التخطي إلى المحتوى الرئيسي

10 دروس من مسلسل Silicon Valley لكل رواد الأعمال

 


سليكون فالي هو مسلسل كوميدي أمريكي بدأ عرضه في سنة 2014 ولمدة 6 مواسم، وتركز القصة على ستة شباب والذين أسسوا شركة في وادي السيليكون، لتبدأ رحلتهم مع ريادة الأعمال، ما بين البداية الصعبة وصولا إلى النجاح، حيث يروي المسلسل حكاية مبرمج يعمل في شركة إنترنت كبيرة تسمى "هولي"، وقام بتطوير تطبيق موسيقى يسمى "بيد بيبر" لشركة ناشئة في حاضنة أعمال، ويعتبر البعض أن هذا المسلسل من أهم الأعمال التي يجب أن يتابعها رواد الأعمال، ويقدم المسلسل العديد من الدروس التي يجب أن يتعلمها الرواد..

 

- الأفكار المبتكرة هي الأساس، حيث يركز المسلسل على أهمية الابتعاد عن التقليد، وأن تكون أفكار رائد الأعمال مميزة، حيث فشلت الكثير من المشاريع بسبب قلة الأفكار الإبداعية، ويؤكد العمل على أن الفكرة الجديدة والمختلفة هي التي تجعل رائد الأعمال يحصل على مكانته الخاصة والتمويل الجيد التي تساعده على إنشاء ونمو شركة ناشئة، فرائد الأعمال في حاجة إلى الإبداع أكثر من المهارات البرمجية والتسويقية التي يمتلكها آخرون يمكنهم العمل معه.

- من المهم تحديد الهدف، وذلك بتكوين رؤية شاملة وواضحة عما يريد رائد الأعمال تحقيقه، ثم بعد ذلك عليه أن يعمل على أساس تلك الرؤية، والالتزام بها والدفاع عنها بأي ثمن، فيؤكد المسلسل على أهمية أن يكون رائد الأعمال مخلصا لرؤيته وهدفه.

- ويؤكد المسلسل على أهمية التخصص في مجال واحد، حيث إن المشروع القائم على العديد من التخصصات لا ينجح مثل المشروع القائم على تخصص واحد، ونفس الأمر ينطبق على العمل، فمن يعمل في تخصص واحد ويركز فيه يحقق نجاحا أكبر من لديه العديد من التخصصات، فقد تتعدد خبراتك ومهاراتك ولكن في العمل يجب أن تركز على مجال واحد.

- أهمية وجود قيمة مضافة للمنتج أو الخدمة التي تقدمها، وعند إطلاق منتج جديد يجب أن يعمل رائد الأعمال على أن يكون بجودة عالية، وهذا يتطلب الكثير من الاختبارات وعدم التسرع في تقديم المنتج والخدمة، ففقدان الثقة في جودة المنتج من البداية يعرّض الشركة لخسائر كبيرة.

- أما عن التمويل فيجب على رائد الأعمال أن يعلم أن المستثمر يهمه أن يودع 6 ملايين دولار كتمويل في مشروعه مقابل 40 مليون دولار أرباح أو نسبة من الأرباح، ويرى المسلسل أن رائد الأعمال إذا بدأ من الصفر سيتطلب الأمر منه الكثير من الأموال، ولذلك في هو في حاجة إلى مستثمرين، ولذلك يجب أن تكون فكرته مبتكرة ومقنعة.

- ويجب على رائد الأعمال أن يدرس الجوانب القانونية حتى لا يتعرض إلى أي مشاكل فيما بعد، والحرص على أن يكون كل شيء موثقا.

- وعلى رائد الأعمال أن يتوقع أنه سيواجه العديد من العقبات في طريقه، فخطوات تأسيس شركة هي الفكرة ثم التطبيق ثم التمويل ثم النجاح، وبين كل خطوتين الكثير من المطبات، ويجب أن يكون جاهزا للتغلب عليها، وإذا واجه رائد الأعمال أن مشكلة أثناء تقديمه للمنتج أو الخدمة فيجب أن يحاول أن يفكر ويجتهد للخروج بحل للمشكلة وليس الانسحاب، والعمل على تطوير المشروع دائما.

- يعتبر التحلي بالمرونة هو أحد الأصول الضخمة، حيث إن هناك إحصائية تفيد بأن 8 من كل 10 شركات تفشل في غضون 18 شهرا، فإذا كنت مرنا وذكيا فيمكنك تبديل خطتك لمراعاة التغيير والانعطافات غير المتوقعة، ففي بعض الأحيان يأتي النجاح لمن هم أكثر قدرة على التكيف مع التغيير وإجراء التعديلات اللازمة.

- تقبل الأخطاء ولكن تعلم منها، هذا هو المبدأ الذي ركز عليه كثيرا المسلسل، فإذا لم ترتكب أخطاء فأنت لا تعمل على حل المشاكل الجادة الكافية، وهذا خطأ كبير، وهذا يعني ببساطة أن الأخطاء جزء لا مفر منه لإحراز التقدم، وفي وادي السيليكون يرتكب الناس أخطاء طوال الوقت، لكنهم يعملون دائما لتجاوزها، فطالما أنك تتعلم حقا من أخطائك وتستخدم هذه المعرفة لتحسينها فأنت في الطريق الصحيح.

- يجب على رائد الأعمال أن يسعى لتحقيق توازن صحي بين العمل والحياة، فالعمل الجاد وامتلاك أخلاقيات عمل قوية أمر جيد وكل شيء، ولكن لا ينبغي أن يكون ذلك على حساب رفاهيتك الشخصية، فيجب الحرص على إيجاد توازن صحي بين العمل والحياة، وشحن بطارياتك من وقت لآخر.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل