التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر

نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..


- MNT-Halan المصرية تستحوذ على بنك Advans الباكستاني للتمويل الأصغر

منحت لجنة المنافسة الباكستانية (CCP) أخيرًا الضوء الأخضر لعملية الاستحواذ على بنك أدفانس باكستان للتمويل الأصغر المحدود من قبل شركة MNT-Halan Pak B.V.، وهي شركة قابضة في السوق المالي الهولندي المصري.

تم توقيع اتفاقية شراء الأسهم بين الشركات في أغسطس 2023، وبعدها منح البنك المركزي الباكستاني (SBP) موافقته في أكتوبر 2023. كان يجب الحصول على موافقة اللجنة وتحقيق “بعض الشروط المسبقة” قبل اعتبار الصفقة رسمية.

- شركة Pharmacy Marts المصرية تؤمن جولة الجسر من شركة أكاسيا فنتشرز

استثمرت شركة رأس المال الاستثماري في مرحلة مبكرة Acasia Ventures جولة جسرية مكونة من ستة أرقام في السوق الرقمية Pharmacy Marts المصرية، والتي تهدف إلى رقمنة سلسلة التوريد في قطاع الأدوية لتحسين وصول المرضى إلى الأدوية. واليوم، يخصص الصيادلة ما متوسطه 30 بالمائة من وقتهم لمراقبة المخزون يدويًا والتحقق من توفر المنتج وأسعاره. ويؤدي ذلك إلى تأخير تسليم الأدوية، وهو ما يتفاقم بسبب تجزئة القطاع، حيث تستضيف مصر حاليًا 60 ألف صيدلية تقدم أكثر من 7000 منتج من 3000 مورد، ولا يزال الاتصال بين جميع أصحاب المصلحة هؤلاء بدائيًا للغاية ويعتمد بشكل كبير على العمليات اليدوية والمكالمات الهاتفية، وهذا هو المكان الذي تتدخل فيه Pharmacy Marts.

تم تأسيسها في يناير 2021، وهي تتيح للصيادلة البحث عبر الإنترنت عن المنتجات المفقودة في مخزونهم، ومعرفة الموردين الذين يمتلكونها، والحصول على تقدير للمورد الذي يمكنه تلبية احتياجاتهم المالية والمحددة للوقت بشكل أفضل، وطلب العناصر المفقودة، واختيار المنتج المفضل. طريقة الدفع واستلام طلبهم خلال 24 ساعة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعالج مشكلة عدم قدرة الصيادلة على تأمين شروط تمويل مناسبة من تجار الجملة، من خلال توفير الوصول إلى رأس المال العامل والتمويل طويل الأجل، بما في ذلك خيارات “اشتر الآن، ادفع لاحقًا”.

- «نهضة مصر» تتعاقد مع «أخضر» لتطوير محتوى تعليمي رقمي تفاعلي لمنصاتها التعليمية

أعلنت “نهضة مصر للنشر” عن توقيع اتفاقية تعاون مع تطبيق “أخضر”، المنصة التعليمية المبتكرة المتخصصة في ملخصات الكتب المسموعة، لتطوير محتوى تعليمي رقمي تفاعلي لمنصات الأضواء الإلكترونية التابعة لنهضة مصر. وتهدف هذه الاتفاقية إلى توفير تجربة تعلم حديثة وتفاعلية تساعد الطلاب على فهم المحتوى التعليمي بشكل أفضل وتنمية مختلف المهارات لدى الطلاب.

وبموجب الاتفاقية، يقوم “أخضر” بتطوير محتوى تعليمي رقمي عالي الجودة يتضمن ملخصات تفاعلية وفيديوهات قصيرة ومسلية تُقدم ملخصًا للأفكار الرئيسية للمحتوى التعليمي من خلال رسوم وأشكال تجذب انتباه الطلاب، وذلك لمراحل التعليم الأساسي.

وتمثل هذه الشراكة امتدادًا للدعم الذي تقدمه نهضة مصر للشركات الناشئة، حيث قامت الذراع الاستثماري لنهضة مصر EdVentures في الاستثمار في منصة “أخضر” في عام 2021 حتى تتمكن من التوسع في الخدمات التي تقدمها، وساعدتها على تطوير حلولها التعليمية المبتكرة، مما أدى إلى نموها بشكلٍ ملحوظ ووصولها إلى جمهورٍ واسع من الطلاب والشباب. 

- InCurA المصرية للتكنولوجيا الحيوية تحصل على استثمار ما قبل التأسيس

أعلنت Tiye Angels، أول شبكة للمستثمرات الملائكيات السيدات في مصر، عن أول استثمار لها في InCurA، وهي شركة واعدة تعمل على تطوير حلول الأجهزة الطبية المبتكرة والمحمية ببراءات الاختراع. يمثل هذا الاستثمار علامة بارزة لكل من Tiye Angels وInCura، ويظهر ثقة المستثمرين في قدرة Incura على تحقيق تأثير إيجابي.

تعد InCurA، التي أسسها وسام سرحان (الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك) وموسى سالم السيد (المدير التنفيذي للتكنولوجيا والمؤسس المشارك)، أول مصنع IP في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مخصص لإنشاء أجهزة طبية عالية الجودة توفر حلولًا مبتكرة بقدرات تصنيع قابلة للتطوير. لا تعمل حلول InCurA على تحسين عروض السوق الحالية فحسب، بل تعمل أيضًا كمنتجات قوية لاستبدال الواردات في المنطقة، حيث يتم استيراد أكثر من 90% من الأجهزة الطبية. 

- مبادرة «رواد النيل» توفر 430 ألف خدمة غير مالية لأكثر من 147 ألف مشروع 

أعلنت مبادرة “رواد النيل” – إحدى مبادرات البنك المركزي- أن مراكز خدمات تطوير الأعمال التابعة لها والتي تم تأسيسها داخل فروع البنوك ومراكز الشباب والجامعات، ساهمت في توفير حوالي 430 ألف خدمة غير مالية واستشارية لأكثر من 147 ألف مستفيد ما بين رواد أعمال وأصحاب مشروعات ناشئة وصغيرة ومتوسطة، فضلًا عن تيسير حصول 9 آلاف مشروع على تمويلات بقيمة 6.7 مليار جنيه.

ومنذ إطلاق البنك المركزي المصري لمبادرة ” رواد النيل ” في فبراير 2019 وعلى مدار 5 سنوات، وفرت مراكز تطوير الأعمال، خدمات غير مالية لنحو 50 ألف مشروعًا حديث التأسيس، 64 ألف مشروعًا قائمًا من خلال مساعدتهم في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والتقييم المالي، وكيفية استخراج التراخيص اللازمة وتجهيز الملف الائتماني للحصول علي التمويل من المؤسسات المالية وغيرها من الخدمات.

كما ساهمت في توفير أكثر من 170 ألف خدمة بنكية، ونشر أكثر من 75 ألف بطاقة بنكية، ما بين بطاقات ميزة وخصم وائتمانية، وإنشاء نحو 25 ألف محفظة إلكترونية وقرابة 15 ألف حساب إنترنت بنكي، وأكثر من 10 آلاف محفظة هاتف محمول، وفتح أكثر من 20 ألف حساب بنكي وربط ما يزيد عن 4 آلاف شهادة بنكية، وذلك لصالح رواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة. 

- فرصة للشركات الناشئة للانضمام إلى مسرّعة ميجا جرين والحصول على 30 ألف دولار

يهدف البرنامج إلى دعم الجيل الجديد من المبتكرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومساعدتهم على تطوير حلول للتحديات الراهنة في مجال الاستدامة على المستويين الإقليمي والدولي. فخلال السنوات القليلة الماضية، سجّلت منطقة الشرق الأوسط ارتفاعًا لافتًا في درجات الحرارة، مما يدعو لتعزيز العمل على مبادرات استباقية ومبتكرة في مجال الاستدامة. وتجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من تسارع ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة، فإن مستويات الدعم والاستثمار في منظومة الابتكار المستدام لا تزال دون المستوى المطلوب، وهناك فرص كبيرة للنمو وإحداث تغيير إيجابي. 

وانطلاقًا من ذلك، يهدف البرنامج للمساعدة في سدّ الثغرة الحالية ودعم وتنمية الشركات الناشئة العاملة في مجال تكنولوجيا المناخ في المنطقة، وتوفير بيئة تعاونية مواتية وداعمة للابتكار تسهم في معالجة التحديات المُلحة في مجال الاستدامة، وطرح مجموعة واسعة من الحلول القابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

للتفاصيل والتقديم

https://el-a3mal.blogspot.com/2024/03/30.html?m=1 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل