التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشرة أخبار الشركات الناشئة في مصر

نشرة أسبوعية تقدمها مدونة "أعمال" ترصد فيها كل ما يخص بيئة ريادة الأعمال في مصر..


- شركة «Widebot» للذكاء الاصطناعي تنضم لمسرعة أعمال «Dubai Future Foundation»

أعلنت شركة «وايد بوت» المصرية الناشئة للذكاء الاصطناعي المتخصصة في إنتاج المتحدثات الآلية (الشات بوت) عن اختيارها ضمن 30 شركة ناشئة أخرى للانضمام إلى برنامج مبادرة مسرعة أعمال مؤسسة مستقبل دبي «Dubai future foundation»، بعد منافسة مع أكثر من 600 شركة من مختلف دول العالم.

وقال محمد نبيل المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «وايد بوت»، إن اختيار «وايد بوت» المصرية الناشئة جاء بفضل برنامجها «عقل» الذي يقدم نموذجا مبتكرا للذكاء الصناعى في عرض الخدمات الحكومية والرد على استفسارات المواطنين والعملاء، ويعتمد على «Generative» باللغة العربية بحجم داتا تفوق الـ 7.5 مليار باراميتر ويمثل جزء من نشاط توطين الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط.

- هيئة الاستثمار تبحث إطلاق منصة لعرض منتجات الشركات الناشئة والصغيرة التي يقل رأسمالها عن 3 ملايين جنيه 

صرح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار حسام هيبة بأن الهيئة تبحث إمكانية إطلاق مبادرة لإنشاء منصة إلكترونية، لعرض المشروعات والتوريدات المطروحة بالجهاز الحكومي على منصة للشركات الناشئة والصغيرة، لإتاحة الفرص لها لدى التوريدات الحكومية.

وأضاف خلال الاجتماع الذي عقده مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن المبادرة تهدف إلى تقديم خدمة لمساعدة الشركات الناشئة والصغيرة التي يبلغ رأس مالها أقل من 3 ملايين جنيه.

- ضم منصة «إيتيدا» مع وحدة دعم بيئة ريادة الأعمال والشركات الناشئة

أعلن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار حسام هيبة، أنه تم التوافق على الاستفادة من منصة هيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، لتنضم إلى المنصة التابعة لوحدة “دعم بيئة ريادة الأعمال والشركات الناشئة”، المنشأة بقرار رئيس مجلس الوزراء في يونيو الماضي.

وأشار خلال اللقاء الذي عقده مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن المنصة ستحتوي على جميع المعلومات عن بيئة ريادة الأعمال والشركات الناشئة في مصر والمتاحة لدى الجهات المعنية ذات الصلة.

- «إي فاينانس» تعلن استثمار 87 مليون جنيه في الشركات الناشئة

أعلنت شركة اي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، عن إنفاق نحو 87 مليون جنيه للاستثمار في الشركات الناشئة، و365 كنفقات رأسمال لعدة مشروعات بالمجموعة.

وأوضحت في بيان بعثت به لادارة البورصة أنه جاري التفاوض على الاستثمار في الشركات الناشئة. 

- مشاركة ناجحة لشركتي «بيوت» و«نقابتي» بسيملس السعودية 2023

شاركت مبادرة رواد النيل-مبادرة البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من الجهات والبنوك، في فعاليات مؤتمر ومعرض سيملس السعودية 2023 الذي استضافته مدينة الرياض، بمشاركة أكثر من 450 شركة أقليمية وعالمية.

وتأتي مشاركة مبادرة رواد النيل في سيملس السعودية 2023، في إطار إتفاق الشراكة الموقع بين المبادرة ومؤتمرات سيملس المختلفة في الشرق الأوسط وأفريقيا والتي تشمل السعودية والإمارات وجنوب أفريقيا ومصر، ويتيح الإتفاق للمبادرة والشركات المحتضنة بها العاملة في مجال التكنولوجيا المالية المشاركة في الفعاليات المختلفة لسيملس على مدار العام وعرض منتجاتها وحلولها مجانا. 

تم اختيار شركة نقابتي للتكنولوجيا المالية والتي تعمل في مجال ميكنة النقابات المهنية، وشركة بيوت للمدفوعات العقارية للمشاركة في سيملس السعودية 2023، وذلك لامتلاك الشركتين قدرات كبيرة على التوسع خارج مصر، وخاصة في الأسواق الخليجية، وذلك نظرا لطبيعة عمل الشركتين في مجال التكنولوجيا المالية.

- فودكس تعلن نمو حجم أعمالها في السوق المصري بمعدل 3 أضعاف سنويًا

استعرضت شركة فودكس في مصر، الرائدة في حلول إدارة المطاعم بمصر والشرق الأوسط، آخر المستجدات الخاصة باستراتيجية العمل المستقبلية للشركة وحجم أعمالها، والخدمات التي تقدمها لعملائها في مصر، وذلك بمناسبة مرور 3 سنوات منذ دخولها السوق المصري.

يأتي ذلك في إطار رؤية شركة فودكس التي تقوم على توفير أفضل الحلول التقنية الذكية والتطبيقات الإلكترونية عبر نظام شامل لإدارة وتشغيل المطاعم في السوق المصري، بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية والتكنولوجية المتطورة، وهو ما يساهم في رقمنة قطاع المطاعم والكافيهات والنهوض به، كما يتماشى مع خطة الدولة لتحقيق التحول الرقمي ورؤية مصر 2030. 

قال بلال زهران، مدير عام فودكس في مصر: إن الشركة تولي اهتماماً كبيراً بتعزيز قدرات أصحاب المطاعم والتجار من خلال نظام نقاط بيع وإدارة مطاعم إلكتروني سحابي شامل يثري عملياتهم اليومية ويخدم مختلف الأنشطة في قطاع المطاعم والكافيهات.

- Turbo تحقق نجاحًا كبيرًا في تقديم الحلول اللوجستية الرقمية لتوصيل الطرود بمصر

أعلنت شركة تربو Turbo، الشركة المصرية الرائدة في مجال الخدمات اللوجستية، عن تحقيقها نموًا ملحوظًا في قطاع خدمات الشحن ووصولها إلى مستوى استدامة مذهل، حيث تعد تربو اليوم واحدة من أكبر شركات الشحن في مصر والأكثر أنتشاراً، من خلال 65 مركز منتشر في مختلف محافظات الجمهورية.

تمتلك تربو Turbo أكثر من 500 كابتن معتمد لخدمة أكثر من 3,000 عميل فعال وتلبية احتياجاتهم في مجال الشحن المحلي والدولي، ويعتمد نجاح الشركة بشكل كبير على التكنولوجيا الحديثة والتطبيقات الرقمية.

من خلال التطبيق والموقع الإلكتروني للشركة، يمكن للعملاء تتبع شحناتهم بسهولة ومراقبة حالة التسليم، حيث يتيح النظام للعملاء تقديم طلبات الشحن وترتيب توصيل الطرود بسرعة وسهولة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا استحوذ رائد الأعمال محمد أبو النجا على حصة من تطببق Nocks؟

استحوذ المهندس محمد أبو النجا نجاتي على حصة من تطبيق نوكس، والذي يعد التطبيق الأول في real estate rewarding في مصر والشرق الأوسط، والذي أسسه رائد الأعمال محمود بخيت كأول تطبيق متخصص في شراء العقارات الراقية والڤيلات الفاخرة مباشرة من المطور العقاري بدون وسطاء، وتعتبر هذه الصفقة تكليلا للنجاح الذي حققه تطيبق نوكس في بضعة أشهر، حيث اقتربت المبيعات العقارية التي تمت من خلاله من مليار جنيه، وبناء على هذا الاستحواذ تم تعيين المهندس محمد أبو النجا نجاتي نائب لرئيس مجلس الإدارة محمود بخيت المؤسس لتطبيق نوكس.  الخصوصية تطيبق Nocks ‎ يحرص على تحقيق أعلى معايير الخصوصية للعملاء، ويتوافق مع رغبات العملاء الذين يفضلون التواصل والشراء مباشرة من شركة التطوير العقاري دون التعامل مع شركات السمسرة والوساطة العقارية، كما يلبي تطلعات المصريين المقيمين في الخارج في الحصول على تجربة شراء مباشرة مع المطور للاستماع إلى مميزات المشروع والحصول على كافة المعلومات المطلوبة عن الشركة المطورة والعقار أيضا دون التعرض لممارسات سلبية من جانب شركات السمسرة. معلومات ويقدم التطبيق كافة المعلومات المطلوبة عن العقار بأسلو

بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة.. مسار تدريبي مجاني من مايكروسوفت احصل عليه

  أساسيات الشركات الناشئة، والتحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة مع العملاء، وتحقيق الإيرادات، وبناء الفريق، وجمع الأموال للشركة الناشئة، والترويج للشركة، كلها أشياء يمكن فهمها من خلال مسار تعليمي مجاني تقدمه مايكروسوفت بعنوان "بناء شركة ناشئة في مرحلة مبكرة"، وهو مُخصص لمؤسسي الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، وأي شخص يعمل على فكرة لشركة ناشئة، وهو بمثابة دليل لمفاهيم الأعمال الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لإطلاق شركة ناشئة ناجحة. تعتمد الوحدات النمطية على أفضل ممارسات الصناعة. كما يُستمد المحتوى من التجربة العميقة لفريق Microsoft for Startups ومن معرفة قادة الفكر مثل Eric Ries ، و Steve Blank ، و Ash Maurya ، و Paul Graham ، و David Bland ، و Cindy Alvarez . أساسيات الشركات الناشئة تناقش هذه الوحدة ما الذي يعنيه تأسيس شركة ناشئة في الواقع؟، وكيفية إدارة وقتك وطاقتك، ومتى تنتقل إلى التفرغ لإنشاء عملك، وما الذي يجعل الشركة الناشئة ناجحة، ولماذا يعد وجود نموذج أعمال قابل للتكرار وقابل للتطوير أمرًا ضروريًا. وبنفس القدر من الأهمية، ستتعرف على بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل

ما الذي تقدمه OBM Education المصرية الناشئة لتستثمر فيها EdVentures؟

  نجحت منصة OBM Education المصرية بإغلاق جولة استثمارية جديدة من 6 أرقام بالدولار الأمريكي عن طريق EdVentures؛ ستوظفها في مساعيها للتوسع وإطلاق خدمات وتطبيق إلكتروني جديد “طالب”. خطط توسعية وتعقيبًا على الاستثمار صرح الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة OBM، عمر البربري، قائلًا: “يعتبر استثمار EdVentures الجديد استثمارًا استراتيجيًا لخططنا التوسعية الطموحة، كما سنوظفه في عملية إطلاق تطبيقنا الإلكتروني الجديد" طالب" ؛ الذي سيمكننا من توسيع نطاق الخدمات التي نزود بها مستخدمينا، ونؤكد على تحقيق مهمتنا في إخراج تجربة إرشاد مهني استثنائية للطلاب المصريين”. خبرة المؤسسين قام بتأسيس الشركة ويتولى منصب الرئيس التنفيذي بها عمر البربري، والذي تخرج من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في 2017، ويتمتع بخبرة في مختلف جوانب تنمية الشباب والطلاب، مثل إدارة المنح الدراسية، وتقديم المشورة بشأن خيارات التعليم، والدورات التدريبية، والفعاليات التعليمية، بالإضافة إلى الفرص التعليمية للكبار، وبرامج التبادل، وبرامج التطوير المهني، وقد اكتسب تلك الخبرة بعد أن عمل في العديد من منظمات التعليم ذات الصل