التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف يساعدك مقياس North Star Metric على تحديد القيمة التي تقدمها شركتك للعملاء ونموها؟

 


تحتاج أي شركة إلى معرفة مدى قدرتها على تقديم قيمة لعملائها من خلال منتجاتها أو خدماتها، وهذا يؤدي إلى وضع استراتيجية تساعد الشركة على النمو، وهناك مقياس يمكن أن يساعد الشركة في ذلك، وهو مقياس North Star Metric، أو مقياس نجم الشمال، وهو عبارة عن رقم يعكس القيمة الحقيقية التي يوفرها منتجك أو شركتك لعملائك، وتؤكد الدراسات أنه يساعد بشكل كبير على نمو أعمال الشركة، وتجنب أخطاءها.


North Star Metric

هذا المقياس هو الذي يعكس على أفضل وجه القيمة التي يمكن لعملائك اكتسابها من منتجك أو خدمتك، ويجمع بين مهمة الشركة ورؤيتها وقيمها ومعتقداتها الموجهة، ويتتبع North Star Metric  نقطة التحول في استخدام منتجك والتي تضمن النمو، فعندما يوجّه كل فرد في شركتك عملهم إلى هذا المقياس، فإن استراتيجية النمو الخاصة بك سترتفع بشكل كبير، وهو المقياس الوحيد الذي يظهر نجاحًا مضمونًا مع منتجك عند إنجازه، من خلال الإشارة إلى زيادة معدل الاحتفاظ الذي يزيد عن معدل الاحتفاظ الحالي بالمستخدمين الموجودين، وهو مقياس يحركه العميل.

 

كيفية القياس

ويمكنك العثور على مقياس North Star الخاص بك باستخدام أي أداة تحليلات تستخدمها، بإتباع هذه المبادئ التوجيهية..

 

1- حدد المقياس الأساسي الخاص بك

كل منتج له مقياس أساسي، وقد يكون من الصعب بشكل مفاجئ تحديده مع بعض المنتجات، لكنه موجود ويجب تحديده والاتفاق عليه مع فريقك، يجب أن يحدد هذا المقياس الأساسي الحدث الذي يحدث عندما تفي بوعد عملك.

فمثلا مقياس North Star لتطبيق WhatsApp هو عدد الرسائل المرسلة، وإضافتها لعدد مستخدمين نشطين، ومقياس Facebook هو عدد المستخدمين النشطين شهريًا، والحسابات النشطة، ومقياس أمازون هو عدد المشتريات شهريا.

 

2- تحديد Onboarded

بمجرد تحديد المقياس الأساسي الخاص بك، ستحتاج إلى جعل جميع المستخدمين يختبرونه، ويتم تعريف "On boarded" على أنها المرة الأولى التي يواجه فيها المستخدم مقياسك الأساسي، أو الوعد الذي قطعه عملك، وتُعد عملية إعداد المستخدم هذه أمرًا حيويًا لنجاح منتجك، وهذا أيضًا هو سبب أهمية تحديد "On boarded" كفريق.

فنحن بحاجة إلى فهم المرة الأولى التي يختبر فيها شخص المنتج، حتى نتمكن من البدء في فهم عدد المرات التي يستغرقها للقيام بذلك على أساس مستمر، حتى يبدأ شخص ما في رؤية القيمة.

 

3- تحديد المدة التي يستغرقها" الانضمام"

من أجل البدء في استكشاف المزيد حول كيفية العثور على مقياس North Star Metric الخاص بك، تحتاج الآن إلى فهم المدة التي يستغرقها المستخدمون الجدد ليصبحوا" على متن الطائرة" أو أصبحوا عملاءك.

 

4- البحث عن نشاط التحويل المشترك

أنشطة التحويل الشائعة هي الإجراءات التي تحدد سلوك الحسابات التي تجعل المستخدمين يعودون إلى منتجك، أو يصبحون ثابتين، والتي لها تأثير إيجابي متوسط ​​إلى مرتفع على الاحتفاظ.

فتحتاج إلى إلقاء نظرة على الحسابات ذات النشاط خلال الأيام X الأولى بعد الانتهاء من الإعداد، ولكن أيضًا العودة إلى المنتج بعد Y أيام بعد الانتهاء من الإعداد.

سيمثل  X أقصر عدد من الأيام مع كمية مناسبة من البيانات لتحليلها، بعد الانتهاء من الإعداد، لأننا نريد أن نفهم دائمًا ما له التأثير الأكبر على الاستبقاء في أقرب وقت ممكن بعد الانضمام.

ستمثل Y المجموعة النموذجية التي نريد تحليلها خلال فترة زمنية محددة، يتعلق هذا بشكل أفضل باستراتيجية اكتساب العملاء، والفترة الزمنية المتوقعة التي تستغرقها الحسابات الجديدة للترقية إلى الحسابات المدفوعة، لذلك إذا كان لديك إصدار تجريبي مجاني لمدة 14 يومًا ، فمن المرجح أن يكون هذا 14 يومًا.

على سبيل المثال ، لنجعل X = 1 يوم و Y = 14 يومًا .

لذلك، سنقوم بتحليل جميع أنشطة التحويل الشائعة في غضون يوم واحد، بعد إعداد المستخدمين الذين عادوا إلى المنتج بعد أكثر من 14 يومًا من الإعداد.

 

5- حدد مقياس نجم الشمال

من خلال المعلومات الواردة أعلاه، أصبح لدينا الآن القدرة على تحديد مقياس مدعوم بالبيانات يضمن زيادة احتفاظنا، وبالتالي يساعد الشركة على النمو في جميع الجوانب.

إنه حقا مقياسك الأساسي + نشاط التحويل المشترك + الإطار الزمني (لقد أطلقنا أيضًا على هذا النشاط المتري الأساسي المشترك)، لاحظ أن الإطار الزمني مهم للغاية حيث يجب عليك تحليل هذه المجموعة المتريّة لتكون فعّالاً.

 

- المصدر

https://www.innertrends.com/blog/north-star-metric

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل