التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أسوأ ١٢ نصيحة يمكن أن تسمعها عند بدء مشروعك


يبحث البعض عن نصائح الآخرين عند بدء مشروع جديد، ولكن قد يقدم البعض العديد من النصائح التي قد تضر بفرص نجاح المشروع، ولذلك جمع مجلس رواد الأعمال الشباب YEC أكثر النصائح الضارة برواد الأعمال، من خلال تجارب بعض رواد الأعمال، وهي في النهاية أراء شخصية لهم..  

1. أجل حياتك الشخصية

تأسيس المشروعات يحتاج إلى بذل أقصى جهد، ولكن الحياة الشخصية مهمة في وسط كل ذلك، وبغض النظر عن مقدار المال الذي تجنيه، فإن الوقت هو الشيء الوحيد الذي لا يمكنك إعادة شرائه، إن تنمية مشروع تجاري ناجح على حساب رفاهيتك الشخصية وعلاقاتك أمر قصير النظر وغير مستدام في العادة، فلا تفعل ذلك.

2. افعل ما تحب وسيتبعك المال

أسوأ نصيحة لبناء شركة ناشئة هي القول إنك إذا فعلت ما تحب، سيتبعك المال، هذا ببساطة ليس صحيحًا، ففي كل عام، هناك الملايين من الشركات الناشئة حيث يقوم رواد الأعمال بما يحبون ، ولكن لا أحد يريد منتجهم أو خدمتهم ، أو ليس لديهم التسويق أو البنية التحتية للنجاح.

3. تنمو في أسرع وقت ممكن

البعض ينصح رواد الأعمال بالنمو في أسرع وقت ممكن، ولكن النمو السريع يأتي مع مجموعة المشاكل الخاصة به، حيث يعد التدفق النقدي أحد أكبر التحديات التي تواجه أي صاحب عمل، والنمو السريع يخلق فجوات هائلة في التدفق النقدي، فيجب أن تنمو ولكن بحكمة.

4. هناك سوق لجميع الأفكار

لكي تكون ناجحًا كرائد أعمال، تحتاج إلى البحث عن فكرتك للتأكد من أن الناس سيرغبون في شرائها، ولتقديم شيء مختلف قليلاً عما هو موجود بالفعل في السوق.

5. انتظر اللحظة المثالية

هذه النصيحة ضارة جدًا، لأنه لن تكون هناك أبدًا لحظة "مثالية"، فلن تؤدي هذه النصيحة إلا إلى شلل التحليل، والاحتمالات هي أنك لن تبدأ أبدًا، فإذا كانت لديك فكرة نفذها، حتى لو كانت فقط باستخدام الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق.

6. لا تترك عملك اليومي

إذا كنت جادًا بشأن شركتك الناشئة، فستضطر في النهاية (في وقت أقرب مما تريد) إلى ترك وظيفتك اليومية، حتى تتمكن من التركيز بشكل كامل حيث تكون الفرصة.

٧. احتفظ بفكرتك سرا

"الحفاظ على سرية فكرتك" فكرة رهيبة لأنك إذا لم تخبر أي شخص عن منتجك أو خدمتك حتى يتم إطلاقها فعليًا، فلن تحصل على تعليقات قيمة يمكن أن تساعدك في إجراء تعديلات عليها قبل إطلاقها.

٨. الاستيقاظ في الساعة 4 صباحًا

الاستيقاظ في الساعة 4 صباحًا نصيحة سيئة إلا إذا كانت هذه هي دورتك الطبيعية، فيقترح عليك البعض أن تكون عبدًا لكل عنصر من عناصر عملك لتحقيق النجاح، إن أسوأ مالكي الأنشطة التجارية يخضعون لإدارة دقيقة وهم دائمًا في حالة عمل، ولكن نادرًا ما يقومون بعمل رائع، لأنهم لا يأخذون فترات راحة، فاعمل على تحقيق التوازن بين العمل والحياة، والنوم. 

٩. احصل على أكبر قدر ممكن من التمويل في وقت مبكر

الحقيقة هي أن امتلاك الكثير من التمويل يمكن أن يكون أمرًا سيئًا ، خاصة في وقت مبكر من حياة الشركة الناشئة، قبل أن يتم تحديد ملاءمة المنتج للسوق بشكل كامل.

١٠. لا بأس في المخاطرة بكل شيء

لا تصبح الأعمال مربحة في يوم واحد، ويستغرق الأمر وقتًا وجهدًا ومالًا لكسب الأرباح التي تريدها، فلا شيء يمكن أن يكون أكثر خطورة من المخاطرة بكل شيء - خاصة المالية - في المرحلة الأولية.

١١. لا تعيد اختراع العجلة

مما يعني أن الشركة الناشئة تحتاج إلى ابتكار رائد تمامًا بدلاً من التحسينات الإضافية على عمل أو خدمة معينة، فتمنع هذه النصيحة الإبداع وتجبر المؤسس على ديناميكية غير صحية عند العصف الذهني لفكرة.

١٢.عليك أن تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع حتى تكون ناجحًا

اتباع هذه النصيحة يمكن أن يكون أيضًا سبب عدم نجاح عملك، ببساطة لا يكفي أن تضيع وقتك في العمل، فتحتاج أيضًا إلى الإلهام والإبداع، فضلاً عن المساعدة من الأشخاص الآخرين، وهذه أشياء لن تخلق مساحة لها إذا كنت تعمل طوال الوقت.

المصدر

https://www.allbusiness.com/worst-startup-advice-when-starting-new-business-202116-1.html


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل