التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر


نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..

- رئيس الوزراء يبحث مقترحات دعم وتحفيز بيئة ريادة الأعمال

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، لبحث مقترحات دعم وتحفيز بيئة ريادة الأعمال، بحضور الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والسيد/ حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والسيد/ باسل رحمي، رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومسئولي الجهات المعنية.

وأكد رئيس الوزراء اهتمام الدولة بملف دعم وتحفيز بيئة ريادة الأعمال، مشدداً على أن هذا الملف يتطلب تحركاً عاجلاً وسريعاً من أجل تحفيز وتيسير إجراءات إنشاء الشركات الناشئة.

وأشار رئيس الوزراء إلى ضرورة أن يكون التحرك في هذا الملف مقترناً بالعمل من أجل التوصل إلى حوافز واضحة، وإيجاد إطار تنظيمي محدد للتعامل مع الراغبين في تأسيس الشركات الناشئة، مع أهمية أن تكون هناك منصة إلكترونية لتأسيس الشركات الناشئة تعمل بكفاءة عالية، مع تدريب وتأهيل المتعاملين مع راغبي تأسيس الشركات الناشئة على أعلى مستوى.

- ختام الدورة الأولى من مبادرة Fintekrs لمساعدة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية

اختتمت الدورة  الأولى من برنامج “Fintekrs” للشركات الناشئة العاملة لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والقطاعات الداعمة لها خارج القاهرة، بالشراكة مع شركة Taly للمدفوعات الرقمية، وشهد الحفل الختامي الذي أقيم بقلعة صلاح الدين وصول 7  شركات للمرحلة النهائية استعرضوا خططهم وفرص توسعهم أمام لجنة التحكيم التي تشكلت من أ.مجدي حسن المدير التنفيذي لشركة تالي للمدفوعات الرقمية و أ.كريمة الحكيم مدير “بلج أند بلاي تك سنتر” و أ.أمل عنان شريكة في 500 Global ومؤسس في The lotus Collective و م.محمد عكاشة الشريك الإداري في DisrupTech ، واختارت اللجنة 3 شركات للفوز بجوائز المبادرة.

وقال م.محمد منير المدير التنفيذي لشركة pmaestro المنظمة للمبادرة إن مبادرة Fintekrs خطوة مهمة نحو تحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي في مصر ، وأن فينتيكرز هو  preaccelrator program، يستهدف احتضان الشركات في مراحلها الأولي وتهيئتها لتحقيق النمو والتوسع ، واستهدفت الدورة الأولى الاسكندرية والمحافظات المجاورة لها بهدف تطويرها و تسريع نموها والاستعداد للاستثمارات المحتملة.

- اختيار «مزيد» المصرية ضمن 25 شركة إفريقية ببرنامج FinTech Africa Accelerator

تم اختيار 25 شركة ناشئة أفريقية في مجال التكنولوجيا المالية للانضمام إلى المجموعة الافتتاحية من Amazon Web Services (AWS) FinTech Africa Accelerator. 

سيركز البرنامج، الذي تستضيفه شركة Startup Loft Accelerator المعترف بها عالميًا من AWS، على التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة المجاورة للتكنولوجيا المالية العاملة في إفريقيا. تم تصميم المسرع الخالي من الأسهم للعمل مباشرة مع الرؤساء التنفيذيين والمدراء التنفيذيين في تمكينهم من خلال مجموعة متنوعة من الموارد، بما في ذلك الإستراتيجية وإدارة فريق التكنولوجيا وتطوير المنتجات ومساعدة المؤسسين على الاستعداد للتعامل مع تعقيدات جمع التبرعات.

- اختيار Dajin المصرية الناشئة كفائز إقليمي لجوائز Global Startup Africa

تم اختيار منصة Dajin المصرية الناشئة كفائز إقليمي لجوائز Global Startup Africa المرموقة، وبذلك أصبح لدى المنصة الفرصة لتصبح الفائز الأفريقي في GSA، لتتنافس مع أكثر من 8000 شركة ناشئة من جميع أنحاء شمال إفريقيا، وتمثل الشركة مصر في نهائيات القارة، وسيكون لدى الشركة فرصة للمنافسة على المستوى العالمي والحصول على تمويل محتمل من خلال صندوق GIIGAfrica.

تعد منصة داچن للخدمات الرقمية Dajin-Platform هي أول شركة عاملة في مجال الذكاء الاصطناعي في القطاع الزراعي المتخصص في سوق الدواجن، بالاعتماد على تقديم الحلول والتطبيقات التكنولوجية تطبق لأول مرة في هذا القطاع، وأسسها رائد الأعمال محمد هشام.

- Rology المصرية الناشئة تدخل القطاع الصحي السعودي عبر الاستحواذ على أركان 

استحوذت شركة رولوجي المصرية الناشئة والمتخصصة في مجال الطب الإشعاعي عن بعد، على شركة أركان المتحدة السعودية، وأوضحت رولوجي أن الاتفاقية ستمنح رولوجي ومنصتها المدعومة بالذكاء الاصطناعي موطئ قدم في السوق السعودية التي تعاني من نقص في خدمات الأشعة عالية الجودة من القطاع الخاص.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة رولوجي عمرو أبو دريع، إن الجمع بين شبكة وتكنولوجيا رولوجي المتطورة وخبرة أركان، سيعمل على إحداث ثورة في مجال علم الأشعة عن بعد وتحسين رعاية المرضى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل