التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من هو رائد الأعمال المصري عمرو عوض الله الذي جمعت شركته الأمريكية 53.5 مليون دولار؟

خبرة أكثر من 25 عامًا في الأنظمة القابلة للتطوير، والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، يتمتع بها رائد الأعمال المصري عمرو عوض الله، والذي يتحمس لتغيير المستقبل بالذكاء الاصطناعي، باعتباره المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Vectara الأمريكية يقود فريقًا من مهندسي الذكاء الاصطناعي الموهوبين للغاية الذين يقومون ببناء منصة GenAI موثوقة لبيانات الأعمال. 

خبرة

تخرج عوض الله من كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1992، وحصل على ماجستير في هندسة الكمبيوتر من نفس الجامعة عام 1995، ولدى عوض الله درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة ستانفورد عام 2007، ويشير إلى أنه يستمتع بسد الفجوة بين التكنولوجيا والمنتجات والأعمال التجارية، وحريص دائما على التعلم ومشاركة معرفته ورؤيته مع الآخرين.

قبل تأسيس Vectara، كان عوض الله نائبا لعلاقات المطورين في Google Cloud، حيث ساعد المطورين والشركات على الاستفادة من قوة الحوسبة السحابية.

كما كان أيضًا المؤسس والرئيس التنفيذي العالمي للتكنولوجيا في Cloudera، وهي منصة رائدة لتحليلات البيانات الضخمة والتعلم الآلي، حيث كانت رائدة في استخدام التقنيات مفتوحة المصدر مثل Hadoop وSpark. 

معاداة السامية

في عام 2021 أصدرت جوجل قرارا بالاستغناء عن عمرو عوض الله، بعد نشره بيانا على LinkedIn، يعترف فيها بأن لديه تاريخا من معاداة السامية.

وكتب عوض الله: “كرهت الشعب اليهودي، كل الشعب اليهودي! وأؤكد هنا على الزمن الماضي.. نعم كنت معاديا للسامية، على الرغم من أنني سامي، حيث يشير هذا المصطلح على نطاق واسع إلى من يتحدثون اللغات السامية، مثل العربية والعبرية ولغات أخرى”.

وتعرض عوض الله إلى الانتقاد من زملائه في جوجل كلاود، وتلقت الشركة العديد من الشكاوى، خاصة من الموظفين اليهود بالشركة.

منصة ذكاء اصطناعي 

وفي 2022 أسس عوض الله شركة فيكتارا، منصة منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدي الموثوقة، والتي أغلقت في يوليو الماضي جولة تمويل من الفئة أ بقيمة 25 مليون دولار، وترفع جولة التمويل هذه، جنبًا إلى جنب مع جولة التمويل الأولي بقيمة 28.5 مليون دولار في العام الماضي، إجمالي التمويل إلى 53.5 مليون دولار.

وبفضل هذا التمويل، ستعزز شركة Vectara الابتكارات الداخلية، وتزيد من مواردها التسويقية وتوسع عروضها في أستراليا ومنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. وكجزء من الجولة، ستنضم بيجاه إبراهيمي، المؤسس المشارك والشريك الإداري لشركة FPV Ventures، إلى مجلس إدارة شركة Vectara.

قالت بيجاه إبراهيمي، المؤسس المشارك والشريك الإداري لشركة FPV Ventures: “في FPV، نريد الشراكة مع المؤسسين الذين يبنون تقنيات تعالج الفرص والمخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي التوليدي. هناك تحديات محددة فريدة من نوعها للشركات عندما يتعلق الأمر بتنفيذ LLMs والتي رأيتها بنفسي بصفتي مديرًا تنفيذيًا سابقًا لتكنولوجيا المعلومات، من الدقة إلى السلامة إلى التكلفة. تتمتع خدمة RAG-as-a-service من Vectara بموقع فريد لحل هذه المشكلة، مما يتيح لأي شخص في أي مؤسسة مهما كان حجمها تقديم حالات استخدام ذات قيمة مضافة حقيقية بكفاءة أكبر”.

الريادة

وقال عمرو عوض الله، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة فيكتارا: “ستمكننا جولة التمويل الأولى بقيمة 25 مليون دولار الأخيرة من مواصلة الابتكار وتوسيع عروضنا، مما يضمن استمرارنا في الريادة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي الموثوقة. ومع Mockingbird، لا نتجاوز حدود موثوقية الذكاء الاصطناعي فحسب؛ بل نعمل أيضًا على تمكين الصناعات الخاضعة للتنظيم من الاستفادة من حلول الذكاء الاصطناعي الموثوقة بثقة، مما يمهد الطريق لمستقبل حيث يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون شريكًا يمكن الاعتماد عليه في المهام المهمة”.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعلم كيفية بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. من خلال تدريب مايكروسوفت المجاني

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل

ما الذي تقدمه «Simplex» لتحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه في شارك تانك مصر؟

في عرض يعتبر الأكبر حتى الآن في برنامج شارك تانك مصر، استطاع رائد الأعمال أحمد شعبان مؤسس شركة سيمبلكس، إقناع المستثمرين بفكرة مشروعه، وحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 27.5%.  سيمبلكس قدم أحمد شعبان فكرة شركته سيمبلكس، والتي تصنع ماكينات التحكم الرقمي باستخدام الحاسوب “CNC”، وقد استطاعت الشركة تحقيق أكثر من 160 مليون جنيه مبيعات هذا العام، ومن المتوقع وصول المبيعات إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام، والتصدير 10% من المبيعات، وتصدر الشركة منذ 2014، وقد توسعت الشركة في السعودية، وطلب شعبان 50 مليون جنيه مقابل 6% حصة من الشركة. وأشار شعبان إلى أن هذا المبلغ سيتم استخدامه في استكمال بناء مصنع الشركة بمدينة العاشر من رمضان، ويكون هناك مخزون من الخامات التي يتم استيرادها من الخارج، وقد حصلت الشركة على قرض من البنك الأهلي بقيمة 10 مليون جنيه، وفي انتظار إغلاق جولة تمويلية. وقدم المستثمر أحمد طارق عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 18%حصة من الشركة، وقدم محمد فاروق 50 مليون جنيه مقابل 25% حصة من الشركة، أما أحمد السويدي فقدم عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة.  وأكد شعبان أن هدفه