التخطي إلى المحتوى الرئيسي

5 دروس يمكن أن تتعلمها بعد خمس سنوات من تأسيس مشروعك

 

- كن حريصا على تعلم حرفة جديدة.. وافعل شيئا غير مريح كل يوم.. واسأل عن النقد البنّاء

 



مات ويلسون هو رائد أعمال أمريكي، ومؤسس العديد من الشركات، ومنها المشاركة في تأسيس شركة  Under30Experiences، والمؤسس المشارك لشركة Under30CEO، ومنذ 5 سنوات أسس شركة The Media Captain المتخصصة في تقديم خدمات التسويق الرقمي، وعندما أسس شركته قرر مقابلة أكبر عدد ممكن من الأشخاص الناجحين لتعلم نصائحهم وحيلهم لتحقيق النجاح، وأثناء احتفاله بعام شركته الخامس قرر مشاركة أهم الدروس التي تعلمها خلال رحلته ولخصها في 5 دروس..


1. كن دائما متعلما:

عندما بدأت وكالتي، كنت على دراية بتحسين محرك البحث، ولكني لم أكن خبيرًا بأي شكل من الأشكال، وكنت أساعد العملاء في جهودهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن لم أشارك بعد في مجال تحسين محركات البحث، وبعد التحدث مع العديد من المتخصصين في مجال الأعمال، تعلمت مدى أهمية ظهورهم في الجزء العلوي من محرك بحث Google، وبعد ذلك أصبحت مهووسا بـ SEO، فبدأت في متابعة المئات من خبراء الصناعة، وقراءة أفضل الكتب حول هذا الموضوع، والأهم من ذلك، أنني بدأت في تطبيق تحسين محركات البحث على موقع الويب الخاص بي.

في رأيي، لا يوجد شيء أفضل من الخبرة العملية، فقراءة كتاب شيء، لكن محاولة الحصول على نتائج واقعية شيء آخر، من خلال ممارسة أساليب تحسين محركات البحث المختلفة على موقع The Media Captain ، سمحت لي بمواصلة التعلم والتحسين.

فإذا لم أكن حريصًا على تعلم حرفة جديدة، فلن يكون عملي قادرًا على تحقيق نمو مستمر كل عام، وإذا كنت على استعداد للتعلم، فسوف يمنحك ذلك ميزة على المنافسة أثناء تحسين عملك الخاص.

 



2. افعل شيئًا غير مريح كل يوم:

قد يكون من الصعب حضور حدث ما بعد العمل عندما تقضي يومًا طويلًا في المكتب، خاصة إذا كنت تحاول تخصيص وقت لعائلتك، ومع ذلك ، فأنت لا تعرف أبدًا من الذي قد تواجهه وما هي فرصة العمل التي يمكن أن تتحول إليها.

كرائد أعمال يجب أن تفعل شيئًا غير مريح كل يوم، سواء كان ذلك لحضور حدث أو إجراء مكالمة باردة أو إرسال ملاحظة مكتوبة بخط اليد إلى عميل، فيجب أن يكون هناك دائمًا شعور بالإيجابية أثناء ساعات العمل وبعدها، هذا سوف يساعدك على تنمية الأعمال التجارية.

 

3. كن محاربًا في عطلة نهاية الأسبوع:


بصفتك صاحب عمل، عليك أن تميز نفسك، إذا كنت جادًا ليس فقط في إرضاء عملائك ولكن أيضًا بشأن تنمية أعمالك، فسيتعين عليك التطوع بوقت إضافي في العمل، فعطلة نهاية الأسبوع هي الوقت الذي يمكنني فيه أن أتنفس بعمق، وأقوم بتحليل كل ما حدث خلال أسبوع العمل، وأكون استباقيًا في عملي.




4. اسأل عن النقد البناء:


عندما أكمل مشروعًا أطلب من العملاء أين يمكنني التحسين أو أين يمكن أن يتحسن زملائي في فريقي، عندما تسأل بطريقة مهذبة، ستندهش من ثروة المعلومات التي تتلقاها، فأحد الأمثلة أننا نعمل في وكالتنا في بيئة سريعة الخطى حتى نتمكن من بدء المشاريع وتحقيق النتائج، ولكن أحد العملاء أحب نشاطنا ولكن لم يكن معتادا على العمل بالسرعة التي نسير بها، وغيّرنا على الفور مسار عملنا، بحيث تقديم النتائج بدون إغراق العميل برسائل البريد الالكتروني والتحديثات، فإذا لم نطلب النقد مطلقا فلن نتمكن أبدا من التكيف بالسرعة التي فعلناها.

 



5. أحب ما تفعله:

أستمتع بقراءة الكتب حول التسويق الرقمي وتحسين محركات البحث والتسويق عبر الإنترنت، وفي حقيقة الأمر أنني أحب الصناعة التي أنا فيها وأستمتع بقراءة هذا النوع من المواد حتى أتمكن دائمًا من التعلم.

فعندما تحب مجال عملك، فإن عملك سوف يجني الفوائد، فاجعل الدخول إلى المكتب كل يوم ممتعًا، فعندما تقضي أكثر من 50 ساعة في الأسبوع في المكتب، فإن حب ما تفعله هو ضرورة مطلقة.

 

المصدر

https://www.under30ceo.com/learned-5-years-starting-business/



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل