التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر


نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..


- «باي سكاي PaySky» المصرية تفوز بجائزة أفضل شركة في مسابقة كأس العالم لريادة الأعمال بالإمارات

فازت شركة باي سكاي الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية وحلول الدفع الالكتروني كأول شركة مصرية بالمركز الأول ضمن المسابقة العالمية لرواد الأعمال “EWC” Entrepreneurship World Cup برعاية جامعة Sorbonne University Abu Dhabi وجامعة London Business School، حيث شهدت المراحل الختامية تنافس شديد بين رواد الأعمال على المستوى الاقليمي .

وأقيميت الفاعليات قيل النهائية بجامعة السوربون ثم أُختتمت الفعاليات بدولة الامارات، ومن المتوقع أن يتم اقامة الفعاليات النهائيات الدولية بالمملكة العربية السعودية خلال شهر ديسمير القادم لتحديد الفائز بالمركز الأول على مستوى العالم ومجموع جوائز بيلغ مليون دولار.

- MNT-Halan تفوز بجائزة أفضل شركات التكنولوجيا المالية ابتكارًا في الشرق الأوسط وأفريقيا

أعلنت MNT-Halan إم إنْ تي-حالًا، أول شركة يونيكورن ناشئة في مصر، والشركة الرائدة والأسرع نموًا في مجال التكنولوجيا المالية، عن فوزها بجائزتي أكثر شركات التكنولوجيا المالية ابتكارًا في منطقة الشرق الأوسط وأكثر شركات التكنولوجيا المالية ابتكارًا في أفريقيا، ضمن جوائز جلوبال فاينانس العالمية.

تُعد MNT-Halan الشركة الوحيدة التي تحصد جائزتين من إجمالي 18 جائزة في هذه الفئة، حيث فازت الشركة بهاتين الجائزتين الرفيعتين جنب إلى جنب مع عدد من كبرى البنوك وشركات التكنولوجيا المالية في العالم مثل Revolut وبنك أوف أمريكا وبنك HSBC ، وشركة Santander و بنكCIB ، الذي سبق وفاز بها مرتين في 2019 و 2021 .في عام 2019، تم تكريم بنك CIB كأكثر بنك رقمي مبتكر من قبل مجلة Global Finance، وفي عام 2021 حصل البنك على جائزة أكثر بنك مبتكر في جوائز التمويل المستدام لمجلة Global Finance.

- شركة «EdVentures» و« Mastercard Foundation » تتعاونان لتعزيز نمو الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا التعليم

أعلنت شركة EdVentures، الذراع الاستثماري لمجموعة نهضة مصر وشركة رأس المال المخاطر الرائدة في مجال تكنولوجيا التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن شراكة مدتها خمس سنوات مع مؤسسة ماستركارد Mastercard Foundation لإطلاق برنامج زمالة ماستركارد في مجال تكنولوجيا التعليم في مصر.

وتتوافق هذه المبادرة الاستراتيجية مع رؤية مصر 2030، بهدف إحداث تغيير في قطاع تكنولوجيا التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر التركيز على الابتكار الرقمي وتكافؤ الفرص وتمكين الشباب، بما يساهم في التأثير على المشهد التعليمي وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد في مصر.

- شركتان مصريتان تنضمان لأكاديمية جوجل العالمية لبناء خدمات الذكاء الاصطناعي بالقطاع الصحي

تم اختيار 24 شركة تقنية لمجموعة 2024 من Google for Startups Growth Academy: برنامج الذكاء الاصطناعي من أجل الصحة، المخصص لدعم الشركات الناشئة ذات الإمكانات العالية في مجال الرعاية الصحية والرفاهية باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، للنمو والابتكار بشكل مسؤول. تمثل تلك الشركات 13 دولة من جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، أما عن الشركات المختارة فهي كالتالي.

O7 Therapy 

تعمل على سد الفجوة العلاجية من خلال أحدث التقنيات ومتخصصي الصحة العقلية من الدرجة الأولى. يقدم تطبيق O7 Therapy دعمًا فوريًا وسريا عبر الدردشة المشفرة وجلسات الصوت والفيديو.

Motherbeing

هو حل رقمي مخصص للصحة الجنسية والإنجابية للمرأة العربية. تربط المنصة المستخدمين بالأطباء والخبراء والتعليم الصحي الشخصي والمساعد الصحي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي.

- Mal Bazaar تحصد موافقة الرقابة المالية للاستحواذ على شركة وساطة تأمينية وتطلق منصة My Policy

أعلنت Mal Bazaar الشركة الرائدة في مجال تكنولوجيا التأمين InsurTech، والتي تتخذ السوق المصرية محطة انطلاق لأعمالها، عن حصولها على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية للاستحواذ على إحدى الشركات المرخص لها بتقديم خدمات الوساطة التأمينية في السوق المصرية، بهدف تعزيز مكانتها في قطاع تكنولوجيا التأمين. حيث تمثل هذه الخطوة إنجازا كبيرا لتصبح وسيطًا شاملاً لخدمات التأمين لتقديم خدمة أفضل لقاعدة واسعة من العملاء، وبفضل قوة منصتها المدعومة بالتكنولوجيا، وعروضها التي ترتكز على العملاء، ودعم مستثمرين رائدين مثل صندوق DisrupTech Ventures وSunny Side Venture Partners، تستعد Mal Bazaar لقيادة التحول الرقمي لتوزيع منتجات التأمين والتمويل في مصر والشرق الأوسط.

ووفقا لتقرير BMI Fitch فمن المتوقع أن يصل حجم سوق التأمين خلال عام 2030 حوالي 4 مليارات دولار، وباعتبار Mal Bazaar لاعبًا ناشئًا في سوق التأمين الأسرع نموًا في إفريقيا، فقد أطلقت اليوم منصة “My Policy حيث تخدم Mal Bazaar أكثر من 60,000 موظف في قطاعات مختلفة، بما في ذلك السلع الاستهلاكية سريعة الحركة، والأدوية، والشركات الناشئة. وتشتهر المنصة بمجموعتها الشاملة من منتجات التأمين السلسة والمدعمة بالتكنولوجيا، بدءًا من التأمين الطبي وتأمين السيارات إلى تغطية الممتلكات والبضائع الداخلية. 

- إطلاق «الكبسولة مع نجاتي» بالشراكة مع فيكتوري لينك

أعلنت “فيكتوري لينك” الشركة المتخصصة في تقديم الحلول التكنولوجية والرقمية المتكاملة، عن إطلاق أحدث شركاتها تحت اسم “VAS BOX”، وهي شركة متخصصة في إنتاج المحتوى الرقمي وخدمات ما بعد الإنتاج من إدارة وتوزيع وتسويق المحتوى الرقمي بحرفية وخبرة، سواء كان المحتوى من إنتاجها أو تملك حقوق استغلاله بشتى أنواعه، تعليميًا، ترفيهيًا أو غيره.

تعمل الشركة الجديدة على وضع أهداف استراتيجية ومالية ورؤية مستقبلية، وتنفيذ الرؤية المحددة للمحتوى. وذلك ليس قاصرًا على مصر والشرق الأوسط فقط بل جميع أنحاء العالم ، وتكمن قوة هذه الشركة في خبرة الشركة الأم “فيكتورى لينك”، بالإضافة إلى فريق من المحترفين يمتلكون الخبرة والمعرفة في مجال الإنتاج والتسويق للمحتوى الرقمي وتوزيعه على المنصات المختلفة، وذلك عن طريق استخدام أحدث التقنيات والأدوات لتحقيق الجودة العالية.

متابعة المحتوى

ويمكن متابعة المحتوى من خلال الروابط التالية:

https://www.facebook.com/elkabsoola

https://www.youtube.com/channel/UCY8mpkvQ7_Vxeus8naioOIw

https://www.instagram.com/elkabsoolaeg?igsh=bXowdWVjd2M4Nnll&utm_source=qr

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعلم كيفية بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. من خلال تدريب مايكروسوفت المجاني

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل

ما الذي تقدمه «Simplex» لتحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه في شارك تانك مصر؟

في عرض يعتبر الأكبر حتى الآن في برنامج شارك تانك مصر، استطاع رائد الأعمال أحمد شعبان مؤسس شركة سيمبلكس، إقناع المستثمرين بفكرة مشروعه، وحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 27.5%.  سيمبلكس قدم أحمد شعبان فكرة شركته سيمبلكس، والتي تصنع ماكينات التحكم الرقمي باستخدام الحاسوب “CNC”، وقد استطاعت الشركة تحقيق أكثر من 160 مليون جنيه مبيعات هذا العام، ومن المتوقع وصول المبيعات إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام، والتصدير 10% من المبيعات، وتصدر الشركة منذ 2014، وقد توسعت الشركة في السعودية، وطلب شعبان 50 مليون جنيه مقابل 6% حصة من الشركة. وأشار شعبان إلى أن هذا المبلغ سيتم استخدامه في استكمال بناء مصنع الشركة بمدينة العاشر من رمضان، ويكون هناك مخزون من الخامات التي يتم استيرادها من الخارج، وقد حصلت الشركة على قرض من البنك الأهلي بقيمة 10 مليون جنيه، وفي انتظار إغلاق جولة تمويلية. وقدم المستثمر أحمد طارق عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 18%حصة من الشركة، وقدم محمد فاروق 50 مليون جنيه مقابل 25% حصة من الشركة، أما أحمد السويدي فقدم عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة.  وأكد شعبان أن هدفه