التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تمويل بقيمة 15 مليون دولار والاسحواذ على شركة ألمانية والتوسع بالسعودية.. قصة نجاح Homzmart


سد فجوة في قطاع التجزئة والخدمات اللوجستية، وتميّز فريق العمل الناتج عن خبراتهم، وتطوير الأعمال بشكل مستمر، هذه الأسباب هي التي جذبت المستثمرين في شركة هومزمارت، والتي استطاعت تحقيق إنجازات كبيرة، جعلتها قصة نجاح ريادية مصرية.  


التوسع بالسعودية

تخدم هومز مارت في الوقت الحالي 21 محافظة بالسوق المحلية، وتسعى لتغطية مصر بالكامل، ولأنها حققت في مصر سمعة جيدة وعمليات ناجحة للغاية، ومع استمرار توسع عملياتها  بالسوق، كان الوقت المناسب لإطلاق المنصة وتوسيع عملياتها إلى المملكة العربية السعودية،  وتخطط لأخذ وقتها للبناء ثم الانتقال إلى موقع جديد. 

وبدخولها السوق السعودية ستصل الشركة وفقاً لذلك إلى سوق تبلغ قيمته 15 مليار دولار،  وتنمو بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 10٪ ، وتضم عدة ملايين من الأسر، ويسعى العديد منها إلى الوصول بسهولة وعبر الإنترنت إلى الأثاث والمنسوجات والأجهزة المنزلية، ومن الجدير بالذكر أن نفاذ هومزمارت إلى السوق  السعودية يدعم ويكمل عمليات  المنصة الحالية في مصر، كما يفتح فرصًا جديدة ضخمة في السوق، حيث إن الإنفاق الأسري في المملكة العربية السعودية كبير.

حجم عملاء المنصة

تخدم هومزمارت 20 مليون منزل، وتستهدف جميع المستخدمين بالسوق المصرية، وجميع أعضاء الأسرة بمختلف  أعمارهم وأذواقهم واحتياجاتهم من الأثاث والسلع المنزلية.

الاستحواذ على MockUp Studio الألمانية

فهناك نوعان من العملاء، أحدهما محدد ويعرف بالضبط ما يريد  شراءه، والآخر يريد شراء أثاث أو اجهزة منزلية ولديه طلب، ولكنه غير قادر على اتخاذ القرار ويحتاج إلى استشارة أو توجيه، وهذا ما توفره هومزمارت بفضل MockUp Studio ، وتقول الشركة: نعلم أيضًا أن الديكور والتصميم الداخلي مكلف حقًا، ولهذا السبب يعد الاستحواذ مهمًا لـهومزمارت وعملائها، حيث تجلب خوارزميات شركة  MockUp Studio الألمانية، حيث الأثاث الأمثل لمطابقة أنماط المستخدم وبنية الغرف والمساحات المختلفة، كما تتفهم التكنولوجيا الصور لمزج العناصر ومطابقتها بدقة بناءً على إرشادات التصميم الداخلي.

التجربة التسويقية للعملاء

وقامت الشركة بتثقيف وتعزيز التجربة التسويقية للعملاء على مدار السنوات الثلاث الماضية، والآن تقوم بتعليم شريحة مختلفة بإستراتيجية رقمية / غير رقمية/ رقمية، وستبدأ في الشهر القادم بافتتاح صالات العرض الخاصة بها، والتي ستوفر تجربة رقمية فريدة من نوعها في صناعة الأثاث والسلع المنزلية.

المنافسة

تؤكد هومزمارت أنها في السوق التنافسية مع منصات الأثاث الأخرى، وترى أن المنافسة أمر صحي دائمًا، وقد اكتسبت مزيدا من الخبرات بفضل ريادتها للسوق الرقمية الخاصة بالأثاث في  مصر، وذلك من خلال التبني المبكر لهذا النموذج،  وأهم ما تسعى إليه هو العمل الجاد، كشركة رائدة في السوق، وتبحث  عن الثغرات في سلسلة القيمة، لتعمل على حلها بشكل فعال.

مول تجاري

وقال محمود إبراهيم، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي بشركة هومز مارت، إن هومز مارت عبارة عن مول تجاري لتجارة الأثاث أونلاين، يلبي احتياجات كل الشرائح السعرية، منوهًا بأن الشركة تتعامل مع نحو 3 آلاف مورد فى مجال صناعة الأثاث، وتضم منصتها الإلكترونية نحو 200 ألف منتج.

القوة الشرائية

وتطرّق إبراهيم إلى أن القوى الشرائية للمستهلك المصري موزعة على كل المنتجات المعروضة على موقع هومز مارت، كاشفًا أن الشركة تبحث حاليًّا تصنيع بعض منتجات الأثاث تحت علامتها التجارية، بالتعاون مع مصنعين محليين، وما زالت تدرس كل التفاصيل فى هذا الصدد.

توفير وظائف 

وذكر أن الشركة نجحت، خلال العامين الماضيين، في توفير 20 ألف وظيفة غير مباشرة بمصر في قطاع صناعة الأثاث، مبينًا أن حجم سوق صناعة الأثاث محليًّا يتراوح بين 7 إلى 10 مليارات دولار سنويًّا، مقابل 15 مليارًا فى السوق السعودية.

ولفت إلى أن هومز مارت تستهدف فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية فى قطاع صناعة الأثاث، وتعمل جاهدة على مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في المجال، بالتعاون مع الجهات المعنية.

ذراع استثماري

وتابع أن الشركة أسست كذلك ذراعًا استثماريًّا لها فى مجال الشحن واللوجيتسيات، لتسهيل نقل قطع الأثاث إلى العملاء، مشيرًا إلى أن هومز مارت تطبق سياسة الاستبدال والاسترجاع للمنتجات غير المطابقة للمواصفات أو التى تعاني عيوبًا في الصناعة.

تمويلات

وأضاف إبراهيم أن “هومز مارت” حصلت، خلال المرحلة الماضية، على تمويلات تتجاوز الـ15 مليون دولار تم توظيف جزء منها فى بناء علامتها التجارية والتوسع فى أسواق جديدة، منوهًا بأن قرار الشركة اختراق أية أسواق جديدة بعد السعودية يحتاج إلى إعداد دراسات وافية مسبقًا.

اضطراب السوق

من جانبه رأى محمد شلبي، مدير هومز مارت مصر، أن السوق تشهد حاليًّا حالة اضطرابات واضحة فى آليات العرض والطلب؛ على خلفية ارتفاع مستويات التضخم، والتى أدت إلى زيادة مستويات الأسعار، كما أن الزيادة فى الطلب على الأثاث والأجهزة المنزلية تقابلها مجموعة من التحديات المؤقتة المتعلقة بسلاسل التوريد، إلا أنه من المتوقع أن تستقر السوق سريعًا مع زيادة القوي الشرائية، ومن ثم استقرار أو انخفاض الأسعار، خاصة فى ظل النمو العقاري الذى شهدته مصر. 

ولفت شلبي إلى أن إجمالي عدد موظفي الشركة يصل إلى 600 موظف، موضحًا أن هومز مارت لديها خط ساخن يحمل رقم 15829 للرد على كل استفسارات العملاء، كما تمتلك كذلك مخازن فى مدينة السادس من أكتوبر. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل