التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماذا تستفيد من الانضمام إلى برنامج مبادرة مصر تصنع الإلكترونيات؟

صممت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات برنامج مبادرة مصر تصنع الالكترونيات EME للحاضنات التكنولوجية (EIP) 2024، للشركات الناشئة وفرق العمل المتخصصة في منتجات أشباه الموصلات والثورة الصناعية الرابعة والبرمجيات المدمجة والتحول الرقمي، ويوفر برنامج EIP منظومة إبداع نابضة داخل مركز الابتكار بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بهدف دعم ورعاية الشركات الناشئة في مرحلة التأسيس وما قبل التأسيس والتي لديها إمكانية للتوسع، وكذلك تشجيع الإبداع والاستثمار.

مزايا البرنامج

. التحقق من صلاحية تسويق المنتج: مساعدة الشركات الناشئة في تحديد توجهاتها للانتقال إلى السوق، وإطلاق منتجاتها/خدماتها، واختبار السوق.

. مخطط نموذج العمل BMC: عرض القيمة والتحقق من صحة عرض المشكلة: مُساعدة الشركات الناشئة على التحقق من صحة عروض القيمة لديها، وذلك من خلال تحليل المشكلات والحلول وجدواها التكنولوجية وإمكانية تسويقها. ومساعدتها على اتخاذ القرار بشأن إجراء تغييرات على عرضهم/مُقترحهم الحالي أو الإبقاء عليه. وكذلك مساعدتها في تكرار مُخططات نموذج العمل BMCs الخاصة بها لاستيعاب التغييرات أو النتائج الجديدة بشكل أفضل.

. تقسيم وشرائح العملاء: مُساعدة الشركات الناشئة في تحليل قاعدة عملائها النشطة وبناء شخصية "رمزية" للمشتري/المستخدم/المستفيد؛ والاستمرار في الحصول على معلومات جديدة حول عملائهم/تحديد عملائهم المحتملين وتقسيمهم إلى شرائح؛ وإنشاء تحليلات/قياسات لتقييم تفاعل العملاء ومستويات القبول لمنتج/خدمة الشركة الناشئة.

. التسعير: مُساعدة الشركات الناشئة في التعرف على استراتيجيات التسعير والمعادلات والمصفوفات المختلفة وتطبيقها بما يتناسب مع الحل (الحلول) الفريدة الخاصة بهم. ومساعدة الشركات الناشئة في اعتماد الاستراتيجيات والمفاوضات المتعلقة بالعرض وإجراء المقارنة المُثلى للعائد من التكاليف.

. سلامة الشركة من الناحية المحاسبية والمالية والقانونية: التأكد من أن الشركات الناشئة على دراية بالمسؤوليات المالية والقانونية المرتبطة بتدشين الشركة الناشئة (مثل: أنواع الشركات المختلفة، ومتطلبات تسجيل الشركة، والهياكل الضريبية، والالتزامات المالية، وما إلى ذلك). ومساعدة الشركات الناشئة في تسجيل وترخيص أعمالها وإنشاء نظام محاسبي وإعداد البيانات المالية.

. الاستعداد للاستثمار وحشد التمويل: مساعدة الشركات الناشئة على الإلمام بشكل مُتعمق فيما يخص مناخ الاستثماري المتاح للشركات الناشئة في المراحل المبكرة وفي المراحل اللاحقة داخل منظومة ريادة الأعمال. وتزويدهم بالأدوات والموارد والاتصالات لمساعدتهم في إنشاء ملف تعريف لشركة جاهز للحصول على استثمارات.

. تطوير فريق عمل الشركة الناشئة: يجب أن يحصل فريق العمل المؤسس للشركة على المعرفة الأساسية الخاصة بالقيادة وإدارة الابتكار وأساسيات العمل المناسبة لضمان استدامة الأعمال واستمرارية الشركة الناشئة. وينبغي أيضًا التركيز على توظيف أعضاء جدد في الفريق من خلال تحديد الهيكل والوظائف الأساسية لطبيعة وتخصص عمل الشركة.

. تخطيط الأعمال مع الشركة الناشئة، يعمل المُرشد/الموجه التدريب للشركة الناشئة ومن خلال ورش العمل معًا على التحقق من صحة خطة عمل الشركة الناشئة، والتأكد من استيعاب جميع العناصر الضرورية التي يمكن أن توجه الشركة الناشئة في عملية التنفيذ أثناء برنامج الاحتضان وبعده.

. وظائف الأعمال الأخرى: التسويق وتطوير الأعمال والموارد البشرية والعلاقات العامة: التعمق في الأعمال التجارية لمساعدة الشركات الناشئة على تبني وظائف الأعمال المبكرة، التي يمكن أن تؤدي إلى النجاح والنمو واستمرارية الأعمال وتحقيق الأهداف.

. الخبرة الخاصة بالتكنولوجيا: التعمق في المعرفة المتعلقة بالتكنولوجيا من خلال التدريب العملي، والتجريب، والاستشارات الفنية، واستشارة الخبراء، وما إلى ذلك. والتأكد من تنفيذ ما يمكن تنفيذه من جهود لتحقيق نجاح نشر الحلول.

. ابتكار المنتجات الثانوية: يعمل هذا المفهوم كمنصة لتعزيز الابتكار الذي ينبع من حالات الاستخدام المتاحة التي تقدمها الشركات الناشئة أو التي يتم إنشاؤها خلال برنامج الاحتضان ويجذب اهتمام الشركات الناشئة أو غيرها في حقل مختلف (في مسابقات الهاكاثون، وبرامج ما قبل الاحتضان) للقيام بها بشكل منفصل.

. الشراكات/آلية تحديد الوصول: ربط الشركات الناشئة بالفرص المناسبة لنمو الأعمال بما في ذلك الشراكات مع مختلف الأطراف المعنية، على سبيل المثال: الموردين والممولين والخدمات التي تعتمد على التعاون المشترك ومجموعات المستخدمين المحتملة. وتقديم الشركات الناشئة المناسبة لبرامج هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA الأخرى.

. مختبرات التكنولوجيا المتقدمة: إتاحة الوصول إلى مختبرات التكنولوجيا المتقدمة ومرافق النماذج الأولية، بما في ذلك؛ مختبر تحديد خصائص الإلكترونيات الدقيقة (تكنولوجيا الميكروإلكترونيات) المتطور ومختبر إنترنت الأشياء وعلم الروبوتات ومركز ابتكار الصناعة في طورها الرابع ومختبر التصنيع الرقمي.

. عرض تقديمي (الاستعداد للاستثمار): مع الأخذ في الاعتبار الاستعداد للاستثمار، يجب أن يتلقى العرض التقديمي اهتمام كبير كأداة لضمان أفضل ما لديها واستغلاله لنجاح الشركة الناشئة.

. النمو المستدام: مساعدة الشركات الناشئة في فهم الاستراتيجيات وتكتيكات النمو المستدام لتقليص فرص خروجها من برنامج الاحتضان، أو تواجدها مع الخسارة، أو الشركات الناشئة التي تحصل على نسب ربح بشكل هامشي..

. منحة قدرها 1 مليون جنيه مصري (120 ألف جنيه نقدي + 880 ألف جنيه عينية)

. خدمات إضافية مخصصة ومشتركة بقيمة 250 ألف جنيه مصري (ساعات التوجيه/الإرشاد التدريبي، والاستشارات، ومساحة مكتبية مخصصة في مركز الابتكار بمدينة المعرفة، وما إلى ذلك)

. لا تقوم الهيئة بمشاركة أو ملكية أسهم الشركة الناشئة

للتقديم

. آخر موعد للتقديم 30 يونيو 2024

 https://shorturl.at/emDEQ


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعلم كيفية بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. من خلال تدريب مايكروسوفت المجاني

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل

ما الذي تقدمه «Simplex» لتحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه في شارك تانك مصر؟

في عرض يعتبر الأكبر حتى الآن في برنامج شارك تانك مصر، استطاع رائد الأعمال أحمد شعبان مؤسس شركة سيمبلكس، إقناع المستثمرين بفكرة مشروعه، وحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 27.5%.  سيمبلكس قدم أحمد شعبان فكرة شركته سيمبلكس، والتي تصنع ماكينات التحكم الرقمي باستخدام الحاسوب “CNC”، وقد استطاعت الشركة تحقيق أكثر من 160 مليون جنيه مبيعات هذا العام، ومن المتوقع وصول المبيعات إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام، والتصدير 10% من المبيعات، وتصدر الشركة منذ 2014، وقد توسعت الشركة في السعودية، وطلب شعبان 50 مليون جنيه مقابل 6% حصة من الشركة. وأشار شعبان إلى أن هذا المبلغ سيتم استخدامه في استكمال بناء مصنع الشركة بمدينة العاشر من رمضان، ويكون هناك مخزون من الخامات التي يتم استيرادها من الخارج، وقد حصلت الشركة على قرض من البنك الأهلي بقيمة 10 مليون جنيه، وفي انتظار إغلاق جولة تمويلية. وقدم المستثمر أحمد طارق عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 18%حصة من الشركة، وقدم محمد فاروق 50 مليون جنيه مقابل 25% حصة من الشركة، أما أحمد السويدي فقدم عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة.  وأكد شعبان أن هدفه