التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فرصة للالتحاق بمسار جهات تطوير الأعمال ببرنامج "رابحة" المقدم من نهضة المحروسة

 


أعلنت نهضة المحروسة عن بدء قبول الطلبات من منظمات دعم تطوير الأعمال (BDSOs) في إطار البرنامج المشترك "التمكين الاقتصادي للمرأة من أجل النمو الشامل والمستدام في مصر"، تحت الاسم التشغيلي " رابحة "، وهو برنامج مخصص لدعم وصول المرأة الرائدة إلى الخدمات المالية وغير المالية في مراحل مختلفة من رحلة ريادة الأعمال، بداية من الفكرة وحتى نمو الأعمال، من خلال تزويد رائدات الأعمال بالأدوات الأساسية والمخصصة لتحقيق أقصى قدر من التطوير لأعمالهن وشغل حيز في بيئة ريادة الأعمال في مصر.

التمكين الاقتصادي للمرأة

تقوم نهضة المحروسة بتنفيذ المشروع في إطار البرنامج المشترك بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) "التمكين الاقتصادي للمرأة من أجل النمو الشامل والمستدام في مصر"، الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة ووزارة التجارة والصناعة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وبدعم من حكومة كندا.

دعم تطوير الأعمال

ستعمل نهضة المحروسة في هذا البرنامج مع مجموعة من 6 جهات واعدة لدعم تطوير الأعمال يتم إداراتها بقيادة السيدات، تعمل مع رائدات الأعمال في محافظات الإسكندرية والبحيرة والفيوم وبني سويف والمنيا والقاهرة والجيزة، لتمكينهم من تقديم برامج دعم مؤثرة لرائدات الأعمال، ليصبحن عضوات ناشطات بمجال ريادة الأعمال وصاحبات دور فعال في بناء مجتمع سليم من رائدات الأعمال ووكلاء التغيير.

زيادة الوعي

يهدف البرنامج إلى زيادة وعي جهات دعم تطوير الأعمال حول ريادة الأعمال المجتمعية، وكيفية دمج المفاهيم المجتمعية والبيئية في برامج ريادة الأعمال الخاصة بهن لتفعيل دورها في النظام البيئي ومجال ريادة الأعمال، كما يهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات جهات دعم تطوير الأعمال فيما يتعلق بإدارة وتشغيل برامج احتضان ناجحة.

ويقصد بمنظمات دعم تطوير الأعمال (BDSOs)، جميع المنظمات المسجلة التي تقدم خدمات دعم الأعمال إلى الآخرين، الشركات والمؤسسات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: الحاضنات والمسرعات ومساحات العمل المشترك، المنظمات غير الحكومية، والشركات، إلخ.

خدمات

في هذا البرنامج الشامل، ستتلقى الست منظمات التي يقع علها الاختيار خدمات دعم مالية وغير مالية لدعم تنفيذ الأنشطة المتفق عليها، وذلك على النحو التالي:

. توفير متابعة دورية من قبل فريق نهضة المحروسة المختص بمجال احتضان الشركات المجتمعية.

. تمويل استثماري غير متصل بالأسهم يصل إلى200,000 جنيه مصري علي أساس الأصول وتنفيذ المخرجات المتفق عليها.

. برنامج بناء القدرات التجارية المخصص القائم على احتياجات الجهات المشاركة والذي يركز على تطوير الجهة ونموها.

. تدريب متخصص مصمم لتزويد الجهات المشاركة بالأدوات اللازمة، لدعم الشباب في إنشاء مشروع مجتمعي بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: التوجيه القانوني والمجتمعي، التخطيط الاستراتيجي، دورة المشروع الكاملة، وأساسيات تقييم الأثر المجتمعي.

. الوصول إلى الموجهين والاستشاريين في مجموعة واسعة من المجالات.

. فرص للتشبيك والدعم لتطوير الشراكات المستقبلية ذات الصلة (بما في ذلك الزملاء والشركات والخبراء والموجهون المحترفون، وأصحاب المشاريع المجتمعية وكيانات التمويل وما إلى ذلك).

. الربط بين الفريق المؤسِس ومجموعة من الاستشاريين والخبراء من مجلات مختلفة لدعم المشاريع المجتمعية.

معايير التقديم

أولاً: الفريق المؤسس

. المنظمات المسجلة التي تعمل في مجال الأعمال التجارية لمدة لا تقل عن 2-3 سنوات، وتم تسجيلها لمدة لا تقل عن عام واحد والمؤسسات/المؤسسين مصريين الجنسية.

. أن يكون لدى الجهة فريق مكون من 5 موظفين على الأقل (بما في ذلك الوظائف بدوام كامل وبدوام جزئي).

. أن يتألف الفريق من رائدة أعمال واحدة على الأقل ذات صفة قيادية في الفريق.

ثانياً: السعة التشغيلية وخبرة الفريق

. الجهات التي تقدم خدمات دعم الأعمال إلى الآخرين، الشركات والمؤسسات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: الحاضنات والمسرعات ومساحات العمل المشترك، والمنظمات غير الحكومية، والشركات، إلخ.

. أن يكون مقر الجهة في الإسكندرية أو البحيرة أو بني سويف أو القاهرة أو الفيوم أو الجيزة أو المنيا (ستعطى الأولوية للجهات خارج القاهرة والجيزة).

. أن تتمتع الجهة بخبرة سابقة في دعم رواد الأعمال، رائدات الأعمال السيدات تحديداً، من خلال التدريب و/أو ورش العمل و/أو الاستشارات.

. أن تكون المنظمة تعمل على الخدمات ذات الصلة لمدة سنة واحدة على الأقل وأن تكون المرأة بشكل واضح في جمهورها المستهدف.

. أن يتمتع الفريق بالقدرة التنظيمية (أعضاء الفريق الحاليون وخلفيتاهم وخبراتهم) لقيادة برامج دعم ريادة الأعمال، وأن يكونوا على دراية بمنظومة ريادة الأعمال المصرية والتحديات ذات الصلة.

. أن تكون الجهة قادرة على الوصول إلى رائدات الأعمال باعتبارهن الجمهور المستهدف الأساسي في المحافظات المستهدفة.

. أن تقدم المنظمة للعملاء/المستفيدين نموذج أعمال مستدام وسنأخذ في الاعتبار إمكانية نمو الأعمال التجارية، من الناحية المالية ومن حيث تأثيرها المجتمعي/البيئي. سيتم إعطاء الأولوية للجهات التي تحقق إيرادات ويفضل تحقيقها للأرباح.

. أن يكون جزء من خطط المنظمة بناء قدرات ما لا يقل عن 40-50 من رائدات الأعمال ودعمهن لبدء أعمالهن خلال برنامج مدته 6 أشهر.

- للتقديم

https://mailchi.mp/8cb93b0eacd9/0qzoswphpd?fbclid=IwAR35RrGWkSBiAFx8RW34G53QVoZH3bNmQ65_q-lcHmX5OdgDpyUDkA-SsKg

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل