التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعرف على دليل GoDaddy الشامل لنجاح رواد الأعمال في قطاع التجارة الإلكترونية بمصر

شاركت GoDaddy، الشركة المتخصصة في تمكين رواد الأعمال والمدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE: GDDY)، دليلها الشامل لنجاح الأعمال في قطاع التجارة الإلكترونية المتنامي في منطقة الشرق الأوسط لرواد الأعمال المصريين. إذ تتاح العديد من فرص النمو لرواد الأعمال والأعمال الصغيرة مع الزيادة الكبيرة في النمو والابتكار في القطاع.

نمو كبير

إذ تؤكد سيلينا بيبر، نائب رئيس GoDaddy للأسواق الدولية، قائلة: "من المتوقع أن يشهد قطاع التجارة الإلكترونية في مصر نموًا كبيرًا بمعدل يبلغ 21%، حسب استطلاع GoDaddy للشركات الصغيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022. فهذه الطفرة تمثل فرصة كبيرة للأعمال للازدهار، وبالأخص في ظل الدور المحوري الذي تلعبه منصات التواصل الاجتماعي، حيث يعد فيسبوك وواتساب أدوات مهمة تساهم في تحقيق إيرادات بنسبة تبلغ أكثر من 20% للأعمال الصغيرة، وذلك بنسبة (91%) و(67%) لكل منهما على التوالي‏."

تدابير استراتيجية

ولمواكبة التحولات الكبيرة في مشهد التجارة الإلكترونية، ينبغي على رواد الأعمال تبني تدابير استراتيجية تشكل الأساس لضمان نجاح أعمالهم. وفقًا لاستطلاع GoDaddy للشركات الصغيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يلحظ أن هناك توجهات أكثر تفاؤلًا بين الأعمال الصغيرة في مصر، حيث يخطط 21% من أصحاب هذه الأعمال لزيادة جهودهم في التسويق عبر الإنترنت، في حين يلتزم 19% بتعزيز حضورهم عبر الإنترنت‏. ويسلط المقال الضوء على الخطوات الأساسية الواجب اتباعها لإطلاق متجر إلكتروني مزدهر، وفي مقدمتها أهمية اختيار اسم نطاق مميز.

الخطوة الأولى: التأسيس للنجاح يبدأ باختيار اسم نطاق مناسب

تبدأ رحلة نجاح الأعمال باختيار مدروس لاسم النطاق، والذي يقابله في المتاجر التقليدية اسم المتجر. ويمثل اسم النطاق الهوية الرقمية للشركة، حيث يعزز اتساق العلامة التجارية ويسهم في تحسين ظهور اسمها في محركات البحث. ويمكن لرواد الأعمال استخدام خدمات النطاق الخاصة بشركة GoDaddy للعثور على اسم نطاق مناسب لعلامتهم التجارية.

الخطوة الثانية: بناء الثقة باستخدام عنوان بريد إلكتروني احترافي

بعد اختيار اسم نطاق مميز ومناسب، يمكن لرواد الأعمال بناء المصداقية باستخدام عنوان بريد إلكتروني احترافي مرتبط باسم النطاق الخاص بهم (على سبيل المثال: info@yourdomain.com). ويسهم ذلك في بناء الثقة مع العملاء وتعزيز شرعية عمليات البيع عبر الإنترنت، ويسلط الضوء على اتباع العلامة لمنهجية احترافية في جميع قنواتها.

الخطوة الثالثة: إعطاء الأولوية دائمًا لراحة العملاء

يولي قطاع التجارة الإلكترونية الأولوية لراحة العملاء. ويمكن لتوفير مجموعة متنوعة من طرق الدفع والشحن، ومعلومات الشحن الشفافة، والسياسات الواضحة، بما في ذلك عمليات الاستبدال والإرجاع، أن يساعد في تحسين رضا العملاء وتجنّب امتناعهم عن إتمام عمليات الشراء عبر الإنترنت. وتتوفر في مصر العديد من خيارات الدفع، مثل البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم والمحافظ الإلكترونية، التي تلبي احتياجات العملاء.

الخطوة الرابعة: ضمان إجراءات الحماية الأمنية

تُعد الحماية الأمنية أمرًا بالغ الأهمية في التعاملات الإلكترونية. وتوفر شهادة البروتوكول SSL التي تمنح للمواقع الإلكترونية العديد من المزايا المهمة، مثل إمكانية تشفير بيانات العملاء والمصادقة على هوية الموقع وضمان حماية تبادل البيانات، مما يساهم بدوره في بناء الثقة وتعزيزها. ويعد اتباع بروتوكولات HTTPS عاملاً مهماً في السوق الرقمي اليوم، بما يمتاشى مع استراتيجية مصر الوطنية للأمن السيبراني. ومع سعي رواد الأعمال لإطلاق أعمالهم عبر الإنترنت، يصبح دمج الخدمات الأمنية، كتلك التي تقدمها GoDaddy، جزءًا أساسيًا من جهود تعزيز الثقة والموثوقية الضرورية لازدهار تجارتهم الإلكترونية.

الخطوة الخامسة: تصميم تجربة تسوق سلسة

تعد تجربة العميل أحد العوامل الأساسية لتحقيق النجاح. لذا ينبغي على المتاجر الإلكترونية التركيز على جانب سهولة التصفح، واستخدام صور عالية الجودة، واعتماد تصميم تفاعلي، بما يوفر تجربة تسوق مريحة على جميع الأجهزة. وتشمل الاستراتيجيات الفعالة في جذب العملاء في مصر تبسيط عملية الدفع، وتوفير عمليات دفع خاصة للزائرين، ودمج تسجيل الدخول من خلال حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وعرض تقييمات العملاء.

الخطوة السادسة: المستويات الرفيعة من خدمة العملاء تترك انطباعًا إيجابيًا دائمًا

وفي الختام، يُعد تقديم مستويات رفيعة من خدمة العملاء عاملًا أساسيًا في ضمان ولاء العملاء. ويسهم توفير معلومات الاتصال ووسائل الاتصال المتنوعة، بما في ذلك عناوين البريد الإلكتروني الاحترافية وأرقام الهواتف ونماذج الاتصال والدردشة المباشرة، في تعزيز الموثوقية وسرعة الاستجابة بما يتماشى مع توقعات العملاء في مصر.

باختصار، يمكن لرواد الأعمال في مصر الاستفادة من نمو قطاع التجارة الإلكترونية من خلال اختيار اسم نطاق مميز، واستخدام بريد إلكتروني احترافي، واعتماد تصاميم ترويجية مؤثرة، وتوفير مجموعة مختارة من خيارات الدفع والشحن، وتعزيز مستويات الحماية الأمنية، وضمان تجربة مستخدم سلسة، وتقديم خدمة عملاء مميزة. وتعد الخطوات الست السابقة حجر الأساس في إطلاق الأعمال بقطاع التجارة الإلكترونية وتحقيق النمو في المستقبل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل