التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصة نجاح خديجة البدويهي مع ريادة الأعمال


حصلت على المركز الأول في مسابقة أبطال الأعمال بأفريقيا



استطاعت رائدة الأعمال خديجة البدويهي كتابة قصة نجاح رائعة مع ريادة الأعمال والابتكار.. كللتها بحصولها على المركز الأول في مسابقة أبطال الأعمال بأفريقيا 2021.. وتعد رائدة في مجال التعليم التكنولوجي في مصر..

 

* مشوار التعليم

حصلت الدكتورة خديجة البدويهي على بكالوريوس الحاسبات من جامعة القاهرة، ثم سافرت إلى إنجلترا لتحصل على الدكتوراه في دراسة التفاعل بين الحاسوب والإنسان من جامعة شيفلد، ثم عادت لتعمل محاضرة في كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة، بعد ذلك توصلت إلى فكرة" سكوليرا"، حيث بحثت بشكل أعمق لابتكار حل يعمل على مساعدة المؤسسات التعليمية وتمكينها من تجاوز العقبات التي تقابلهم، حيث يعتمدون فقط في تدريسهم للعلوم على المعامل التقليدية ذات التكاليف المرتفعة للتشغيل والعديد من مخاطر الأمان، بالإضافة إلى محدودية الاستخدام التي تحرم الطلاب من إمكانية تكرار إجراء التجارب عدة مرات لتعزيز الاستيعاب.

واستطاعت الدكتورة خديجة من خلال البرنامج خلق حلول للتحديات التي يواجهها التعليم في مصر، فمع إيقاع الحياة السريع واعتماد التكنولوجيا في حياتنا كل شيء كان لابد من وجود مثل هذه التكنولوجيا في مجال التعليم.

 


* سكوليرا

وسكوليرا هو نظام موحد لإدارة المدارس بكل مراحلها، فهو يوفر وقت أولياء الأمور ويمكنهم من متابعة أداء أولادهم في أي وقت من خلاله، كما أن به واجهة للطلاب، والمعلمين، ورؤساء الأقسام، وغيرهم من أفراد المنظومة التعليمية.

كما أن تزويد سكوليرا بمحرك التعليم التكيفي الفريد من نوعه ساعد في انتشاره انتشارًا سريعًا، ويستخدم هذا المحرك لوغاريتمات تتعرف على احتياجات كل طالب، وبحرصها على روح الفريق في سكوليرا والعمل الجماعي، استطاعت الدكتورة خديجة الوصول إلى العديد من المدارس، في مصر وخارجها، وأدرج موقع “Elearning Industry” سكوليرا ضمن أفضل 20 برنامجا لإدارة المدارس.

فيعتبر برنامج سكوليرا تجربة تعليمية سهلة ومنظمة ومتكاملة تستخدم أحدث النظم التعليمية والتكنولوجية، تم تصميمها بحيث توفر قاعدة يمكن من خلالها تقديم عملية أكاديمية وإدارية شاملة لإدارة مراحل التعليم الأساسي K-12، وقد كان استخدام أنظمة متعددة وغير متصلة لتنفيذ مهمات بعينها في المؤسسات التعليمية أمرا مربكاً ومهدراً للوقت، وغالبا ما كان مرهقا، ومع سكوليرا يمكن تنفيذ كل ذلك وإنجازه من خلال منصة تعليمية موحدة تشمل إدارة التعلم وإدارة المحتوي التعليمي، ونظم إدارة المدارس.

وتوفر سكوليرا البيئة الحديثة والمناسبة لتجربة تعليمية سهلة ومنظمة ومتكاملة، فيستطيع المعلم إعداد الواجبات المدرسية وتقييم الطلاب عن طريق الاختبارات عبر الإنترنت، وكذلك التواصل مع أولياء الأمور والطلاب، ويستطيع الطلاب إرسال الواجبات المدرسية فوراً، واستكمال حل الاختبارات القصيرة عبر الإنترنت، وكذلك تحميل المصادر والمواد المفيدة، ويستطيع الآباء متابعة مستوى أولادهم وأدائهم، فضلاً عن الأخبار والأحداث المدرسية، كما يستطيع رؤساء الأقسام  وضع المناهج والمتابعة والتأكد من أن العملية التعليمية تسير وفقاً للجدول الزمني والخطة المقررة.

تمنح المنظومة التعليمية  المتكاملة" سكوليرا" أحدث الحلول وأفضلها لإدارة جميع المهام والعمليات الإدارية في المدارس، ونظام إدارة المدارس في "سكوليرا" يمنح المدارس حلولاً كثيرة ومتعددة لإدارة شئون الطلاب، وإدارة الموارد البشرية، والإدارة المالية، والخدمات المدرسية وأكثر من ذلك.

وتلقى برنامج سكوليرا في عام 2017 جائزتين من" Finances Online" بدرجة 8 من 10، وهما جائزة Rising Star لعام 2017 وجائزة Great User Experience لأفضل نظام إدارة تعلم.

 


* PraxiLabs

ومن جانب آخر، ابتكرت الدكتورة خديجة حلًا آخر من حلول تكنولوجيا التعليم، وهو" PraxiLabs "، وقد فاز البرنامج بثلاث جوائز كبرى، أول جائزة هي الفوز بالمركز الأول في مسابقة Techne Summit، وهي تؤهل فريق براكسيلابس لخوض منافسة قوية للفوز بمليون دولار في وادي السليكون في الولايات المتحدة الأمريكية، أما ثاني وثالث جائزة فهما الفوز بمسابقة South Summit 19 في مدريد بأسبانيا.

وهو مشروع ريادي عابر للقارات، حيث لدى الشركة مكتب بالقاهرة وآخر بماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية وثالث بلندن، وشارك في تأسيس الشركة إسلام السعدي

وتم تأسيس PraxiLabs في 2017 ويتم العمل على تطويرها ودعمها باستمرار، بواسطة فريق عمل متخصص من المبرمجين وخبراء التعليم الذين يدركون أهمية التجارب والإختبارات العلمية في مجال تعليم العلوم.

حيث قام فريق العمل بتطوير معامل PraxiLabs بهدف جعل المعامل الافتراضية للعلوم سهلة المنال، وسهلة الاستخدام، وبأسعار مناسبة للمؤسسات التعليمية والمدارس، كما أنها لا تقتصر على توفير المعامل الافتراضية للعلوم فقط، بل وتقوم أيضا بدمج محتوى تعليمي ثري يساعد الطلاب على فهم خطوات إجراء التجارب مع تزويدهم بمعلومات إضافية.

وتوفر المنصة معامل افتراضية للطلاب في مادة البيولوجيا من ميكروسكوب افتراضي لفهمها على المستوى الجزيئي، بجانب تمكن المستخدم من إثراء المعرفة وتسهيل الفهم من خلال التجارب الافتراضية في عدة موضوعات، بدءاً من استخراج الحمض النووي والاستنساخ الجيني، إلى زراعة الأنسجة وتحليل الفصل الكهربي للبروتينات.

كما توفر معامل Praxilabs للمؤسسات التعليمية والطلاب مجموعة كبيرة من التجارب الافتراضية للكيمياء يتم تحديثها باستمرار، وتغطي مجالات الكيمياء العامة والتحليلية والعضوية، ويستطيع الطلاب تعلم التجارب وفهمها دون التعرض للمخاطر المختلفة، مع توفير التكاليف الدورية لشراء المواد الكيماوية ومستلزمات المعامل.

وتحتوي المعامل الافتراضية للفيزياء على محاكاة ثلاثية الأبعاد لعشرات التجارب المتعلقة بالفيزياء الكهربية والمغناطيسية والفيزياء الحرارية والإلكترونيات، والفيزياء الحديثة والتجارب النووية و الميكانيكا والموجات وغيرها الكثير.

 

* مميزات Praxilabs

ومن مميزات Praxilabs وجود عالم واقعي افتراضي ثلاثي الأبعاد لمحاكاة العلوم، بما يساعد لطلاب على فهم أفضل للمواد التي يتعلمونها، كما أن الطلاب لن يحتاجوا إلى الحصول على المواد الكيميائية والحفاظ عليها بشكل آمن في المعمل، حيث تمنحهم المنصة البديل الأكثر أمانا والأقل تكلفة، وسوف يكتسب الطلاب خبرة وتدريب عملي افتراضي في مناهج العلوم، وتتاح المعامل باللغتين العربية والإنجليزية، وتعمل على تعزيز تجربة التعلم الشخصي لكل مستخدم، وذلك بناءاً علي كيفية أدائه وتفاعله مع المواد، كما أنها تتوافق مع المنصات التعليمية المعروفة والحديثة، ويمكن الوصول إليها افتراضياً من أي مكان.

ويحرص فريق العمل في PraxiLabs على التواصل باستمرار مع المؤسسات التعليمية وخبراء تعليم العلوم، للتعرف على مقترحات التحديث والتطوير وضمان مواكبة التوجهات الحديثة في مجالات التجارب المعملية، ويتعهد فريق العمل بالعمل على تطوير دراسة العلوم في أي مؤسسة لدعم وتحسين التجربة التعليمية للطلاب، كما يسعون إلى البحث عن الطرق المختلفة لتطوير ودعم وتحسين النظم والحلول التي يقومون بإنتاجها، ويستطيعون تطوير المشروعات المتخصصة لأي مؤسسة، إذا كانت تريد ورش عمل فنية افتراضية واقعية أو تجارب علمية محددة، ففريق العمل لدى الشركة يمكنه أن يقوم بتنفيذ ذلك.

وفازت Praxilabs بجائزة" المليار القادم لتقنيات التعليم"، وذلك خلال فعاليات المنتدى العالمي للتعليم والمهارات الذي عقد في دبي 2019، حيث تم في البداية اختيار 30 شركة ناشئة متخصصة في تطوير تقنيات التعليم من بين 800 شركة تقدمت للمسابقة، وبعد التصفيات النهائية فاز ثلاثة منهم فقط بالجائزة من ضمنهم Praxilabs، وكانت الشركة الناشئة الوحيدة الفائزة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما فازت بالمركز الثاني بمسابقة Euromena Consulting ، التي أقيمت في بيروت بالتعاون مع Beirut Digital District و ArabNet، والمركز الثاني في نهائي المسابقة التي أقيمت بين الشركات الأفريقية على هامش منتدى إفريقيا 2018.

 


* أبطال الأعمال

 

وفازت الدكتورة خديجة البدويهي، بالمركز الأول على الدول الأفريقية في مسابقة أبطال الأعمال بأفريقيا 2021، وجاءت ممثلة دولة نيجيريا بالمركز الثاني وممثلة دولة كينيا بالمركز الثالث من بين أفضل 10 مشاريع في مسابقة أبطال الأعمال في أفريقيا، لتكون البدويهي الممثلة الوحيدة لمصر والدول العربية ودول شمال أفريقيا.

 

وتصدرت البدويهي قائمة أفضل عشرة مرشحين نهائيين لجائزة أبطال أفريقيا للأعمال هذا العام، لتتأهل إلى مرحلة قبل النهائي، وتم اختيار الـ10 فائزين الأوائل من بين أكثر من 12000 متقدم من جميع الدول الأفريقية، وقد اجتازوا مراحل متعددة من التحكيم والتقييم.

وبعد الفوز كتبت البدويهي" الحمد لله حمدا كثيرا.. و الله ربنا كرمنا جدا جدا.. وتاني بقولها وكلنا عايشين بيها" وَما نَيلُ المَطالِبِ بِالتَمَنّي وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا"

 

وكانت البدويهي قد شاركت في جلسة شباب رواد الأعمال بمنتدى أفريقيا 2018 الذي عقد بمدينة شرم الشيخ، وذلك بحضور الرئيس  عبد الفتاح السيسي ورئيس رواندا Paul Kagame، وقد استعرضت خلال كلمتها الدور الذي تلعبه معاملها الافتراضية في مساعدة الجامعات على تسهيل تدريس الكيمياء والفيزياء والبيولوجيا للطلاب.

تنصح البدويهي الجميع قائلة" تفائلوا بالخير تجدوه! والله كل يوم بتأكد من كد اكتر، الحمد لله الحمد لله! ربنا مش بيضيع مجهود حد لازم نعرف كده.. الـ ١٠٠ لفة حوالين نفسي قبل أي حاجة مهمة جابت نتيجة".

* ذوي الهمم علماء المستقبل

وأطلقت الدكتورة خديجة البدويهي، مبادرة تحت عنوان" ذوى الهمم علماء المستقبل"، وهي الأولى من نوعها لاستخدام المعامل الافتراضية في تأهيل وتعليم ذوى الهمم في مجالات العلوم المختلفة، وهدف المبادرة هو تفعيل دور ذوى الهمم التنموي وتعزيز الوعي العام، والمساهمة بدمجهم في المجتمع وتأهيلهم في مجالات العلوم، وبالتالي تمكينهم ليكونوا شركاء فاعلين في المجتمع.

وقد أطلقت البدويهي تلك المبادرة بعد أن لمست الحاجة إلى فئة مهمة في المجتمع المصري وهي" ذوي الهمم" حيث تحاول من خلال المبادرة إبراز الدور المجتمعي للشركات في دعم ذوى الهمم، وتقديم تعليم علمي رقمي متميز، وطلبت من الجميع المشاركة في دعم المبادرة، للوصول إلى أكبر عدد من متحدي الإعاقة لاستخدام معامل Praxilabs.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل