التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إذا كنت تخشى بدء شركتك بالتمويل الذاتي.. تعرف على تلك التجارب الناجحة

 


عندما يفكر أي شخص في إنشاء شركته الناشئة، يكون في حيرة هل يبدأها بتمويل ذاتي أم بالحصول على التمويل الخارجي، وخصوصا أن الشركة في بدايتها تكون في حاجة إلى مصاريف كثيرة، ولكن هناك العديد من النماذج التي بدأت شركاتها بالتموين الذاتي، ووصلت إلى إيرادات تزيد عن مليون دولار، ولم تحصل على أي تمويلات، وهي النماذج التي يعرضها موقع basecamp، من خلال سلسلة" Bootstrapped, profitable & proud"..

 

Sparkfun متجر بيع بالتجزئة عبر الإنترنت

 


كان ناثان سيدل يبحث عن قطع غيار لأجهزة الكترونية على الانترنت في 2002، ولكن النتائج خيبت آماله وخصوصا في عدم وجود صور، فوجد أن هناك فرصة لإنشاء موقع على الانترنت لبيع قطع غيار الكترونية بصورها، وفي 2003 أطلق شركته SparkFun، بعد أن اشترى مجموعة قليلة من المنتجات، وبدأت الطلبات في الوصول على الفور، ولكن بوتيرة بطيئة.

وكان سيدل قد بدأ من الصفر، حيث بدأ بحوالي 2500 دولار من ديون بطاقات الائتمان، وذهب حوالي 2000 دولار إلى مشتريات المخزون و 500 دولار ذهبت إلى البنية التحتية.

وبعد تخرجه من جامعة كولورادو في 2004 كان لديه الوقت لتصميم منتجات SparkFun الأصلية، والآن يساعد موقع SparkFun العملاء في تجميع جميع أنواع المشاريع، من مسجل بيانات الزلزال إلى بالون الارتفاع العالي إلى الماوس بشاشة تعمل باللمس، وتشمل المنتجات أشياء مثل المقاومات ومصابيح LED وأجهزة استشعار الرطوبة وشاشات LCD، وغيرها، ونجح المشروع، وتحول الموقع إلى شركة بها 120 موظفا.

ويقدم سيدل نصائحه للمبتدئين ويقول: أهم شيء التركيز، افعل شيئًا واحدًا جيدًا، قد تكون جيدًا في أشياء كثيرة، لكن السوق الحرة مكان قاسٍ للهواة، فابحث عن الشيء الأفضل لك وقم بقيادة هذا المنتج أو الخدمة أو الموهبة إلى المنزل، فنحن الأفضل في تصميم منتجاتنا الخاصة وإنتاج منتجاتنا الخاصة، وعندما بدأت SparkFun ، حاولنا القيام بأعمال استشارية وأهدرنا الكثير من الوقت والطاقة، بمجرد أن تثبت أن شيئًا ما ليس جوهرك، اتركه ورائك بسرعة.


Rivendell شركة دراجات صغيرة متخصصة

 


Rivendell هي شركة صغيرة متخصصة في صناعة الدراجات، ومقرها سان فرانسيسكو، وتقوم بتصميم الدراجة حسب رؤية العميل، بجانب بيع أنواع الدراجات ومعداتها.

قام بتأسيس الشركة Grant Petersen، والذي كان يعمل في شركة Bridgestone Cycle الأمريكية لمدة عشر سنوات كمدير تسويق، وكان لديه أيضًا مدخلات التصميم، وكتب الإعلانات، وكان جهة الاتصال الإعلامي، وعمل كرجل تقني داخلي، وأثناء وجوده هناك ، قاد محاولة بريدجستون لتجاوز التجار وبيع ما يسميه "معدات خارجية" مباشرة للعملاء عبر التسويق المباشر والرسائل الإخبارية، وعندما أغلقت Bridgestone ، طوّر Petersen سمعة سمحت له ببدء Rivendell.

أما عن المال فقد حصل Petersen على تعويض إنهاء الخدمة 23500 دولار، وقليل من المساعدة من أصدقائه، حيث طرح أسهم Rivendell، وباع الأسهم بسعر 1 دولار للسهم للأصدقاء قبل أن يجري أول عملية بيع، ووصل المبلغ إلى 89000 دولار لبدء العمل.

وحصل Petersen على بعض اللوازم المكتبية من Bridgestone ، واستخدم جهاز Mac الخاص به، واستأجر شركة خارجية لتكوين برنامج Filemaker مخصصًا لإدارة الأعمال، وعمل في جراج منزله، واحتفظ بالمخزون في الفناء الخلفي وفي منشأة تخزين 10 × 10 ، وبعد عامين انتقل إلى مستودع صغير، وبدأت الإيرادات ترتفع، وبلغت مبيعات الشركة في عام 2020 حوالي 2.7 مليون دولار.

وينصح Petersen من يريد بدء مشروعه قائلا: لا تقلد أي شخص آخر، واختر شيئًا لا يهتم به العمالقة في تلك الصناعة، فنحن نصنع دراجات فولاذية ومريحة وقوية ومتعددة الاستخدامات، وتستمر من 20 إلى 50 عاما.

 

Envato شركة لإدارة مواقع تعلم مهارات إبداعية احترافية وكسب الدخل



تقوم شركة Envato بتشغيل المواقع التي تساعد الناس على كسب الدخل، وتشمل ThemeForest وهو أكبر سوق لبيع وشراء قوالب مواقع الويب وموضوعات WordPress، ثم انضم إليها مجموعة من المواقع التي تساعد الناس على تعلم مهارات إبداعية احترافية.

وأنفق المؤسسون في البداية حوالي 40 ألف دولار، وجاءت الأموال من مدخرات المؤسسين، وفي البداية استنفذوا كل أموالهم، ولكن مع الوقت والجهد والعرق بدأت الأمور تتحسن، ثم انتقلوا إلى مكتب جديد بفضل إدارتهم الجيدة لمشروعهم، ووضع الأشخاص الجيدين والأذكياء في مناصب يتحملون فيها المسئولية ويثقون بهم للقيام بعمل رائع، وأصبح إجمالي عدد زيارات الشبكة حوالي 50 مليون مشاهدة،

أما النصيحة التي يقدمها أحد المؤسسين لأي مبتدئ يريد إنشاء مشروعه، فهي أنه إذا كنت تحب ما تفعله وترغب في العمل الجاد، فهذا شيء رائع حقًا، فيمكن أن يكون كل شيء مستهلكًا بعض الشيء، ولكنه قد يكون مجزيًا بشكل لا يصدق.

 

للتعرف على تجارب أخرى

 

https://basecamp.com/bootstrapped

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل