التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف توصل حسين الخشن ورامي خورشيد إلى فكرة منصة "ساكنين"؟

 


مساعدة راغبي شراء أو بيع الوحدات العقارية والربط بينهم وبين مطوري ووسطاء العقارات، هو الهدف الذي انطلقت منصة "ساكنين" العقارية من أجله، والتي استطاعت في فترة قصيرة من الحصول على فترة رعاية في أمريكا، وتسعى المنصة إلى مساعدة الملايين في بيع وشراء العقارات.


تأسست المنصة في 2019، على يد حسين الخشن، والذي حصل على بكالوريوس في علوم الحاسب والاقتصاد من جامعة شيكاغو بأمريكا، وعمل كمساعد باحث في قسم الاقتصاد في الجامعة، حيث عمل على جمع البيانات الاقتصادية حول عدم المساواة بين الجنسين في أسواق العمل في دول الخليج وتقييم الاتجاهات الموجودة داخل البيانات، ومعالجة البيانات، وعمل بإحدى الشركات بكاليفورنيا، وساهم في تأسيس شركة Apex Counseling، والتي تعمل في مجال الاستشارات الجامعية، ومساعدة الطلاب وتوجيههم في مرحلة التقديم للجامعة، وفي نفس الوقت شارك في تأسيس" Sakneen" مع شريكه الآخر رامي خورشيد.

وحصل رامي خورشيد على بكالوريوس في الاقتصاد وعلوم البيانات من Duke University الأمريكية، وعمل بإحدى شركات الطاقة بالقاهرة، وفي 2014 أصبح شريكا في KBI Ventures المتخصصة في الاستثمار العقاري، وفي 2016 أصبح شريكا في شركة" SPARK Ventures" والمتخصصة في ريادة الأعمال والتنمية الاجتماعية وصناعة الأفلام، وقد أراد الشريكان توفير أسرع وأسهل طريقة للبحث عن منزل وشرائه في مصر، ومساعدة الملايين من راغبي شراء العقارات في تحقيق رغبتهم، فقاما بتأسيس" ساكنين".

حيث وجدا أنه في الزمن الحالي البحث وإيجاد المنزل المناسب مهمة صعبة، وتستهلك الكثير من الوقت والمال والمجهود، يضاف إلى ذلك أن كثير من قرارات الشراء قد يؤثر عليها عوامل خارجية مثل العمولات وغيرها مما قد لا يرتبط بمصلحة المشتري، وفي كثير من الأحيان يفقد البائع أيضا فرصه نتيجة عدم درايته بمحددات ورغبات المشتري.

وتبحث المنصة عن إعادة تصميم وتشكيل منظومة السوق العقاري، فمن واقع دراسة الشريكين وجدا أن السوق العقاري يواجه معوقات من ناحية المعلومات المتاحة وحوافز البيع المختلفة وضبابية التفاصيل المالية، ومن أجل ذلك تسعى" ساكنين" لبناء كيان معلوماتي وتكنولوجي يتلافى المعوقات الثلاث المذكورة لتحقيق رؤيتهما في تحويل معاناة البحث عن العقار إلى تجربة ممتعة.

وحدد حسين ورامي من البداية مهمتهما في إضفاء كثير من الشفافية علي المنظومة، عن طريق معاونة المطورين العقاريين والبائعين عن طريق تمكينهم بالاتصال المباشر بالمشترين المحتملين، فقد كانت هناك حاجة ملحة إلى منصة تكنولوجية عقارية متميزة.

وتعمل المنصة من خلال تسجيل الأفراد من راغبي بيع وشراء الوحدات، والاختيار بين الشراء أو البيع أو البيع والشراء معا، وتسجيل البريد الالكتروني، ثم تتواصل المنصة معهم من خلال القائمة البريدية، بجانب تسجيل مطوري العقار الراغبين في عرض وحداتهم على المنصة، بجانب تسجيل الوسطاء العقاريين الباحثين عن فرص للتسويق على المنصة.

وفي 2020 جمعت الشركة 150 ألف دولار في جولة ما قبل الاستثمار التأسيسي، من خلال حضانة الأعمال الأمريكية Y Combinator ومقرها في وادي السيليكون، كما حصلت المنصة على فترة رعاية في كاليفورنيا، وذلك من أجل تحقيق أهداف المنصة في تسهيل ومعاونة راغبي شراء وبيع العقار في مصر الكترونيا، وتبحث الشركة حاليا عن المواهب المتميزة في مجالي البرمجيات والتسويق من أجل تطوير العمل بالمنصة، والنمو بشكل أكبر، وجذب المزيد من الاستثمارات، وحصل رامي خورشيد العام الماضي على جائزة ريادة الأعمال المصرية في فئة العقارات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل