التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر

نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..


- اختيار 5 شركات مصرية للتوسع بالسوق السعودي

أعلن استوديو صانع القيمة “VMS” السعودي، عن اختيار 5 شركات مصرية من أجل التوسع بالسوق السعودي، وذلك خلال فعاليات برنامج VMS Bridge، الذي أقيم بالقاهرة في الفترة من 18 – 20 أبريل، والذي كان بمثابة برنامج متميز تم تصميمه لسد الفجوة بين النظم البيئية لريادة الأعمال في مصر والمملكة العربية السعودية، ومع الالتزام بتعزيز التبادل الديناميكي للمعرفة والابتكار والرؤى الثقافية، فإن هدف البرنامج هو تزويد الشركات الناشئة بالمهارات والفهم اللازمين لدخول أسواق جديدة والازدهار فيها بنجاح.

تلقى البرنامج 500 طلب، وتم قبول 50 شركة في 15 قطاع للانضمام إلى البرنامج، حتى تم اختيار 5 شركات في نهاية البرنامج من أجل التوسع بالمملكة السعودية، حيث كرس البرنامج الجهود لتعزيز القدرات الإستراتيجية لرواد الأعمال، مما يضمن إعدادهم جيدًا لمواجهة تحديات وفرص التوسع العالمي، أما عن الشركات التي تم اختيارها فهي أمانليك – Career 180- جامايكا – Sprints – فرحي.

- انطلاق لدعم ريادة الأعمال توقع شراكة استراتيجية مع شركة VMS

وقعت شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال شراكة استراتيجية مع Value Maker studio VMS، وذلك بهدف دعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال في المملكة العربية السعودية ومصر، بالإضافة إلى توسيع نطاق توسع الشركات السعودية في السوق المصري وتوسع الشركات المصرية بالسوق السعودي من أجل خلق تبادل وتشارك بين قطاعي ريادة الأعمال المصري والسعودي.

بمقتضى البروتوكول يتم التعاون المشترك في تنفيذ برامج وأنشطة ومشروعات تهدف لدمج قطاعي ريادة الاعمال المصري والسعودي، المشاركة في تنفيذ الفعاليات التعريفية عن التوسع في الدولتين، وستقوم انطلاق بتقديم الاستشارات ودعم توسع الشركات الناشئة السعودية بالسوق المصري.

- Startups Without Borders تُطلق قمتها الخامسة في Kamelizer – District 5

أعلنت منظمة “شركات ناشئة بلا حدود Startups Without Borders” عن إطلاق قمتها الخامسة لريادة الأعمال خلال 10 و11 مايو الجاري في Kamelizer Spaces- District 5 بالقاهرة الجديدة، تحت شعار “تخطي الحدود، بناء آفاق عالمية”. سيشارك في النسخة الخامسة 3000 من المبتكرين ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم إلى جانب الرواد الفاعلين في مجال التكنولوجيا، وستضم كبار المتحدثين والمستثمرين من إنجلترا، وإيطاليا واليابان، والولايات المتحدة، والسنغال، والكويت، والمملكة العربية السعودية، فضلاً عن خبراء في مجال الشركات الناشئة مثل إبراهيم ساجنا وساداهارو سيكو ومايكل لينتس.

خلال النسخة الخامسة، سيتم التركيز على دعم رواد الأعمال وتمكينهم لتأسيس أعمال تجارية ذات نطاق عالمي من خلال ورش عمل متنوعة، حيث سيقوم كل من جون غامبا و اكي جيرسيتانو بمناقشة كيفية الاستثمار في الأسواق الأمريكية، كما سيتم عرض مجموعة متنوعة من برامج الهبوط الناعم (Soft Landing) لكل من المملكة العربية السعودية والولايات الأمريكية، لتمكين الشركات الناشئة من التوسع لأسواق عالمية جديدة بمساعدة شركاء محليين في هذه البلدان.

- «Bluworks» المصرية لتكنولوجيا الموارد البشرية تحصل على مليون دولار بجولة تمويلية

قامت “بلووركس”، وهي شركة ناشئة مقرها مصر تعمل على تطوير استخدام حلول البرمجيات كخدمات في قطاع الموارد البشرية لدعم عمال الياقات الزرقاء، بجمع مليون دولار في جولة تمويل استثمارية أولية، بقيادة شركة خوارزمي فينتشرز وهي شركة سعودية في مجال الاستثمار المخاطر، بالإضافة إلى كاميل فينتشرز وأكاسيا فينتشرز فضلًا عن عدد من المستثمرين الملائكة وهما مستثمرين أفراد يقدمون الأموال من خلال الاستثمار في المؤسسات الصغيرة والشركات الناشئة التي لديها إمكانات نمو ولكنّها بحاجة إلى دعم مالي.

تأسست بلووركس في عام 2022 على يد فرح عثمان وحسين وهدان ونور أحمدين وهي المنصة الوحيدة في المنطقة التي تستخدم حلول البرمجيات، كخدمات في قطاع الموارد البشرية لدعم عمال الياقات الزرقاء أو عمال الوظائف الحرفية واليدوية في عدد من القطاعات، مثل البيع بالتجزئة والمواد الغذائية والمشروبات وإدارة المرافق والرعاية الصحية والتعليم والإنشاءات. ويتضمن ذلك أتمتة العديد من مهام الموارد البشرية والعمليات، من أجل مساعدة الشركات على ترشيد التكلفة مع الاستفادة من البيانات التراكمية في عملية صناعة القرار. ومن ثم تقوم بلووركس بتوحيد وجمع نقاط البيانات للشركات التي توظف عمال الياقات الزرقاء، من خلال منصة متكاملة لرأب الفجوة بين العمليات والموارد البشرية وبين العمال.

- «بُكرة» تغلق جولة تمويلية ما قبل التأسيس بقيمة 4.6 مليون دولار

أعلنت بُكرة – Bokra، الشركة المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية ومقرها القاهرة، عن الإغلاق الناجح لجولة ما قبل التأسيس بقيمة 4.6 مليون دولار بقيادة DisrupTech Ventures وSS Capital إلى جانب مستثمرين آخرين، مما يؤهلها لإحداث طفرة في إدارة الأموال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لكونها أول منصة تقدم منتجات استثمارية وادخارية مدعومة بأصول.

ومن المقرر إطلاق تطبيق “بُكرة” خلال الربع الثاني من عام 2024، وتهدف “بُكرة” إلى أن يكون تطبيق سهل ومبسط للمستثمرين من الأفراد والشركات للتداول بعد تحديد مستوى نسبة المخاطرة والمبالغ التي سيتم استثمارها من قبل، والتي تتوافق مع أهداف المستثمرين ، ويتميز تطبيق Bokra أيضًا بميزة “scenario playing”، مما يسمح للمستثمرين قياس العائد السنوي على استثماراتهم ومستوى المخاطر، بالإضافة إلى تتبع أهدافهم المالية والاطلاع عليها بشكل دوري.

- notchnco المصرية الناشئة للتجارة الاجتماعية تتوسع بالسعودية

تحتفل notchnco بثلاث سنوات من النمو الاستثنائي والإنجازات، فلم تحقق الشركة نموًا مضاعفًا على أساس سنوي فحسب، بل وصلت أيضًا إلى استقرار مالي كبير من خلال أن يصبح لديها تدفقًا نقديًا إيجابيًا في غضون 18 شهرًا فقط. لقد تم دعم رحلتها من قبل شركاء هائلين، بما في ذلك ADQ ذات السمعة الطيبة بقيادة Flat6Labs AD، واليوم، تخدم الشركة أكثر من 300 ألف عميل فريد، من خلال أكثر من 2 مليون محادثة عبر منصتها، مع الحفاظ على معدل احتفاظ رائد في الصناعة يبلغ 97٪.

وعلق باسم نصيف، الرئيس التنفيذي للشركة، على ذلك قائلا “فخور بأن أعلن أن شركة Notchnco قد أنشأت شركتها القابضة في ولاية ديلاوير، الولايات المتحدة الأمريكية، مما يمثل قفزة استراتيجية في التزامنا تجاه مستثمرينا وتعزيز قدرتنا على جذب المزيد من الدعم. يعد هذا التوسع جزءًا من استراتيجيتنا الأوسع للنمو داخل منطقة مجلس التعاون الخليجي، حيث تكثر الفرص.”

وفي ضوء دعم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري / برنامج Rally Accelerate الذي يديره الدكتور وائل الدسوقي، تم اختيار الشركة من قبل VMS | استديو الشركات الناشئة السعودية والدكتور معتز ابوعنق للحصول على رخصة ريادة الأعمال السعودية.

- فوري وروبوست يوقعان مذكرة تعاون لتعزيز التحول الرقمي والشمول المالي

أعلنت شركة فوري، الرائدة في مجال المدفوعات الرقمية وتكنولوجيا البنوك، توقيع مذكرة تعاون مشترك مع شركة روبوست، الرائدة في تطوير نظم إدارة التوصيل واللوجستيات، لتوفير حلول أتمتة كشوف المرتبات لشركات التوصيل إلى المنازل، مما يعزز جهود عملية التحول الرقمي وتحقيق مبادئ الشمول المالي في قطاع التوصيل، وذلك بحضور السيد حسام عز الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بشركة فوري، والسيد محمد جسرها الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة روبوست.

في ظل هذا التعاون المشترك، ستزود شركة فوري موظفي التوصيل ببطاقات فوري “myfawry yellowcards” لتسهيل عمليات صرف الرواتب، وفقًا لحلول روبوست المتطورة التي تدير بيانات كشوف رواتب أكثر من 20,000 موظف، بناءًا على معايير مفصلة، حيث تضمن تعويضًا عاد لًا دون مناقشات مطولة مع فرق المحاسبة بالشركات، والسماح لهم في التركيز على مهام أكثر استراتيجية داخل مؤسساتهم، إلى جانب ذلك، ستوفر شركة فوري خدمات التأمين الطبي الشامل لموظفي التوصيل مما يؤكد التزام الشركة برعايتهم وتقديم كافة سبل الدعم لهم من أجل تعزيز صناعة التوصيل للمنازل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل