التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر

نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..


- هيئة الإستثمار تستعد لاطلاق حزمة من الحوافز لدعم الشركات الناشئة في مصر

قال حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، إن الوحدة الدائمة لريادة الأعمال والشركات الناشئة بالهيئة تسعى إلى تعزيز التعاون بين كل الجهات المعنية بأنشطة ريادة الأعمال من القطاعين الحكومي والخاص، ما يخلق بيئة جاذبة للشركات الناشئة القادرة على قيادة نمو الاقتصاد المصري.

وقال هيبة خلال مشاركته في حفل اطلاق التقرير نصف السنوي لشركة انطلاق حول ريادة الأعمال في مصر، إن الوحدة تعمل على إطلاق عدة مبادرات لتوفير التمويل اللازم لتنمية ودعم قطاع الشركات الناشئة، بالإضافة إلى تصميم برامج تدريبية متخصصة لتأهيل رواد الأعمال الشباب ومساعدتهم في تحويل أفكارهم إلى مشروعات حقيقية على أرض الوقع.

- MaxAB المصرية للتجارة الإلكترونية وWasoko الكينية يكملان عملية الاندماج

أعلن رواد التجارة الإلكترونية الأفارقة Wasoko الكينية وMaxAB المصرية، اكتمال أكبر عملية اندماج تكنولوجي على الإطلاق في القارة، بعد توقيع الشروط الأولية في الربع الرابع من 2023. تُنشئ الصفقة، التي تم إجراؤها على شكل صفقة شاملة للأسهم، منصة أفريقية للوصول إلى السلع الرقمية والمادية الأساسية، مما يمثل تطور Wasoko وMaxAB من شركات التجارة الإلكترونية التي تتعامل بين الشركات إلى نظام بيئي متعدد القطاعات لتجارة التجزئة غير الرسمية في أفريقيا، والتي تبلغ قيمتها 600 مليار دولار.

يضم الكيان المشكل حديثا أكبر شبكة من تجار التجزئة، حيث تضم أكثر من 450.000 تاجر، ومتصلة بأكثر من 65 مليون مستهلك، ويتجاوز الكيان الجديد التجارة الإلكترونية ليصل إلى تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تعمل على تعزيز التسعير والمنتج والاختيار والتنبؤ بالطلب، مع عروض التكنولوجيا المالية بما في ذلك المدفوعات الإلكترونية والتمويل الائتماني والخدمات الرقمية.

- «اتصال» تطلق النسخة الأولى من Scale Up Connect 2024 بالتعاون مع منظمة «الويتسا»

بهدف تعزيز الابتكار والتعاون والنمو داخل النظام البيئي للتكنولوجيا، أعلنت جمعية اتصال عن انطلاق النسخة الأولى من EiTESAL Scale Up Connect 2024 بمشاركة عشرات الشركات المصرية، والذي عُقد في المعسكر اليوناني الغربي بمول العرب بمدينة السادس من أكتوبر.

وتعقيبًا على هذا الحدث، قال الدكتور محمد شديد، المدير التنفيذي لجمعية اتصال، إن برنامج ScaleUp Connect تم تصميمه ليكون منصة رائدة للشركات الناشئة لعرض ابتكاراتها، والتفاعل مع قادة الصناعة، والحصول على فرصة للظهور على الساحة العالمية. وأضاف: “مهمتنا هي تمكين الشركات التقنية الناشئة من خلال ربطها بالموارد، والإرشاد، والفرص التي تحتاجها لتوسيع أعمالها”.

- «انطلاق» تطلق النسخة الثانية من التقرير النصف سنوي لقطاع ريادة الأعمال المصري

أطلقت شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال نتائج التقرير النصف سنوي الخاص بقطاع ريادة الأعمال المصري للنصف الأول من عام 2024. يعكس التقرير حالة قطاع ريادة الأعمال في مصر ويضع أسسًا لفهم أعمق للتحديات والفرص التي يواجها رواد الأعمال والمستثمرون من خلال أساليب البحث النوعية (البيانات الأولية) والكمية (الأولية والثانوية).

أكد محمد إيهاب المدير التنفيذي لشركة انطلاق ” “إن إصدارنا لتقرير تشخيص قطاع ريادة الأعمال المصري للنصف الأول من عام 2024 الذي تقدم فيه انطلاق أول مؤشر لقياس أداء قطاع ريادة الأعمال المصري، ليعكس التزامنا الاستراتيجي بتقديم رؤى دقيقة ومدروسة تستند إلى البيانات.

للتعرف على نتائج التقرير 

https://followict.news/%d8%a7%d9%86%d8%b7%d9%84%d8%a7%d9%82-%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%86-%d8%b9%d9%86-%d9%86%d8%aa%d8%a7%d8%a6%d8%ac-%d8%aa%d9%82%d8%b1%d9%8a%d8%b1%d9%87%d8%a7-%d9%86%d8%b5%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%b3/

- فرصة للشركات الناشئة بمصر للمشاركة في BRICS Solutions Awards

أعلنت مسابقة حلول البريكس (BRICS Solutions Awards) المخصصة للابتكارات التكنولوجية، عن توسع المسابقة لتشمل الأعضاء الجدد بما فيهم مصر، وتفتح باب تلقي الطلبات من 10 دول، حيث ستتوج الجوائز بحفل خاص تحت رعاية رئاسة البريكس روسيا.

يتم تنظيم جوائز حلول البريكس من قبل وكالة المبادرات الاستراتيجية، وهي مكتب المشاريع الرئاسي الروسي للمشاريع والمبادرات الكبرى التحويلية في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية والتعليمية والاجتماعية، مع الدعم القيم من مجلس أعمال منصة المبادرة التكنولوجية الوطنية للبريكس وغرفة التجارة والصناعة في الاتحاد الروسي.

للتفاصيل والتقديم

https://followict.news/%d9%81%d8%b1%d8%b5%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a7%d8%b4%d8%a6%d8%a9-%d8%a8%d9%85%d8%b5%d8%b1-%d9%84%d9%84%d9%85%d8%b4%d8%a7%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d9%81%d9%8a-br/

- جهاز تنمية المشروعات يتعاون مع مكتبة الإسكندرية لتأهيل الشباب على ريادة الأعمال

وقع الأستاذ باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات والدكتور أحمد عبد الله أبو زيد مدير مكتبة الإسكندرية، مذكرة تفاهم بين الجهاز والمكتبة، وذلك للعمل على نشر ثقافة العمل الحر بين المواطنين وخاصة الشباب وتشجيع الشباب على تحويل أفكارهم الإبداعية إلى مشروعات قائمة لديها فرص للنمو والنجاح وخلق المزيد من فرص العمل.

وتم التوقيع بمكتبة الإسكندرية، بحضور كلا من الدكتور رأفت عباس نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات والأستاذ محمد عبد الملك نائب رئيس جهاز تنمية المشروعات، وعدد من رؤساء القطاعات بمكتبة الأسكندرية ومسؤولين من الجانبين.

وأكد الأستاذ باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات حرص الجهاز على تعزيز سبل التعاون مع شركاء التنمية للعمل على نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر بين أوساط الشباب، وتقديم دورات تدريبية مجانيّة لتأهيلهم وتدريبهم على إقامة وإدارة مشروعات جديدة تتمتع بقدرة على النجاح والنمو، خاصة المشروعات المعتمدة على الأفكار الابتكارية والإبداعية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعلم كيفية بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. من خلال تدريب مايكروسوفت المجاني

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل

ما الذي تقدمه «Simplex» لتحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه في شارك تانك مصر؟

في عرض يعتبر الأكبر حتى الآن في برنامج شارك تانك مصر، استطاع رائد الأعمال أحمد شعبان مؤسس شركة سيمبلكس، إقناع المستثمرين بفكرة مشروعه، وحصل على عرض بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 27.5%.  سيمبلكس قدم أحمد شعبان فكرة شركته سيمبلكس، والتي تصنع ماكينات التحكم الرقمي باستخدام الحاسوب “CNC”، وقد استطاعت الشركة تحقيق أكثر من 160 مليون جنيه مبيعات هذا العام، ومن المتوقع وصول المبيعات إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام، والتصدير 10% من المبيعات، وتصدر الشركة منذ 2014، وقد توسعت الشركة في السعودية، وطلب شعبان 50 مليون جنيه مقابل 6% حصة من الشركة. وأشار شعبان إلى أن هذا المبلغ سيتم استخدامه في استكمال بناء مصنع الشركة بمدينة العاشر من رمضان، ويكون هناك مخزون من الخامات التي يتم استيرادها من الخارج، وقد حصلت الشركة على قرض من البنك الأهلي بقيمة 10 مليون جنيه، وفي انتظار إغلاق جولة تمويلية. وقدم المستثمر أحمد طارق عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 18%حصة من الشركة، وقدم محمد فاروق 50 مليون جنيه مقابل 25% حصة من الشركة، أما أحمد السويدي فقدم عرضا بقيمة 50 مليون جنيه مقابل 30% حصة من الشركة.  وأكد شعبان أن هدفه