التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دانا خاطر مصرية تخوض رحلة ريادية ناجحة في بريطانيا

 


تعتبر دانا خاطر نموذج لمشوار رائد الأعمال الناجح، حيث بدأت منذ صغرها في مجال رائد الأعمال، واستطاعت أن تؤسس أكثر من مشروع، ونجحت في كل المشروعات التي شاركت فيها، وتعمل على اكتساب الكثير من الخبرات من خلال الشركات العالمية، واتجهت إلى الاستثمار في العديد من الشركات الناشئة.

الدراسة

حصلت دانا على بكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في 2015، ولم تكتف دانا بالدراسة الجامعية فقط، فقد درست أونلاين تصميم الأزياء والتسويق في أكاديمية الفنون في سان فرانسيسكو في 2012، ودرست الاقتصاد الياباني بجامعة صوفيا اليابانية في 2014.

تأسيس المشروعات

بدأت دانا مبكرا مع فكر تأسيس المشروعات، فقد أسست أولى شركاتها في 2009، وهي شركة Iced & Sliced، والتي استمرت حتى 2012، وفي 2011 وأثناء دراستها بالجامعة الأمريكية أسست مجلة VITRINA لتصبح أول مجلة متخصصة في الأزياء تابعة لمجلس الصحافة بالجامعة، لتعرض وتنتج محتوى عن الموضة في مصر والشرق الأوسط والموضة العالمية، واستمرت المجلة حتى 2014.

وفي 2012 عملت في التسويق بشركة Ego، وهو من أكبر المتاجر الفاخرة في مصر، حيث عملت على بدء وتنفيذ مشروع قاعدة عملاء أصغر سنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما أدى إلى زيادة المبيعات بنسبة 500% في ذلك الصيف، ثم قامت بتحليل تقارير مبيعات الموسم السابق للتنبؤ بأنماط الشراء المستقبلية، وإنشاء إطار عمل للموسم التالي، فقد أدخلت نهجا علميا للشراء في المتجر.

اكتساب الخبرات

وفي 2013 عملت كمتدرب مبيعات وتسويق في شركة مايكروسوفت العالمية، حيث عملت مع فريق لتطوير تطبيق Windows 8 وتسويقه وشحنه، وظلت دانا تكتسب العديد من الخبرات، حيث عملت في مجال تحليل الاستثمار المصرفي في شركة EFG Hermes Holding في 2014، وفي 2016 عملت لمدة 6 أشهر في منظمة" Seedstars" بسويسرا، لتكتسب خبرة في مجال الاستثمار في الشركات الناشئة، حيث تعمل الشركة في مجال التواصل والاستثمار في الشركات الناشئة في المرحلة الأولى في الأسواق الناشئة، وشاركت في عملهم في مصر وتونس وأرمينيا وجورجيا والسعودية والإمارات، حيث شمل عملها جمع أكثر من 100 ألف دولار لتغطية الأحداث الناشئة على أرض الواقع، وإطلاق Seedstars في مصر وتونس، وتطوير وإدارة الشراكات داخل الدولة مع المنظمات المحلية الشريكة مع الحصول على فرص تجارية جديدة، والعمل مع مؤسسي الشركات الناشئة لتحسين منصاتهم والاستعداد لجولات الاستثمار، والشراكة مع مساحات العمل المشتركة المحلية لتنمية شبكة "Seedspace".

COTERIQUE

أما على مستوى الشركات الريادية الاحترافية فقد أسست دانا خاطر شركة COTERIQUE في 2013، وهي منصة تدعم وتبيع ماركات الأزياء العالمية، حيث كان لديها فكرة التعاون مع جميع متاجر الأزياء في القاهرة، ومساعدتهم على بيع منتجاتهم من خلال Coterique، واختارت مصممين ناشئين، لأنهم بحاجة إلى مساعدة للنمو.

فأثناء تجوالها في شوارع طوكيو وجدت نفسها تلتقي بالعديد من المصممين الناشئين الموهوبين، وعندما استفسرت عن المكان الذي ستتمكن فيه من شراء منتجاتهم بمجرد عودتها إلى القاهرة أعطاها معظمهم البريد الإلكتروني للبقاء على اتصال، ففكرت في فكرة أن تكون هناك منصة تجمع المصممين الموهوبين في بلادها، وذلك لبيع منتجاتهم على مستوى العالم بدون أي متاعب، كما بحثت عن المصممين في دول أخرى لمساعدتهم على النمو عالميا.

وأصبحت Coterique منصة للتجارة الإلكترونية لبيع منتجات المصممين الموهوبين بالتعاون مع المصممين والمعارض والبوتيكات، وتختار دانا المصممين المتميزين بالجودة والإبداع لتضيف أعمالهم إلى المنصة، وضمت المنصة مصممين ينتمون إلى 15 دولة ثلثهم تقريبا من مصر.

التطوير

وقد طورت من خلال المنصة شراكات تزيد قيمتها عن 500 ألف دولار مع بعض الشركات في مصر ودبي، وعملت كدليل تشغيل خاص بالموزعين لدى شركتها، وحققت نمو في إيرادات الشركة، وأصبح للشركة مقرات في القاهرة ودبي ولندن ونيويورك، وأصبحت تتعامل مع العلامات التجارية الشهيرة، وكانت دانا تدير الشركة وفي نفس الوقت استكملت دراستها بالجامعة الأمريكية، وقد تم إدراجها كواحدة من 25 رجل أعمال في مصر تحت سن 25 سنة في 2015.

الاستثمار

واتجهت دانا خاطر إلى الاستثمار في الشركات الناشئة، وكان لديها اتجاها مختلفا في الاستثمار، حيث كانت مديرا في Creator Fund؛ وهو صندوق بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني يركز على الاستثمار في الشركات الناشئة التي أسسها الطلاب في مجال التكنولوجيا العميقة، وكانت مستثمرًا في Firstminute Capital (صندوق أولي بقيمة 200 مليون دولار مقره في لندن يستثمر في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل