التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تحل Pharmacy Marts المصرية مشاكل قطاع الأدوية؟

استثمرت شركة رأس المال الاستثماري في مرحلة مبكرة Acasia Ventures جولة جسرية مكونة من ستة أرقام في السوق الرقمية Pharmacy Marts المصرية، والتي تهدف إلى رقمنة سلسلة التوريد في قطاع الأدوية لتحسين وصول المرضى إلى الأدوية. 

مراقبة المخزون

 يخصص الصيادلة ما متوسطه 30 بالمائة من وقتهم لمراقبة المخزون يدويًا والتحقق من توفر المنتج وأسعاره. ويؤدي ذلك إلى تأخير تسليم الأدوية، وهو ما يتفاقم بسبب تجزئة القطاع، حيث تستضيف مصر حاليًا 60 ألف صيدلية تقدم أكثر من 7000 منتج من 3000 مورد، ولا يزال الاتصال بين جميع أصحاب المصلحة هؤلاء بدائيًا للغاية ويعتمد بشكل كبير على العمليات اليدوية والمكالمات الهاتفية، وهذا هو المكان الذي تتدخل فيه Pharmacy Marts. 

المنتجات المفقودة

تم تأسيسها في يناير 2021، وهي تتيح للصيادلة البحث عبر الإنترنت عن المنتجات المفقودة في مخزونهم، ومعرفة الموردين الذين يمتلكونها، والحصول على تقدير للمورد الذي يمكنه تلبية احتياجاتهم المالية والمحددة للوقت بشكل أفضل، وطلب العناصر المفقودة، واختيار المنتج المفضل. طريقة الدفع واستلام طلبهم خلال 24 ساعة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعالج مشكلة عدم قدرة الصيادلة على تأمين شروط تمويل مناسبة من تجار الجملة، من خلال توفير الوصول إلى رأس المال العامل والتمويل طويل الأجل، بما في ذلك خيارات "اشتر الآن، ادفع لاحقًا". 

توزيع الأدوية

واليوم، تغطي فارمسي مارتس حوالي 12000 صيدلية في مصر، أي ما يعادل 20% من إجمالي السوق، وتضم أكثر من 200 مورد على منصتها. 

يقول أحمد قادوس، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة فارمسي مارتس، "إن توزيع الأدوية في مصر ليس موثوقًا أو سلسًا، ولكنه يعاني من عدم توافر المنتجات بشكل متسق عبر الصيدليات والمناطق الجغرافية، مما يؤدي إلى نقص في الأدوية. يؤثر هذا في النهاية على المرضى الذين يحتاجون إلى الدواء ويجعل حياة الصيدلي صعبة إلى حد ما. نحن متحمسون لانضمام شركة Acasia Ventures إلينا، نظرًا لحضورها الكبير في الأسواق الأفريقية التي نخطط لدخولها، بالإضافة إلى شبكتها القوية من المستشارين والخبراء في صناعة الأدوية."

المؤسسون

انضم إلى قادوس ثلاثة من المؤسسين: أحمد مظهر، وهيثم الغتني، ومحمود شوشة. يشغل مظهر منصب الرئيس التنفيذي للاستراتيجية، وقد شغل سابقًا منصب مدير أول لاستراتيجية تطوير الأعمال في قسم Vodafone Cash في فودافون. يتمتع، الرئيس التنفيذي للأعمال، بخلفية واسعة في القطاع التجاري، حيث عمل في مناصب التسويق والمبيعات في Vodafone Cash وMNT-Halan وCapiter. اكتسب شوشة، رئيس قسم المبيعات، خبرة في تنفيذ عمليات المبيعات الفعالة كممثل طبي تنفيذي في شركة نوفارتيس قبل المشاركة في تأسيس فارمسي مارتس. 

سجل حافل

يقول علي الشلقاني، الشريك الإداري في Acasia Ventures: "يتمتع فريق Pharmacy Marts القوي بسجل حافل ورائع، وينجح في تقديم حل رقمي مقنع لتخفيف مشكلة كبيرة لآلاف الصيدليات وبشكل غير مباشر لملايين المرضى. في فترة قصيرة من الزمن، برزت فارماسي مارتس كشركة رائدة في هذا المجال ونحن واثقون من أنها ستستمر في التقدم من قوة إلى قوة."

جمعت Pharmacy Marts إجمالي 2 مليون دولار من الاستثمارات حتى الآن من شركات رأس المال الاستثماري المحلية والإقليمية والعالمية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل