- استثمر وقتك

لا أحد ينجح على الفور؛ فالجميع كانوا مبتدئين في يوم من الأيام. فإذا امتلك فكرة جيدة، فأول ما عليك تذكره أن معظم الناجحين لم يصلوا إلى ما وصلوا إليه بين عشية وضحاها، وأن النجاح يستغرق وقتًا طويلًا ليحدث. لذا، لا تخاف من استثمار أكبر كم من وقتك في مشروعك أو شركتك الناشئة.

10- طاقتك قبل وقتك

هل المشكلة في إدارة وقتك أم إدارة طاقتك؟ ربما تشعر بالإجهاد في مدة قصيرة خلال أداء مهامك اليومية. تعلّم كيفية الحدّ من طاقتك فيما تقوم به من أعمال، وبعبارة أخرى: اعمل بذكاء.

11- أنشئ فريق عمل كبير

من الصعب والنادر جدًا أن ينجح المرء في العمل وحده، ومن يظن أنه قادرًا على ذلك سيفقد الكثير من الوقت والجهد طيلة الوقت الذي يظن فيه هذا الاعتقاد. أنشئ فريق عمل كبير لتعزيز فُرَص نجاحك.

12- وظّف المتخصصين

خلال إنشائك وتجميعك لفريق عملك، عليك أن توظّف من لديه المهارة والقدرة على إعطاء مشروعك أو شركتك قيمة فيما بعد. فمن المعلوم أنه بإمكانك تدريبهم على المهارات، لكن ربما لا يمنحون شركتك القيمة التي ترجوها بعد كل ذلك.

13- خطط لزيادة رأس مالك

يكاد يكون من الصعب – بل من الأكثر صعوبة – أن تزيد رأس مالك، ولأن الأمر يستغرق وقتًا أطول مما تعتقد؛ عليك أن تخطط لذلك من الآن.

14- حدّد أهدافك

كلما وضعت هدفك نصب عينيك كل يوم؛ كلما ضمنت أنك تمضي خطوة تجاهه كل يوم، ولهذا، حدد أهدافك، وتذكرها يوميًا.

15- تعلم من أخطائك

العديد من رواد الأعمال يعتبرون أخطاءهم بمثابة أفضل مرشدًا ومعلما لهم في الحياة، عندما تتعلم من أخطائك؛ تقترب أكثر من النجاح – حتى إذا فشلت في البداية عدة مرات.

16- اعرف طبيعة عملاءك

معرفة طبائع العملاء هي أحد مفاتيح النجاح. اعرف وحددّ من الذين ستقدم لهم خدماتك دون الآخرين وما هي خصائصهم، وستتمكن بعدها من ابتكار العديد من الحلول التي يمكنك توفيرها لهم.

17- تعلَّم من الشكاوى

عملاءك غير السعداء هم أفضل مصادر للتعلُّم وتطوير أعمالك، دع عملاءك غير الراضين عنك يخبروك بثغرات خدمتك أو مشروعك.

18- تعرَّف على أراء عملاءك

ضع في اعتبارك ما يريده المستهلكون في المقام الأول داخل شركتك، وإلا لن تحقق النجاح الذي تصبو إليه. اسألهم بطريقة مُباشرة عن أرائهم، واستمع بعناية لما يقولون.

19- استثمر بحكمة

عند إنفاق المال على المشروع أو الشركة الناشئة، يجب على الشخص أن يحرص على ألا يفعل ذلك إلا بذكاء، فمن السهل أن تنفق الكثير على أشياء عديمة الفائدة؛ لينتج عن ذلك نفاذ مالك بسرعة، فاستثمر بذكاء.

20- افهم السوق

لا تمارس أعمالًا لا تفهمها، حتى إذا رأيت أشخاص آخرين يكسبون المال منها، فإنك إذا فهمت السوق الذي تسعى للخوض فيه جيدًا؛ فاعتبر نفسك امتلكت أحد مفاتيح نجاح شركتك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل