التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر

نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..

- 13 شركة مصرية ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى شركات التكنولوجيا المالية بالمنطقة

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة “أقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط” لتسلط الضوء على الشركات الرائدة والمؤثرة في المنطقة التي لاتزال تعاني من نقص واضح في الخدمات المالية، بما في ذلك شركات المدفوعات الإلكترونية، ومنصات الصيرفة المفتوحة، فضلًا عن تطبيقات الاستثمار والادخار والإقراض.

وتعد مصر الأكثر تمثيلًا في القائمة بواقع 13 شركة، تليها الإمارات والسعودية بــ11 شركة لكل منهما. بينما تشكل جميعها 70% من إجمالي التصنيف.

للتعرف على القائمة

https://followict.news/13-%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d9%85%d8%b5%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d8%b6%d9%85%d9%86-%d9%82%d8%a7%d8%a6%d9%85%d8%a9-%d9%81%d9%88%d8%b1%d8%a8%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b1%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%88/

- تأهيل 9 شركات ناشئة بأول حاضنة أعمال متخصصة في التكنولوجيا الرياضية

أعلنت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن تأهيل 9 فرق، لفترة الاحتضان في أول حاضنة أعمال متخصصة في التكنولوجيا الرياضية موجهة للأفراد، والتي تم إطلاقها في يناير 2024، بهدف دعم الشركات الناشئة في تكنولوجيا الرياضة بتمويل ودعم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا يصل إلى خمسة ملايين جنيه مصري، بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب وبالتعاون مع جامعة النيل الأهلية.

وقد تقدم للحاضنة 87 صاحب فكرة وشركة ناشئة ونتج عن تقييم المشروعات تأهل 20 فكرة تكنولوجية لحضور المعسكر التدريبي لمرحلة ما قبل الاحتضان، وذلك بمقر الحاضنة في مركز شباب مدينة نصر.

- «فينتك إيجبت» تُطلِق فعالية التكنولوجيا المالية «المرأة من أجل المرأة» لمدة 6 أشهر 

أطلقت “فينتك إيجبت” التابعة للبنك المركزي المصري، فعالية “المرأة من أجل المرأة في التكنولوجيا المالية” “Women for Women in FinTech”، والتي تستهدف تقديم حلول مالية مبتكرة تساعد رائدات الأعمال على التوسع في أعمال شركاتهن بمختلف القطاعات.

انطلقت الفعالية فى مارس الجاري، ومن المقرر أن تستمر لمدة 6 أشهر، يتم خلالها تنظيم جلسات تدريبية وورش عمل مكثفة لرائدات الأعمال في مختلف المجالات بغرض التوعية بأهمية التكنولوجيا المالية، وكيفية الاعتماد عليها في مجالات أعمالهن، وذلك تحت مظلة مبادرة “Accelerate’ha” التي أطلقها البنك المركزي المصري عام 2021 لتسريع وتيرة إطلاق حلول تكنولوجيا مالية مبتكرة تلبي احتياجات رائدات الأعمال.

- حالا تعلن إطلاق تطبيق مالي جديد لإدارة أموال ملايين المصريين بسهولة

تزامنا مع شهر رمضان المبارك، من المنتظر أن يحقق تطبيق حالًا، الذي يمثل أول منظومة متكاملة للتكنولوجيا المالية في مصر، نقلة نوعية كبيرة لقطاع الخدمات المالية، عن طريق إطلاق حالًا، التطبيق المالي الجديد والمتطور كليًا، وانطلاقًا من إدراكه لوجود طلب متزايد على وجود منصة موحدة لتلبية جميع الاحتياجات المالية، يعمل تطبيق حالًا الذي يقدم باقة من الخدمات المالية الشاملة، على مساعدة ملايين المصريين على إدارة أموالهم بسهولة، وهو ما يمثل قفزة كبيرة لتحقيق التمكين المالي في مصر، ومن المنتظر أن يتيح التطبيق للمستخدمين حلولًا مبتكرة وغير مسبوقة في مجال التمويل.

يتضمن تطبيق حالًا باقة واسعة من الأدوات والخدمات المالية التي تم دمجها ضمن منصة واحدة لأول مرة، بما يتيح للمستخدمين إمكانية الحصول على مصادر متنوعة للتمويل وتلبية متطلباتهم، فعن طريق بطاقة حالًا التي تم إطلاقها حديثًا مع التطبيق، يمكن للمستخدمين التسوق في أي مكان اعتمادًا على بدائل مرنة للمدفوعات الإلكترونية، وكذلك الحصول على فرص استثمارية متميزة مثل شراء الذهب بأقساط مريحة، واكتساب فوائد سنوية لا مثيل لها على مدخراتهم.

- Shorooq Partners تعلن عن نجاح المسابقة الثانية لحالة رأس المال الاستثماري في مصر بالجامعة الأمريكية

أعلنت شركة رأس المال الاستثماري Shorooq Partners، عن نجاح المسابقة الثانية لحالة رأس المال الاستثماري في مصر، وهي عبارة عن تعاون ديناميكي بين Shorooq Partners ومركز الجامعة الأمريكية بالقاهرة لريادة الأعمال والابتكار، كإحدى الطرق العديدة التي تساهم بها الشركة في النظم البيئية المحلية، من خلال الشراكات النشطة وبرامج التطوير لزيادة معرفة وخبرة المؤسسين ومديري الصناديق المستقبليين في مجال الاستثمارات البديلة.

توفر هذه المسابقة السنوية للطلاب من خلفيات متنوعة الفرصة للدخول في عالم أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية. من خلال محاكاة الحالات الواقعية، ويتعمق المشاركون في عالم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، ويستثمرون مبلغًا محددًا في شركة ناشئة حقيقية ويتعرفون على تعقيدات قرارات الاستثمار.

قام الطلاب بإعداد تقييمات شاملة للشركات الناشئة، وإجراء العناية الواجبة الشاملة، وتقييم إمكانات الاستثمار، وتطوير استراتيجيات الاستثمار. وقد توج عملهم الجاد وتفانيهم بعروض تقديمية أمام لجنة تحكيم متميزة من Shorooq Partners وغيرهم من اللاعبين الرئيسيين في النظام البيئي. تم منح المراكز الثلاثة الأولى جوائز مالية من Shorooq Partners.

- «ڤاليو» تبرم اتفاقية شراكة مع منصة «نون للمدفوعات» لتوفير خطط سداد ميسرة للعمل

أعلنت «ڤاليو»، شركة تكنولوجيا الخدمات المالية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة «نون للمدفوعات»، وهي منصة المدفوعات الرقمية لبوابة noon.com، على أن تقوم شركة «ڤاليو» بموجبها بتوفير خطط سداد ميسّرة للعملاء.

وسوف يثمر هذا التعاون عن تعزيز قدرة الشركات بمختلف أحجامها على تحقيق النمو، وذلك من خلال دمج باقة الحلول المالية لشركة «ڤاليو» مع الخدمات التي توفرها شركة «نون للمدفوعات» التي تتطلع إلى توفير تجربة تسوق أكثر سهولة للعملاء والشركاء على حد سواء، وذلك إلى جانب طرق الدفع الرقمية المتعددة التي توفرها. بالإضافة إلى ذلك، سوف يساهم هذا التعاون في جذب شرائح جديدة من العملاء وتشجيع العملاء والشركاء الحاليين على الاستفادة من خطط الدفع المرنة التي تقدمها شركة «ڤاليو»، وهو ما يساهم في تعزيز قدرة الشركات على توفير العديد من حلول الدفع الابتكارية لعملائهم. 

- «ضامن» المصرية تطلق تطبيقها «ضامن كاش» للهاتف المحمول

أعلنت شركة “ضامن” للمدفوعات الإلكترونية، الشركة الرائدة في مجال الابتكار في صناعة الدفع الإلكتروني، عن إطلاق تطبيقها الجديد “ضامن كاش” للهاتف المحمول، بالتعاون مع مجموعة BKN301، وذلك في إطار الجهود الهادفة إلى توفير وسائل دفع إلكترونية ميسرة وآمنة وبما يتماشى مع رؤية مصر 2030، حيث تهدف هذه الشراكة إلى توفير حلول دفع إلكترونية مريحة وآمنة تتلائم مع أهداف التمويل المتاح واستراتيجية تحول مصر الرقمي، بدعم من البنية التحتية الرقمية القوية.

ويهدف تطبيق “ضامن كاش” الي تحسين وتسريع العمليات المالية وتقليل الحاجة إلى التعامل النقدي، بجانب توفير الخدمات المالية والمدفوعات الرقمية لجميع فئات المجتمع، بما في ذلك الأفراد ذوي الدخل المحدود والمتواجدين في المناطق النائية، من خلال توفير وسيلة سهلة وآمنة للدفع الإلكتروني، بحيث يُمكن التطبيق المستخدمين من الوصول إلى الخدمات المالية بصورة أكبر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل