التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر

نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..


- 2 مليار جنيه زيادة في مبيعات الشركات الناشئة المستفيدة من برامج مبادرة رواد النيل في 5 سنوات

أعلنت مبادرة رواد النيل – إحدى مبادرات البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع النبوك وعدد من الجهات المحلية والدولية- عن زيادة بنحو ملياري جنيه في مبيعات الشركات المستفيدة من برامج الاحتضان ودعم الصادرات التي قدمتها المبادرة منذ اطلاقها في 2019.

وذكرت المبادرة في تقرير أصدرته بمناسبة مرور 5 سنوات على تدشينها (2019-2023) أن إجمالي عدد الشركات المستفيدة من البرامج التي وفرتها المبادرة بلغ أكثر من 1500 شركة، منها نحو 900 شركة صغيرة ومتوسطة ضمن برامج سلاسل القيمة ودعم التصدير، ونحو 300 شركة ناشئة وفرق عمل في مرحلة ما قبل الإحتضان و260 شركة استفادت من برامج التحول الرقمي بالإضافة إلى نحو 100 شركة ناشئة وصغيرة ومتوسطة من برنامج الإبتكار. 

كما ساهمت برامج رواد النيل في خلق نحو 2300 فرصة عمل بالشركات المستفيدة، ودعمت أكثر من 180 رائدة أعمال كشريك مؤسس لشركات ناشئة وصغيرة ومتوسطة، بالإضافة تدريب وتشبيك أكثر من 1100 شركة مع مستثمرين وخبراء الصناعة، وتلقى قرابة 17 ألف رائد أعمال ثلثهم من الإناث خدمات مختلفة من المبادرة منها أكثر من 15 ألف ساعة تدريب في مجالات ريادة الأعمال والابتكار، وتطوير الأعمال والبرمجيات والتسويق والعلامات التجارية والإدارة المالية والقانونية وأيضا في المجالات المتطورة والمطلوبة في سوق العمل، منها الأنظمة المدمجة وعلم البيانات وتحليل البيانات وإنترنت الأشياء.

- نهضة مصر لريادة الأعمال وجيزة سيستمز توقعان شراكة استراتيجية لدعم الشركات الاجتماعية الناشئة

وقعت كل من مؤسسة جيزة سيستمز (Giza Systems Foundation) ذراع المسئولية الاجتماعية لشركة جيزة سيستمز، وشركة نهضة مصر لريادة الأعمال EdVentures، الذراع الاستثمارى لمجموعة نهضة مصر المتخصصة في قطاع تكنولوجيا التعليم، شراكة استراتيجية بهدف تعزيز الابتكار ودعم الشركات الاجتماعية الناشئة وتعزيز تأثيرهم في المجتمع.

وسيتجاوز هذا التعاون الشراكات التقليدية؛ حيث يلتزم كلا الكيانين بمشاركة خططهم التوسعية ومختلف المعلومات والموارد، للتأكد من تقديم أفضل الدعم والرعاية والتمكين تلك الشركات.

ويشمل برنامج الشراكة العديد من النقاط الرئيسية، بما في ذلك: تزويد الشركات الناشئة بالأدوات الأساسية للاستعداد للاستثمار، وتسهيل التواصل مع المستثمرين، مما يضمن أن تلك الشركات ستكون مستعدة جيدًا للاستفادة من فرص التمويل بفعالية.

وستوفر الشراكة أيضًا دورات تدريبية مصممة خصيصًا لتطوير قدرات رواد الأعمال وتنمية مهاراتهم ومعرفتهم لتمكينهم من تحقيق النجاح.

- انطلاق منصة «تَفْوِيلَة» المصرية لدعم التحوُّل الرقمي لمنظومة إدارة مدفوعات أسطول المركبات إلكترونيًّا

في إطار توجُّهات الدولة المصرية وسعيها نحو بناء الجمهورية الجديدة التي تسعى إلى تعزيز عمليات التحول الرقمي ودعمها، انطلقت رسميًّا شركة “تَفْوِيلَة” المصرية الناشئة المتخصصة في مَيْكَنَة منظومة إدارة مدفوعات أسطول المركبات في مصر؛ حيث أُسِّسَت الشركة على يد رائد الأعمال “مروان الشايب”، وهي تهدف إلى ترشيد الاستهلاك، والحَدِّ من التَّلَاعُب في مدفوعات الخدمات الخاصة بالمركبات المملوكة للشركات والمنشآت.

“سيارة الشركة هي وسيلة الدفع”، تلك هي أول عبارة يمكن أن نَصِفَ بها التكنولوجيا التي تقدِّمها الشركة؛ حيث تقوم منصة “تَفْوِيلَة Tafweela” بخلق هُوِيَّة رقمية للمركبات متصلة بملصق مزوَّد بخاصية غير تَلَامُسِيَّة عبر تكنولوجيا NFC، لتصبح كل المركبات متصلة بلَوْحَةِ تحكُّم لمديري الحركة في الشركات والمنشآت، مما يُتيح لهم وضعَ ضوابط صرف ورؤية شاملة وتقارير متكاملة لجميع المعاملات أثناء حدوثها، وبالتالي فإن الخدمات التي تقدِّمها منصة تَفْوِيلَة تساعد على إنشاء منظومة دفعٍ وإدارة مُمَيْكَنَة بالكامل ترشِّد الاستهلاك والنفقات المالية وتمنع التلاعب بها.

- انطلاق توقع شراكة مع الشركة المليارية الهندية Ninjacart وصندوقها الاستثماري للتوسع بالسوق المصري

وقعت شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال شراكة استراتيجية مع شركة “نينجا كارت”، الشركة الملياريه الناشئة الرائدة في مجال الزراعة في الهند التي تستخدم التكنولوجيا والبيانات لتنظيم النظام البيئي للزراعة. تهدف تلك الشراكة إلى تحديد ودعم الشركات الناشئة الواعدة في مجال المزرعة في مصر، وتزويدها بمنصة تكنولوجية متطورة من نينجا كارت وحلول إدارة سلسلة التوريد وخدمات الاستشارات المتخصصة، وذلك للنهوض بقطاع التكنولوجيا الزراعية في مصر.

تركز الشراكة بشكل خاص على إدارة سلسلة التوريد الفعّالة من خلال التكنولوجيا المتقدمة، وربط المزارعين مباشرة بالأسواق في مصر. كما تشدد على تنفيذ الزراعة المدفوعة بالبيانات، لضمان ضمان الجودة والشهادة، وتعزيز الشمول المالي في سلسلة قيمة الخاصة بالزراعة، وزيادة حجم السوق، والحد من الهدر.

- «باي سكاي» تستعرض أحدث حلولها وخدماتها المبتكرة عبر تطبيق «يلا سوبر آب» خلال قمة «TechShift 2024»

شاركت باي سكاي، الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية وحلول الدفع الإلكتروني من خلال تطبيقها “يلا سوبر آب” كأحد العارضين في قمة Techshift”” التي أقيمت بالحرم اليوناني بالجامعة الأمريكية في وسط القاهرة. واستعرضت باي سكاي خلال مشاركتها أحدث خدماتها وحلولها المالية المُبتكرة التي توفرها عبر التطبيق، وذلك بهدف التوعية بتطبيق “يلا سوبر آب” وما يقدمه من خدمات تدعم خطط التحول الرقمي والشمول المالي وريادة الأعمال.

تأتي مشاركة باي سكاي في قمة Techshift في إطار استراتيجيتها لتعزيز التحول الرقمي والتوسع المستمر وحرصها الدائم على مواكبة أحدث التغيرات التكنولوجية لتلبية احتياجات وتطلعات عملائها، بما يسهم في تحقيق خططها بأن تصبح شركة التكنولوجيا المالية الأولى في فئتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا، وحرصها على تعزيز تواجدها ومشاركتها الفعالة؛ واستعراض أحدث منتجاتها وخدماتها في المنطقة. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل