التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر

نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..


- شركة GoDaddy تتعاون مع مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار لتعزيز قطاع التجارة الإلكترونية

اختتمت GoDaddy، الشركة المتخصصة في تمكين رواد الأعمال والمدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE: GDDY)، الجولة الخامسة من الدورات التدريبية التي نظمتها بالشراكة مع مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار التابع للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة- الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وذلك في إطار مساعيها لدعم جهود تعزيز قطاع ريادة الأعمال في مصر، حيثما تهدف الشراكة إلى مساعدة الشركات الناشئة في تحقيق النمو المستهدف في المشهد الرقمي سريع التطور توافقًا مع أهداف رؤية مصر 2030.

وقد نُظمَت سلسلة من ورش العمل وجلسات تدريب المدربين طوال فترة التعاون، حيثما وفرت هذه الدورات لرواد الأعمال الرؤية والأدوات اللازمة لتأسيس حضورهم عبر الإنترنت، وبناء علامتهم التجارية عبر الإنترنت، وبدء مشروعات التجارة الإلكترونية لديهم. علاوة على ذلك، مُنح رواد الأعمال في مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار صلاحية الوصول إلى دورات تعليمية مخصصة ونسخة تجريبية مجانية مدتها 30 يومًا من أداة بناء المواقع الإلكترونية بالعربية (GoDaddy Arabic Website Builder) أو المتجر الإلكتروني العربي (GoDaddy E-store) بالإضافة إلى التخفيضات المميزة الممنوحة لمتخرجي البرنامج ، وذلك بهدف تطوير مهاراتهم الرقمية الأساسية اللازمة لتوسيع قاعدة أعمالهم وتعزيز حضورهم عبر الإنترنت.

- Paymob تحصل على ترخيص مزود خدمات الدفع (PSP) من البنك المركزي العُماني

في خطوة تعتبر هي الأولى من نوعها، أعلنت Paymob، الشركة الرائدة في تمكين الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان (MENA-P)، عن حصولها على ترخيص مزود خدمات الدفع (PSP) من البنك المركزي العُماني، مما يجعلها أول شركة تكنولوجيا مالية (فنتك) دولية تحصل على ترخيص كامل في سلطنة عُمان.

يتيح ترخيص مزود خدمات الدفع (PSP) – الذي حصلت عليه Paymob بعد الامتثال لجميع متطلبات التنظيم الصادرة عن البنك المركزي العُماني- قبول ومعالجة المدفوعات عبر الإنترنت وفي المتاجر في كافة أنحاء السلطنة، بفضل التكامل المحلي مع شبكة المدفوعات التابعة للبنك المركزي العُماني (عُمان نت)، الأمر الذي يُعد قفزة نوعية تُمكّن التجار في السوق المحلي من قبول المدفوعات المحلية والدولية عبر بوابة Paymob، مما يُقلل الحاجة إلى التكامل مع عدة بوابات مختلفة.

- يداوي المصرية للتقنية الصحية تحصل على استثمار بقيمة 10 ملايين دولار من شركة ازدهار

أعلنت شركة ازدهار، وهي شركة رائدة في إدارة صناديق الاستثمار المباشر تتركز أعمالها في مصر، عن شراء حصة أقلية في شركة “يداوي” من خلال الصندوق إزدهار (2) لرؤوس الأموال المتوسطة (EMF II) ويندرج هذا الاستثمار ضمن استراتيجية ازدهار للاستثمار في الشركات متوسطة الحجم التي تشهد نموا تحوليا مع توفير الدعم لها. 

يمثل الاستثمار دعم ازدهار بقطاع خدمات الرعاية الصحية. تضم قاعدة مستثمرين إزدهار مجموعة كبيرة من المؤسسات العالمية على رأسها البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير )EBRD(، وبنك الاستثمار الأوروبي )EIB( ، ومجموعة بي أي أي )BII(، وبنك التنمية الهولندي (FMO)، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC(، وصندوق المشروعات المصري الأمريكي (EAEF)، وشركة الاستثمار البلجيكية للبلدان النامية(BIO)، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين المصريين من بنوك ومؤسسات استثمارية أخرى.

- بوسطة تجمع استثمارات جديدة من مجموعة أكسيان

أعلنت مجموعة أكسيان، وهي شركة استثمارية رائدة، مؤخرًا عن استثمارها الاستراتيجي في بوسطة، الشركة المصرية الناشئة الرائدة التي أحدثت ثورة في مجال معالجة التوصيل والخدمات اللوجستية في مصر والمملكة العربية السعودية. ومن خلال الاستفادة من أحدث التقنيات، تعمل منصة بوسطة على تحسين التسليم في الميل الأول والأوسط والأخير، مما يوفر كفاءة وراحة لا مثيل لها لمستخدميها.

تأسست شركة البوسطة في عام 2017 على يد محمد عزت وأحمد جابر، وأصبحت حجر الزاوية في قطاع خدمات التوصيل، حيث تلبي احتياجات الآلاف من الشركات عبر الإنترنت في مصر. يضمن النهج المبتكر للشركة الناشئة عملية توزيع سلسة، مما يوفر خدمة توصيل مضمونة في اليوم التالي في جميع أنحاء العالم. حتى الآن، نجحت البوسطة في تسليم أكثر من 10 ملايين شحنة، مما عزز مكانتها كشركة رائدة في هذه الصناعة.

وكان محمد عزت قد صرح في برنامج المغامر أن قيمة الجولة وصلت إلى 11 مليون دولار.

- Zeal المصرية للتقنية المالية تحصد تمويلا بقيمة 4 ملايين دولار

جمعت شركة “زيل” جولة تمويل ناجحة بقيمة 4 ملايين دولار، بقيادة Raed Ventures و Cur8 Capital، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الملائكيين الاستراتيجيين. يهدف هذا الاستثمار إلى توسيع حلول التكنولوجيا المبتكرة للشركة في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، عقب توسعها الأخير في سوق المملكة المتحدة.

يعتبر SmartPOS Plugin جوهر عرض منتجات الشركة، حيث يعيد هيكلة سوق المدفوعات والتفاعل مع العملاء داخل المتاجر وحلول الدفع الذكية، حيث ُتمكن تقنياتهم الثورية أجهزة قراءة بطاقات الائتمان من التعرف على العملاء داخل المتاجر وتصنيفهم وإعادة استهدافهم، ُمحولًة بذلك طريقة تفاعل تجار التجزئة مع عملائهم وزيادة معدلات الشراء بطريقة مبتكرة. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل