التخطي إلى المحتوى الرئيسي

انضم لبرنامج "المشروعات المشتركة الممولة" وحوّل فكرتك الريادية إلى حقيقة

"من مجرد فكرة إلى منت​​ج قادر على المنافسة".. هو الهدف الذي تعمل على تحقيقه "المشروعات المشتركة الممولة"، وهي أحد برامج مبادرة ITAC بتحويل منتج تكنولوجيا المعلومات من كونه مجرد فكرة مرورًا بمرحلة إثبات المبدأ والنموذج الأولي، وحتى الوصول إلى مُنتج كامل جاهز للمنافسة في السوق.

مجالات

- النموذج الأولي prototype: هو منتج ليس بالضرورة أن يكون كاملاً. وقد لا يزال بحاجة إلى بحث إضافي لتحسين ناتجه، أو ينقصه بعض المعالم، أو بحاجة إلى تخصيص تطبيقات مُعينة. 

- المنتج النهائي: ويجب أن يفي المنتج النهائي بكافة مواصفات المنتج التجاري ويجب أن يكون جاهزًا للمنافسة في السوق في نهاية فترة مشروع تطوير المنتج PDP. 

- وتدعم مبادرة دعم التعاون البحثي ITAC ثلاث فئات من المشروعات الممولة المشتركة (معروفة اختصارًا CFP) وهي كالتالي: مشروع تطوير منتج PDP يبدأ بنموذج وينتهي بمنتج نهائي، ومشروع بحث متقدم ARP يبدأ بإثبات مبدأ وينتهي إلى نموذج منتج، ومشروع بحث مبدئي PRP يبدأ بفكرة وينتهي إلى إثبات مبدأ. 

ويتطلب عنصر البحث، وهو العنصر الأساسي في هذه الصنف من المشاريع، التعاون بين شركاء صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجامعات ومعاهد بحثية مصرية. وينبغي تحديد أدوار الباحث الرئيسي الأكاديمي والشريك الصناعي بوضوح في المقترحات المقدمة من مُقدمي الطلبات.  

تخصصات 

يجب أن تتخصص المقترحات البحثية المقدمة في إحدى المجالات التالية:

- المجالات الاستراتيجية: الأمن اللاسلكي والسيبراني، والالكترونيات والنظم المدمجة لتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأمن الوطني، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للنقل والمواصلات، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للزراعة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لذوي الاحتياجات الخاصة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتعليم، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطاقة.

 ​- اتجاهات التكنولوجيا الحديثة: حوسبة وتطبيقات المحمول، والحوسبة السحابية، وتحليل البيانات والبيانات والكبيرة، وإنترنت الأشياء، وتطبيقات التعليم بالألعاب gamification، والحوسبة الادراكية، والماكينات الذكية، وقاعد البيانات التسلسلية Blockchain والواقع الافتراضي والمعزز.

- مجالات بحسب الطلب: وهي تلك المجالات التي يتم تحديدها بناء على احتياجات محددة من قبل الجهات والهيئات الحكومية والوزارات والمحافظات وغيرها.

- وتشجع المبادرة اقتراحات المشروعات التي تنطوي على التكنولوجيات مفتوحة المصدر وتكنولوجيات البرمجيات. وقامت المبادرة بتحديث مجالات تقديم المشروعات وفقًا لتقارير التكنولوجيا العالمية والاحتياجات القومية.​​​

معايير القبول

معايير الأهلية للاستفادة من تمويل مبادرة ITAC المُخصص للمشاريع المشتركة CFP هي:

1. يجب أن يكون الباحث الرئيسي (PI)، وفريق البحث، من جامعات مصرية أو معاهد بحوث. ويجب أن يحمل الباحث الرئيسي درجة الدكتوراه وأن يكون له منشور أو براءة اختراع في موضوع المقترح البحثي. 

2. يجب أن يكون الشريك الصناعي (IP) شركة مصرية مُتخصصة في تكنولوجيا المعلومات ومُسجلة في قاعدة بيانات "إيتيدا". 

3. ​الباحث الرئيسي مؤهل لتقديم اقتراح واحد فقط لكل جولة من جولات المشاريع المشتركة الممولة​. 

الأهداف

. إطلاق إمكانات البحث في الجامعات المحلية ومعاهد التكنولوجيا. 

. تطوير قدرات البحث في مراكز البحوث داخل الشركات. 

. تقديم ﻣُنتجات ﻣُﺑﺗﮐرة وقادرة على المنافسة للسوق وخدمة المجتمع. 

. ربط معاهد البحث العلمي مع الكيانات الصناعية​​​. 

. الإسهام في زيادة مصادر الدخل القومي. 

المزايا

. تضم قائمة المستفيدين من مبادرة ITAC شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلية والجامعات ومراكز البحوث.

المشاريع المشتركة الممولة CFP التي تتقاسمها شركات من قطاع الصناعة وهيئات البحث تتلقى ما يلي من الدعم:

. مشروع بحث مبدئي PRP: الحد الأقصى للميزانية هو 700 ألف جنيه مصري

• مشروعات بحثية مبدئية للشركات، مدتها عام كحد أقصى، تستهدف تطوير نماذج أولية مبدعة اعتماداً على مجهودات فرق بحث وتطوير في الشركات تضم عدد 2 باحث على الأقل.

• مشروعات بحثية مبدئية للجامعات، تستهدف اثبات مفاهيم جديدة من خلال براءات اختراع أو أوراق بحثية، والاستفادة من تلك المفاهيم في تطوير نماذج أولية مبدعة وتأسيس شركات ناشئة، على أن يقل الدعم إلى ثلاثمائة وخمسين ألف جنيه فقط كحد أقصى إذا توقفت مخرجات المشروع عند مرحلة إثبات المفاهيم كما هو الوضع حالياً.”

. مشروع بحث متقدم ARP: الحد الأقصى للميزانية هو مليون ونصف المليون جنيه. 

. مشروع تطوير منتج PDP: الحد الأقصى للميزانية هو 3 مليون جنيه مصري (استرداد جزئي). 

. بدءًا من الجولة 28 ، يعلن برنامج ITAC أنه يمكن لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التقدم بطلب للحصول على تمويل تطوير منتج PDP بدون شريك أكاديمي بشرط استيفاء الشروط التالية: أن يكون قد تم تطوير النموذج الأولي بواسطة فريق البحث والتطوير التابع للشركة، وأن يكون النموذج الأولي ابتكار يمكن تسجيله بمكتب براءات الاختراع أو نشره كبحث علمي في مجلة علمية، والشركة لديها فريق بحث قادر على القيام بدور مراكز البحث ضمن المشروع المُقدم. 

التسجيل 

. PRP الموعد النهائي للتقدم: الأحد 21 أبريل 2024 في تمام الساعة 3 مساءً.​​​

. ARP الموعد النهائي للتقدم: الأحد 28 أبريل 2024 في تمام الساعة 3 مساءً.

. PDP الموعد النهائي للتقدم: الأحد 5 مايو 2024 في تمام الساعة 3 مساءً.

 https://shorturl.at/AHP45 للاطلاع على التفاصيل وبدء رحلتك الإبداعية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل