التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماذا تقدم Bosta لتفوز بالمركز الأول على مستوى العالم بفئة البنية التحتية الرقمية؟

 


حصلت شركة بوسطة المصرية الناشئة على المركز الأول على مستوى العالم في فئة البنية التحتية الرقمية Secured Digital Infrastructure، ضمن فعاليات مؤتمر القمة لمجموعة العشرين G20.

التأسيس

أنشأ الشركة رائد الأعمال محمد عزت، وهو حاصل على بكالوريوس هندسة الكترونيات من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في 2007، وبدأ رحلته الريادية منذ عام 2014، بالمشاركة في تأسيس شركة" DealGamed"، المتخصصة في التجارة الالكترونية، ثم ساهم في تأسيس شركة" Lynks" المتخصصة أيضا في التجارة الالكترونية، ومن واقع خبرته في التسوق الالكتروني وجد أن أهم تحدي أمام شركات التجارة الالكترونية هو توصيل المنتجات للعملاء، حيث يشكو الكثير من العملاء من تأخير وصول المنتجات إليهم، وأحيانا يتم إلغاء الطلب، ولذلك فكر في توصيل المنتجات بشكل سهل وأسرع من أي شركة أخرى، ولذلك ساهم في تأسيس" Bosta" منذ 2017، بالتعاون مع أحمد جابر خريج كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، ومحمد الحسيني، بهدف زيادة معدل التجارة الالكترونية وزيادة ثقة العملاء في الشركات.

خدمات

تهدف بوسطة إلى تسهيل جميع العمليات التي تصاحب تجربة التجارة الإلكترونية، وجعلها في متناول الجميع. وينعكس ذلك في جميع خدماتها سواء الفوائد التي تصاحب ذراع الشحن أو الوفاء أو الخدمات الجديدة في بوسطة.

تقدم الشركة خدمات توصيل وشحن البضائع والطرود المُرسلة من الشركات التجارية أو البائعين عمومًا، ومنصات البيع الإلكترونية خصوصًا، إلى المستهلكين خلال يوم واحد إلى يومين كحد أقصى، وتوفر بوسطة تغطية شاملة إلى جميع أنحاء الجمهورية، مع أكثر من 25 مركز توزيع يُغطي محافظات مصر بأكملها، ولا يزال العدد في ازدياد.

كما تُمكن بوسطة المستخدم من استيراد أي من أنواع الموارد والبضائع من أي مكان في العالم، والاستلام في المكان الذي يود التوصيل إليه داخل مصر من خلال بوسطة بوكس.

ويستطيع المستخدم من خلال بوسطة Bosta توصيل منتجاته بشكل أسرع وأوفر، وبأقل سعر ومجهود، بجانب متابعة تحركات الشحن والمندوب بدون تأخير أو زيادة في الفواتير، من خلال نظام ذكي هدفه توفير الوقت والمجهود، كما توفر المنصة للمستخدم إمكانية معرفة رصيده من عائد الشحنات، من خلال منصة واحدة فيها تفاصيل الشحنة والعميل وحالة الوصول.

نجاح

ومع بدايات إطلاق الشركة انضمت إلى مسرعة الأعمال” “واي كومبينايتور” Y Combinator”، كما فازت الشركة في قمة Rise up في 2016، وتلقت بوسطة Bosta منذ نشأتها العديد من الاستثمارات، حيث تلقت استثمارات من فوري، ونومو كابيتال وكايرو أنجلز، وفي 2020 تلقت الشركة تمويلا من ثاني أكبر مشغل في أوروبا في مجال النقل السريع والبريد السريع DPDgroup، والتي توصل أكثر من 5.2 مليون طرد في جميع أنحاء العالم يوميا، ووصلت قيمة الجولة التمويلية إلى 1.8 مليون دولار.

وتلقت الشركة التمويل من ثاني أكبر مشغل في أوروبا في مجال النقل السريع والبريد السريع"" DPDgroup ، والتي توصل أكثر من 5.2 مليون طرد في جميع أنحاء العالم يوميا، وتركز Bosta حاليا على النمو، وتعزيز التكنولوجيا لتمكين شركات التجارة الالكترونية في مصر من الوصول إلى العملاء بكل سهولة، وتهدف أن تكون متجرا واحدا لحلول التسليم.

وسبق أن تلقت الشركة استثمارات من فوري ، نومو كابيتال و كايرو أنجلز، ولكن الاستثمار الحديث يمثل أول استثمار لمجموعة DPDgroup في مصر ، وستقدم DPDgroup كل دعمها لمساعدة Bosta في أن تصبح واحدة من شركات تسليم الطرود الرائدة في مصر.

انبهار المستثمرين

وفي 2021 أعلنت بوسطة عن إتمام الدورة التمويلية من سلسلة التمويل “أ”، وأن حصيلة السلسلة الأولى من جولتها وصلت إلى 6.7 مليون دولار أمريكي، وكانت هذه الدورة بقيادة المجموعة العالمية لصناديق التمويل التأسيسية سيليكون بادية، بمشاركة 4XD ، Plug and Play Ventures، Wealthwell VC ، و Khawarizmi VC من المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مستثمرين إقليميين وعالميين آخرين.

وكان السبب وراء هذه الجولة التمويلية هو انبهار المستثمرين بما حققه فريق عمل بوسطة Bosta في قطاع اللوجستيات في مصر، حسب تأكيد د. فواز زعبي، المؤسس والرئيس التنفيذي لسيليكون بادية، والذي أكد أن الشركة على المسار الصحيح نحو تحقيق مؤشرات الأداء بثلاثة أضعاف، بينما تحتفظ الشركة بالتزامها بجودة وتفوق تجربة العملاء لديها، وهو عامل حاسم وأساسي في هذا المجال.

كين ألين

وخلال هذا العام انضم كين ألين، الرائد في صناعة الخدمات اللوجستية والرئيس التنفيذي السابق لشركة دي إتش إل إكسبريس العالمية، إلى شركة “بوسطة”، وذلك كمستثمر وعضو مجلس إدارة.

قضى ألين 37 عاما لدى عملاق الخدمات اللوجستية الألماني، حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات العالمية لعشرة أعوام وترأس ذراع التجارة الإلكترونية لثلاثة أعوام.

وأشار محمد عزت الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في “بوسطة” إلى أن قيادة ألين وخبرته في صناعة اللوجستيات لا تقدر بثمن، وتأتي في الوقت الذي تواصل فيه الشركة التوسع خارج مصر وتوسعها في الأسواق العالمية الجديدة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل