التخطي إلى المحتوى الرئيسي

5 أشياء تجعل الشركات متميزة عن غيرها


- أعظم المشروعات الصغيرة نجاحا تضع أهدافا واضحة ومحددة وكبيرة





ما الذي يجعل الشركات المتميزة فعلا مختلفة عن الشركات الأخرى؟.. هذا ما سعى للإجابة عنه" جيمس سي. كولينز" و" جيري آي. بوراس" في كتابهما " Built to last".. ووجدا أن أفضل المشروعات التجارية يتم تأسيسها بدافع التصور.. فكل شركة ضخمة أو ضمن أغنى الشركات أو لها اسم تجاري مشهور بدأت كمشروع صغير، ولكن بإتباع التصور الخاص بها، كان بمقدورها النمو وتخطي جذورها الصغيرة وأصبحت شيئا متميزا..

 

- المشروع هو المهم

لكي تمتلك مشروعا ناجحا فلا يجب أن تكون عبقريا، ولا يجب أن نخترع أفضل الأشياء، ولا يجب أن تبدأ بفكرة عبقرية، فقد بدأ متجر" وول مارت" كمتجر لبيع المنتجات الرخيصة في أركنساس، وقد صرح مؤسسه" سام والتون" لصحيفة نيويورك تايمز قائلا" لم يكن لديّ تصور للمدى الذي ينبغي أن أبدأ منه، ولكن كانت لديّ ثقة دائما بأنه ما دمنا نؤدي عملنا بشكل جيد ونحسن معاملة عملائنا، فلن تكون هناك حدود"، وقد كانت فكرته العظيمة هي أن يؤسس سلسلة من المتاجر في الريف الذي لا يمكن الوصول إليه إلا بعض الوقت، ويضيف قائلا" مثل معظم النجاحات التي تحققت بين عشية وضحاها، استغرق" وول مارت" حوالي عشرين عاما في التأسيس.

 



- البداية البطيئة

 

ولا بأس بالبدايات البطيئة، فقد واجهت الطائرة الأولى لـ" بيل بيونج" فشلا ذريعا لدرجة أن شركته كانت تبيع أثاثها لعدة سنوات، وخسرت شركة" مايكروسوفت" أموالها في أول عامين لها، كما أفلست شركة والت ديزي قبل إنتاجها لفيلم Steamboat Willie.

إذن فإن لم تكن هناك الفكرة العبقرية التي تدير محركاتهم، فما الذي يدعم مشروعاتهم الصغيرة في أعوامها الأولى؟ إنه الحلم، المشروع نفسه، وكما يقول " كولينز" و" بوراس" في كتابهما" Built to last" ( لا تستسلم أبدا.. كن مستعدا للقتال أو الفحص أو تطوير فكرة ما.. ولكن لا تستسلم مطلقا)، وقد ذكرا شركة HP كمثال رائع ، فيقولان( لقد ظل" بيل هيويت" و" ديف باركارد" في التجربة والإصرار والمحاولة والاختبار حتى توصلا إلى طريقة لبناء شركة مبتكرة تعبر عن قيمهما الجوهرية".

فليست فكرتك العبقرية هي التي ستدعم مشروعك، ولكن مشروعك العظيم هو الذي سيدعم فكرتك، فالمشروع هو المهم، ومن الممكن معالجة البداية البطيئة طالما كان الأساس قوي، فإن أية مؤسسة متطلعة للمستقبل تبتكر منتجات وأرباحا مستقبلية وليست متقهقرة.

 


- المعتقدات القوية

يجب أن تكون لديك معتقدات قوية، وإذا لم تكن كذلك، فإن النقد أو المجهول أو الرفض سيوقفك، ولذا فإننا نعرف أنك مثالي، ومن ثم فإن الحيلة لدعم نجاح مشروعك هي أن تحول تلك المثالية إلى مجموعة من قيم المشروع الأساسية، فإن أفضل المشروعات الصغيرة لديها قيم أساسية تعيش من خلالها، وهذه القيم توجه المالكين والموظفين في أنشطتهم اليومية.

فالشركات العظيمة تقدّر القيم، فهي ليست مشاريع تم تأسيسها لجني الدولارات، ففي عام 1960 أعطى" ديفيد باركاد" من شركة HP محاضرة لمجموعة من الموظفين جاء فيها" إنني أريد مناقشة السبب وراء تأسيس أية شركة في المقام الأول، حيث يفترض معظم الناس خطأ أنه يتم تأسيس أية شركة لجني المال، وعندما نتحقق من ذلك فإننا لابد أن نتوصل إلى الاستنتاج بأن أية مجموعة من الأشخاص تجتمع معا ويكونون مؤسسة نطلق عليها اسم شركة حتى يتمكنوا من إنجاز شيء بشكل جماعي لم يكن لينجزوه وهم منفصلون، إنهم يقدمون إسهامات للمجتمع.

لذلك لابد أن يحدد كل مشروع صغير لنفسه قيمه الأساسية الخاصة به، وينبغي أن تكون تلك القيم بسيطة ومرشدة يمكن البناء عليها، فأنت لست بحاجة لوجود سبب لها أو تبريرها، فإنها قيمك الأساسية الخاصة بك، فحددها وطبقها في حياتك.

وهناك ترابط لهذا وهو أن مشروعك الصغير المتطلع للمستقبل ينبغي أن يوظف الأشخاص الذين يستطيعون الاستفادة من تلك القيم، تناقش حول هذا في مقابلات العمل، ولكي تعني القيم الحقيقة شيئا، فإنه لابد أن يتم تطبيقها في الحياة، وإذا لم يرغب أي موظف في أن يتخذها منهجا له ينبغي أن يتم الاستغناء عنه على الفور.

 

- فكر في أهداف كبيرة

إن أعظم المشروعات الصغيرة نجاحا تضع أهدافا واضحة ومحددة وكبيرة، وعندئذ تنظم نفسها لتحقيقها، ويعمل الهدف بمثابة نقطة مركزية لجهود المهتمين به، فعندما رأت" روث هاندلر" أن شركتها الصغيرة للعب الأطفال سوف تصنع دمية أطفال تشبه المرأة الكبيرة وليست الطفلة الصغيرة، حيث ارتقت جميع دمى الفتيات إلى تلك النقطة، كان الهدف ضخما، وكان على الشركة أن تبتكر عمليات جديدة لتصنيع الدمية، واستغرق الأمر منها ثماني سنوات، وقد غيّر هذا من مسار مشروعها تماما، ولكن مشروعها" ماتيل" واختراعها" باربي" أحدثا نقلة لصناعة معينة ينبغي أن تحدد مستوى ارتفاع توقعاتك، لنفسك وفريق عملك ولمشروعك نفسه، ومن الممكن أن يحقق أي هدف عظيم المتعة للجميع.

 


- التجربة

قبل ابتكار منتج" توبر وير" قام " إيرل توبر" بتصنيع مجموعة متنوعة من المنتجات غير المعمرة، كإبر الخياطة وماكينة تقشير البض، والمرايا المضغوطة ومناخل الدقيق، وقد استمر في التجربة إلى أن ابتكر في النهاية منتجا نجح في الأسواق، وهذا ينطبق على معظم المشروعات الصغيرة الناجحة، فإن التصورات العظيمة والخطط المحكمة شيء رائع، ولكنها في الغالب تتطلب المحاولة والخطأ ومجموعة كبيرة من التجارب قبل تحقيق النجاح الباهر.

فالفشل لابد أن يحدث، ولكن يجب عليك أن تواظب على التجربة باستمرار حتى تتعرف على الخطط الفاشلة من الناجحة، وقد ورد على لسان" آر. دبليو. جونسون الابن" من شركة" جونسون آند جونسون" مقولة شهيرة وهي" إن الفشل هو أهم منتج لدينا"، فهو يعرف أن الفشل لا يعني أن شركته قد تتعلم شيئا جديدا وحسب، ولكنه أيضا قد يدفع بها إلى الاتجاه الصحيح، وإذا استمررت في التجربة ومحاولة أشياء جديدة، فإن الفرص لابد أن تكشف لك عن نفسها في النهاية


المصدر

كتاب" المرشد الكامل للمشروعات الصغيرة" تأليف: ستيفن دي. شتراوس

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل